فور صدور نتائج انتخابات تونس، خرج أنصار قيس سعيد، الفائز بولاية جديدة،  للاحتفال في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة، وقال قيس إن «الشعب التونسي أظهر وعيا وصمودا غير مسبوقين في التاريخ»، مؤكدا أمام أنصاره بمقر الحملة،  أنه سيعمل وفق ما يريده الشعب وسيبني البلاد، ويطهرها من الفاسدين والمشككين والمتآمرين.

ووثقت انتخابات تونس عدة مشاهد قبل إعلان فوز الرئيس قيس سعيد، بولاية جديدة؛ إذ قال محمد نوفل فريخة، عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إنّ الهيئة أحالت 79 مخالفة انتخابية إلى النيابة العمومية تتعلّق بالفضاء المفتوح أي شبكة التواصل الاجتماعي، بحسب ما جاء في وكالة تونس أفريقيا للأنباء.  

مشاهد من انتخابات تونس 

وأوضح فريخة في ردّ عن سؤال لوكالة الأنباء التونسية الرسمية بشأن انتخابات تونس، أنه جرى تقديم عرض لفترة الحملة الانتخابية من قبل الإدارة العامة للشؤون القانونية، وتبين أن أغلبية المخالفات تتعلق بالفضاء المفتوح أي شبكات التواصل الاجتماعي، على غرار التعدي على الأخلاق الحميدة، مضيفا أنّ الهيئة استعملت القانون ومرّرت المخالفات للنيابة العمومية، لتكون هناك متابعة لصيقة لهذه المسائل. 

وأوضح أنّه لا بد لأي كان معرفة أنّ هيئة الانتخابات حريصة على وجود مساواة في الفضاء العام المفتوح، مشددا على ضرورة احترام الضوابط التي يعرفها الجميع، والتي أساسها ضرورة احترام الآخر، وعدم التعدي عليه.

 

تفاصيل فوز قيس سعيد في انتخابات تونس

فاز المترشح في انتخابات تونس الرئاسية ورئيس الجمهورية الحالي، قيس سعيد، بعهدة رئاسية جديدة، وفق نتائج أولية رسمية أعلنتها هيئة الانتخابات، وكشفت عن تقدمه بفارق واسع على منافسَيْه؛ إذ حاز على 90.69% من أصوات الناخبين.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت 28.8%، إذ توجه منذ يوم الجمعة إلى غاية الأحد مليونان و808 آلاف و548 ناخبا تونسيا إلى مكاتب الاقتراع داخل البلاد وخارجها لانتخاب رئيس جديد لهم للفترة 2024-2029.

معلومات عن الرئيس قيس سعيد 

ولد قيس سعيد عام 1958 بتونس، وحاصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس وعلى دبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري وعلى دبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو بايطاليا.

بدأ حياته المهنية كمدرس بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة سنة 1986 ثم انتقل للتدريس بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس سنة 1999، كما شغل خطة مدير قسم القانون العام بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة من سنة 1994 إلى سنة 1999. 

وشغل سعيد خطة كاتب عام ثم نائب رئيس الجمعية التونسية للقانون الدستوري في الفترة الممتدة من سنة 1990 إلى سنة 1995، وله عديد الأعمال العلمية في مجالات القانون والقانون الدستوري خاصة.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات تونس تونس الانتخابات الرئاسية التونسية الرئيس التونسي انتخابات تونس قیس سعید

إقرأ أيضاً:

بعد فوزه بولاية ثانية.. معلومات عن الرئيس التونسي قيس سعيد

فاز الرئيس التونسي قيس سعيد بولاية رئاسية ثانية عقب حصوله على 90.69% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية بتونس، بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

ونافس سعيد في الانتخابات المرشح العياشي الزمال، وهو مسجون حاليا، وجاء في المركز الثاني بنسبة 7.35% من أصوات الناخبين، في حين جاء زهير المغزاوي رئيس حركة الشعب في المركز الثالث بنسبة 1.97 من الأصوات.

معلومات عن قيس سعيد 

ولد قيس سعيد في 22 فبراير 1958 بمدينة تونس، وهو سياسي تونسي وفقيه وأستاذ متقاعد في القانون الدستوري، وأدى اليمين الدستورية كرئيس للبلاد في 23 أكتوبر 2019، وينتمي لأسرة متوسطة وعمه هشام سعيد كان أول جراح أطفال في تونس، فيما أكمل قيس سعيّد دراسته الثانوية في المدرسة الصادقية.

مناصب تولاها قيس سعيد 

وشغل قيس عدة مناصب منها أمين عام للجمعية التونسية للقانون الدستوري بين 1990 و1995 ثم نائب رئيس الجمعية منذ 1995، ومدير قسم القانون العام بجامعة سوسة من 1994 إلى 1999،  كما عمل عضوا في فريق خبراء الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بين 1989 و1990، وخبير بالمعهد العربي لحقوق الإنسان من 1993 إلى 1995، وعضوا بلجنة الخبراء المكلفة بمراجعة مشروع الدستور التونسي لسنة 2014.

مقالات مشابهة

  • قيس سعيد بعد فوزه بفترة رئاسية ثانية: سأبني تونس وأطهرها من الفاسدين
  • قيس سعيد: الشعب التونسي أظهر وعيًا وصمودًا غير مسبوقين.. وسأبني تونس وأطهرها من الفاسدين
  • بعد فوزه بولاية ثانية.. معلومات عن الرئيس التونسي قيس سعيد
  • انتخابات تونس.. قيس سعيد يفوز بولاية رئاسية ثانية بـ90 %
  • قيس سعيد رئيسا لتونس لولاية ثانية بـ90,7% من الأصوات
  • عاجل. هيئة الانتخابات في تونس: قيس سعيد يفوز بفترة رئاسية ثانية بنسبة 90.69 %
  • بـ 90.7% من الأصوات.. قيس سعيد رئيسا لتونس لولاية ثانية
  • بعد فوز قيس سعيد.. ماذا تعني نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية؟
  • سعيد يحوز نحو 89% من الأصوات في انتخابات الرئاسة التونسية