موقع 24:
2024-10-09@13:20:43 GMT

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الأربعاء، منح جائزة نوبل في الكيمياء للأمريكيين ديفيد بيكر وجون جامبر، والبريطاني ديميس هاسابيس، لعملهم على التنبؤ ببنية البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقالت لجنة الجائزة في بيان خلال الإعلان عن الفائزين في العاصمة السويدية ستوكهولم إن بيكر حصل على نصف الجائزة عن "التصميم الحاسوبي للبروتين"، بينما تقاسم هاسابيس وجامبر النصف الآخر من المكافأة المرموقة عن "توقع بنية البروتين".

ويعمل بيكر في جامعة واشنطن في سياتل، بينما يساهم هاسابيس وجامبر في شركة غوغل ديب مايند في لندن.

جائزة عالمية 

وتعد جائزة نوبل واحدة من أهم الجوائز العالمية، والتي بدأ الإعلان عنها في الأول من أمس الإثنين، في العاصمة السويدية ستوكهولم. 
في العام الماضي، منحت الجائزة لثلاثة علماء تقديراً لعملهم على النقاط الكمومية، وهي جزيئات صغيرة يبلغ قطرها بضعة نانومترات فقط، قادرة على إطلاق ضوء ملون ساطع للغاية، وتستخدم في مجالات متعددة مثل الإلكترونيات والتصوير الطبي. 

#عاجل| جائزة نوبل للكيمياء 2024 تذهب للأمريكيين ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس، لأبحاثهم بالذكاء الاصطناعي على التنبؤ ببنية وتركيب بروتينات بوظائف جديدة تستهدف تطبيقات تخدم البشرية كتطوير لقاحات بشكل أسرع وصناعات كيميائية مستدامة#NobelPrize2024 pic.twitter.com/XH8bc1uLkR

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) October 9, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جائزة نوبل جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

من حصل على جائزة نوبل في الكيمياء 2024؟

#سواليف

مُنحت #جائزة_نوبل في الكيمياء لعام 2024 للأميركي #ديفيد_بيكر والبريطانيين #ديميس_هاسابيس و #جون_جامبر عن بحثهما في مجال البروتينات. حسبما أعلنت لجنة نوبل، الأربعاء 9 أكتوبر.

وتمكن ديفيد بيكر من إنجاز ما يكاد يكون مستحيلا، وهو إنشاء أنواع جديدة تماما من البروتينات. وقام ديميس هاسابيس وجون جامبر من شركة Google DeepMind بتطوير نموذج ذكاء اصطناعي لحل مشكلة كان العلماء يحاولون حلها على مدى 50 عاما، وهي التنبؤ بهياكل البروتين المعقدة.

ويذكر أن الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 هم الأمريكي من أصل فرنسي تونسي مونغي بافيندي، والأمريكي لويس بروس، والروسي أليكسي إكيموف لاكتشافهم النقاط الكمومية وتخليقها.

مقالات ذات صلة الأقوى منذ 100 عام.. إعصار ميلتون يتجه نحو سواحل فلوريدا 2024/10/09

وعادة ما تتوقف خصائص العنصر الكيميائي على عدد الإلكترونات التي يمتلكها. ومع ذلك، عندما يتم ضغط المادة إلى أبعاد نانوية، تنشأ ظواهر كمومية، وتتحدد خصائصها بحجم المادة. ونجح الحائزون على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 في خلق جسيمات صغيرة جدا بحيث يتم تحديد خصائصها من خلال الظواهر الكمومية.

مقالات مشابهة

  • من حصل على جائزة نوبل في الكيمياء 2024؟
  • فوز الأمريكيين ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس بجائزة نوبل في الكيمياء 2024
  • أمريكيان وبريطاني يحصدون جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024 تقديرا لأبحاثهم حول تركيبة البروتينات
  • لاكتشاف بنية البروتين.. فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024
  • أمريكيان وبريطاني الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم
  • رائدا الذكاء الاصطناعي هينتون وهوبفيلد يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء
  • بسبب اكتشافهما الحمض النووى.. فوز عالمين بجائزة نوبل
  • الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2024