رام الله - صفا

قالت وزارة الصحة، يوم الأحد، إنها لم تُسجل أي إصابة مؤكدة بمتحور كورنا الجديد "EG.5"، وتتابع الانتشار العالمي للمتحور ومعطيات منظمة الصحة العالمية حوله.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة وصحة الأسرة كمال الشخرة، في تصريح نشرته وزارة الصحة، وصل وكالة "صفا": "إن هناك اشتباهًا بدخول المتحور الجديد والمعروف بـ "إي جي 5" إلى فلسطين".

وأضاف أن "وزارة الصحة تتابع المتحور الجديد، ولم يتم تسجيل أي حالات مؤكدة مخبريًا حتى الآن".

من جهته، قال الوكيل المساعد للمهن الطبية المساندة وبنوك الدم أسامة النجار، "إن مختبرات وزارة الصحة تتابع ما تنشره منظمة الصحة العالمية حول انتشار المتحور الجديد عالمياً، وتعكف على دراسة العينات الإيجابية بفيروس كورونا من حيث إصابتها بالمتحور الجديد".

وأضاف أن الوزارة تقوم بالتواصل مع مراكز الأوبئة العالمية للاطلاع على طرق إجراء فحص الكشف عن المتحور الجديد، من خلال المختصين في المختبرات الطبية في الوزارة.

وصباح اليوم، كشف "الشخرة"، خلال تصريح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية عن تسجيل من 50 إلى 100 إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد "EG.5"، في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح أن بعض الحالات احتاجت لـ"إدخالات طفيفة" إلى المستشفيات، مؤكدًا عدم تسجيل أي وفيات بالمتحور الجديد.

وبيّن أن المتحور الجديد يسبب بعض الأعراض الأساسية، مثل الحمى والتهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال وآلام العضلات والالتهابات الشديدة وتعب الجسم، مشيرًا إلى أن من أعراضه أيضًا الإسهال والتقيؤ، وهي مقترنة بهذا المتحور دون غيره.

ولفت إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمتحور هم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب أمراض الرئة، داعيًا هؤلاء المواطنين للحذر الشديد.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت عن انتشار سريع في العالم لمتحور جديد من سلالة أوميكرون لفيروس كورونا، مشيرةً إلى أنها تصنف متحور "إي جي 5" الجديد على أنه "متحور يجب أن يكون محل الاهتمام".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: وزارة صحة كورونا المتحور الجدید وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق

السومرية نيوز – خاص
أصدرت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، توضيحا حول الإصابات بمرض الملاريا في العراق، مشيرة الى ان هذا المرض يُسجّل لدى بعض الوافدين فقط ولم تسجل اية إصابة بين العراقيين. وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لـ السومرية نيوز، ان "بعض الامراض الانتقالية كالملاريا وغيرها من الامراض الانتقالية تسجل فيها إصابات محدودة سنويا"، مبينا ان "الإصابات بمرض الملاريا تسجل لبعض الوافدين من غير العراقيين".   وأضاف ان "اكتشاف المرض من خلال آلية الفحص للوافدين عن هذا المرض وغيره وضمن اجراءات منح الإقامة والفيزا سواء كانوا عمالة او سائحين"، مشيرا الى ان "الامراض مرصودة بدقة خلال السنوات الماضية ولحد الان وفق برنامج دقيق ويدار من قبل مركز السيطرة على الامراض الانتقالية التابع الى دائرة الصحة العامة وهو جزء من عمل الدائرة واقسامها وشعبها النظيرة في بغداد والمحافظات".   واكد ان "العراق يسجل إصابات محدودة بمرض الملاريا"، لافتا الى ان "هذه الإصابات المسجلة مسيطر عليها، فبعد تأكيد التشخيص يتم على الفور منح العلاج للمصاب".   وذكر ان "هناك متابعة من قبل منظمة الصحة العالمية ويتم الإبلاغ الرسمي لرب العمل او دائرة الإقامة وفق الية موضوعة سابقا"، لافتا الى انه "لا توجد أي اصابة بالمرض للعراقيين".   وبين ان "مرض الملاريا تمت السيطرة عليه في العراق ولم نسجل إصابات منذ عام 2008، وانما فقط إصابات لبعض الوافدين"، لافتا الى ان "جميع العلاجات وامكانيات التشخيص متوفرة في مؤسسات الوزارة".

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تحذر من انتشار جدري القرود في الكونغو: الخطر لا يزال مرتفعا
  • الصحة: تسجيل أول إصابة بمرض حمى النيل الغربي في جنين
  • خطير على الرجال والنساء.. منظمة الصحة العالمية تدرج مادتين مسببتين للسرطان!
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من استخدام التلك: مادة مسببة للسرطان
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • منظمة الصحة العالمية تصنّف معدن التلك مادة مسرطنة محتملة
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة
  • منظمة الهجرة الدولية: تسجيل وجود أكثر من 725 ألف مهاجر في ليبيا
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا