لبنان ٢٤:
2024-10-09@13:29:10 GMT

تغيير مفاجئ.. ما هو الموقف الذي تخلى عنهُ حزب الله؟

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تغيير مفاجئ.. ما هو الموقف الذي تخلى عنهُ حزب الله؟

أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤول حكومي في لبنان بأن "حزب الله" تخلى عن إقرار الهدنة في غزة شرطا لوقف إطلاق النار في لبنان.

وأكد المصدر نفسه أن هناك أسباباً كثيرة تفسر التغير المفاجئ في موقف حزب الله بعد إصراره على جبهة إسناد غزة، أولها الضغوطات الكبيرة المسلطة عليه سياسياً وعسكرياً.

وذكر المسؤول أن القرار جاء بسبب تكثيف إسرائيل حملتها العسكرية، إضافة إلى حالة النزوح التي شهدتها البيئة الحاضنة في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، واعتراض بعض الأطراف السياسية اللبنانية على موقف الحزب من ربط الجبهات.



في السياق ذاته، قالت مصادر أميركية لـ"سكاي نيوز عربية" إن الحديث عن الفصل بين جبهتي لبنان وغزة تجاوزه الزمن، لأن لبنان بات يشهد حالة حرب فعلية ولم يعد جبهة إسناد.

واعتبرت المصادر في الوقت نفسه أن وقف الحرب على الجبهة اللبنانية أسهل نظريا من وقفها على جبهة غزة.

في هذا الصدد، قال المحلل الخاص لـ"سكاي نيوز عربية" بشارة شربل، إن "الفصل بين الجبهتين حصل أولا من قبل إسرائيل بعد 3 أشهر من بدء حرب غزة".

وأوضح شربل في حديثه لقناة "سكاي نيوز عربية" أن "إسرائيل تعتبر أنه ليس حزب الله من يقرر متى تنتهي الحرب.. للإسرائيليين برنامج مختلف في ما يتعلق بالجبهة الشمالية"، وتابع: "الوضع في لبنان هو وضع حرب حقيقية.. والحديث عن وقف إطلاق النار هو مجرد حديث".

وأبرز أن "المجتمع الدولي وإسرائيل لن يقبلا أن يتم وقف إطلاق النار في لبنان حتى يعيد حزب الله ترتيب أوراقه واستعادة قدراته العسكرية".

وذكر شربل أن "حزب الله تعرض لضربة قوية ولم يعد قادراً على المواجهة السياسية بمفرده". (سكاي نيوز عربية)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: سکای نیوز عربیة حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الهباش: الموقف المصري والأردني كان حاسمًا في إجهاض مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن ما يجري في فلسطين هو جزء من حرب إبادة تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنه إذا كان هناك أحد قد استفاد واستغل من الأحداث التي وقعت في السابع من أكتوبر 2023 وحتى اليوم هو دولة الاحتلال.

وأضاف "الهباش" في مداخلة هاتفية لفضائية"ten" اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد من قبل أنه لو قررنا احتلال قطاع غزة قبل السابع من أكتوبر لما وجدنا ذريعة لذلك ولكن بعد أحداث السابع من أكتوبر أصبح لدينا ذريعة لإعادة احتلال قطاع غزة وتنفيذ مخطط إسرائيل الرامي لتصفية القضية الفلسطينية من خلال تهجير مواطني قطاع غزة والانتقال للضفة الغربية.

وتابع، أن الفلسطينيين يعيشون نكبة وطنية جديدة في قطاع غزة، موضحًا أن تقييم الأمور لا يجب أن يقتصر على الأحداث الفردية، بل يجب أن يأخذ في الاعتبار المآلات النهائية لهذه الأزمة، منتقدًا موقف المجتمع الدولي، وازدواجية المعايير في مواقف الدول الغربية التي توازن بين تضامنها مع الشعب الفلسطيني وبين رغبتها في عدم إغضاب الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأردف، مستشار الرئيس الفلسطيني، أن مصر كانت واعية منذ البداية بمخططات إسرائيل، التي تهدف إلى تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية، مشددًا على أن الموقف المصري، إلى جانب المواقف الأردنية والعربية، كان حاسمًا في إجهاض هذا المخطط الإسرائيلي، الذي كان يهدف إلى تفريغ قطاع غزة من سكانه.

مقالات مشابهة

  • مدير معهد فلسطين للأمن القومي: إسرائيل تريد تغيير خريطة الشرق الأوسط
  • المنتدى الإسلامي للفكر يحذر من توسع عدوان إسرائيل لدول عربية أخرى
  • ماذا نعرف عن سهيل حسيني الذي اغتاله الجيش الإسرائيلي في لبنان؟
  • من هو حسن حسيني الذي زعمت إسرائيل اغتياله؟
  • القضاء على برنامج إيران النووي.. حلم إسرائيل الذي لا يتحقق لسبب وحيد
  • القضاء على برنامج إيران النووي.. حلم إسرائيل الذي لا يتحقق لسبب وحيد- عاجل
  • عن الموقف من حزب الله في الحرب الحالية
  • الهباش: الموقف المصري والأردني كان حاسمًا في إجهاض مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين
  • ‏نتنياهو يقترح تغيير اسم الحرب من "السيوف الحديدية" إلى "حرب القيامة"