اجتمع الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، مع ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف تعزيز التعاون في مجال الميكنة والتحول الرقمي للقطاع الصحي، من أجل حوكمة العمل الصحي وتكثيف الرقابة والمتابعة المستمرة، في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، للارتقاء بالمنظومة الصحية وتحسين الأداء الإداري في القطاع.

أفكار ورؤى متطورة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الاجتماع ركز على الوصول إلى أفكار ورؤى متطورة تدعم توسيع تطبيق آليات التحول الرقمي، كما تم بحث التعاون في إعداد تقارير الشفافية ومكافحة الفساد في القطاع الصحي، ضمن أطر تشريعية وضوابط محددة، مؤكدًا أنّ الوزارة حققت تقدمًا ملحوظًا في هذا المجال، ما يسهم في تحسين الرقابة على مختلف قطاعات وهيئات القطاع الصحي.

وأضاف أنّ الاجتماع تناول التعاون في مكافحة مرض السل ومرض نقص المناعة البشري، إضافة إلى تقديم العلاج الوقائي للحالات المصابة، وبحث آليات تقوية نظام الترصد الوبائي باستخدام التحول الرقمي، بالتعاون مع الجهات المعنية في الوزارة، وتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي للكشف عن الدرن بالأشعة السينية.

ملف تطوير المؤسسات الصحية

وأكد أنّ الاجتماع استعرض جهود الوزارة في ملف تطوير المؤسسات الصحية، مشيرًا إلى أنّ الملف خطوة مهمة لتمكين الموظفين وتعزيز المؤسسات من خلال التقييم الذاتي والتحليل المستمر وإعداد ومتابعة خطط العمل، كما أنّ هذه الآلية تدعم ثقافة التميز داخل الوزارة.

وأشار عبدالغفار إلى أنّ الاجتماع ناقش التعاون لوضع رؤى متطورة لرقمنة القطاع الصحي، بما في ذلك توفير لوحات تحكم تساعد المسؤولين في اتخاذ القرارات بناءً على مؤشرات الأداء، ومناقشة تقديم الدعم خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2024.

وأفاد المتحدث الرسمي بأنّ الاجتماع تناول الاتفاق على تدريب العاملين في مختلف المجالات الصحية، بالتعاون مع الجهات المختصة، لضمان تنفيذ خطة التدريب وتحقيق المستهدفات اللازمة لتحسين مستوى الأداء الصحي في مصر.

حضر الاجتماع اللواء أشرف عبدالعليم مساعد وزير الصحة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور وجدي أمين مدير رئيس الإدارة المركزية الأمراض الصدرية ومسؤول برنامج مكافحة الدرن بالوزارة، ومن جانب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد غمار الديب نائب رئيس البعثة بمكتب البرنامج الإنمائي بمصر والسيد الفاتح عبدالرحيم مسؤول برنامج نقص المناعة البشرية والصحة والتنمية بالبرنامج، وأركان السبلاني كبير المستشارين الإقليميين ومدير البرامج بالأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية، وداني وازن رئيس فريق التحول الرقمي الإقليمي بالبرنامج،، والدكتورة هبة وفا مسوؤل الملف بالوزارة، وعدد من ممثلي القطاعات بوزارة الصحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتخاذ القرارات الأشعة السينية الأمراض الصدرية الأمم المتحدة الإدارة المركزية الجهات المعنية وزارة الصحة الصحة التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: تفعيل التحول الرقمي في كافة الإجراءات والخدمات المقدمة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، أننا نستهدف إضافة 8.5 مليون مواطن لمنظومة التأمين الصحي الشامل من عمال التشييد والبناء والمنتفعين من تكافل وكرامة.


وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، خلال كلمته أمام مجلس النواب، "ماضون في برنامج الحكومة في التوسع بمنظومة التأمين الصحي الشامل، وأن تفعيل التحول الرقمي في كافة الإجراءات والخدمات المقدمة في المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل".

هنأ الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، الرئيس عبدالفتاح السيسي وأعضاء البرلمان والقوات المسلحة وجموع المصريين، بمناسبة ذكرى مرور 51 عاما على نصر أكتوبر.

وأضاف في كلمته أمام مجلس النواب،  أن مرتكزات العمل الرئيسية في برنامج الحكومة المقدم إلى مجلس النواب هي حماية الأمن القومي وسياسات مصر الخارجية، وبناء الإنسان المصري، وتعزيز رفاهيته، إلى جانب بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، فصلا عن تحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة يبحث مع الأمم المتحدة آليات ميكنة القطاع الصحي
  • نائب وزير الصحة يبحث مع برنامج الأمم المتحدة آليات ميكنة القطاع الصحي وتعزيز الرقابة
  • متحدث الصحة: تشكيل لجنة بين التأمين الصحي والمجالس الطبية لتوحيد بروتوكولات العلاج
  • «أبوظبي للتنمية» يموّل مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية
  • «أبوظبي للتنمية» يمول مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية
  • الاتحاد المصري للتأمين ينشر دراسة بعنوان «التحول الرقمي لقطاع الرعاية الصحية»
  • وزارة الاقتصاد تبحث التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • الاتحاد المصري للتأمين يوضح أهمية التحول الرقمي بقطاع الرعاية الصحية
  • وزير الصحة: تفعيل التحول الرقمي في كافة الإجراءات والخدمات المقدمة