ليبيا – هاجمت 4 تقارير تحليلية تورط حلف شمال الأطلسي “ناتو” بتدمير ليبيا خلال العام العام 2011 عبر الإطاحة بنظام العقيد الراحل القذافي.

التقارير التي نشرها موقعا أخبار “بريميم تايمز” النيجيري الناطق بالإنجليزية و”أوبن ديموكراسي” البريطاني ومجلتا “مونثلي رفيو” و”لاب بروغرسيف” الأميركيتيان وتابعتها وترجمتها صحيفة المرصد سلطت الضوء على ما وصف بـ”التدمير الهائل”.

وانتقدت التقارير تفاخر الولايات المتحدة بمسؤوليات قانونية نجم عنها هندسة قرار حول ليبيا من واحدة من أغنى الدول الإفريقية الواعدة إلى حالة بائسة ومركز لتدفق حر للأسلحة والإرهابيين إلى غرب إفريقيا.

وتابعت التقارير أن ليبيا باتت دولة فاشلة في ظل حكمها من قبل حكومات متنافسة في وقت تم فيه فقدان السيطرة على الحدود وتدفق المهاجرين غير الشرعيين والإرهابيين بكثافة لإيطاليا ودول الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن انبثاق عصر الإرهاب واسع النطاق في أجزاء كثيرة من إفريقيا.

وبحسب التقارير ازدهرت أيضا أسواق تهريب السلع والأسلحة والمخدرات والعبيد والمواد الخام مع صعود الاقتصاد غير مشروع مؤكدة أن إعادة إعمار ليبيا ستستغرق سنوات عدة لوجود آثار مادية جسيمة وتضرر البلدات والمدن وتدميرها وتعطل البنية التحتية.

وحذرت التقارير من انعكاسات كل ذلك على الصحة العقلية والبدنية لملايين الأشخاص ولعدة أجيال مبينة أن استهداف العقيد الراحل القذافي جاء لعزمه تأسيس عملة أفريقية مدعومة بالذهب ما جعل واشنطن تسهل عملية قتله وتدمير ليبيا.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

القسام للاحتلال: "وحشيتكم باتت خطرًا داهمًا على أسراكم"

غزة - صفا نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، يوم الخميس، صورة جثة الأسير الإسرائيلي الذي قُتل على يد أحد حراسه، بعد استشهاد طفليه في مجزرة إسرائيلية في قطاع غزة. وتضمنت الصورة التي نشرتها القسام رسالة للاحتلال، قالت فيها "وحشيتكم باتت خطرًا داهمًا على أسراكم". وأعلن الناطق العسكري باسم القسام "أبو عبيدة"، نتائج التحقيق حول مقتل الأسير الإسرائيلي على يد حارسه. وقال: "بعد التحقيق في مقتل أحد أسرى العدو على يد حارسه تبين أن المجند المكلف بالحراسة تصرف بشكل انتقامي خلافًا للتعليمات، بعد تلقيه خبر استشهاد طفلَيه في إحدى مجازر العدو".

 

مقالات مشابهة

  • طارق صالح يكرم العقيد البحر: إشادة بجهود بطولية في قلب تعز!
  • عقب إتمام توقيع عقود عدد من المشاريع.. المشير حفتر يلتقي وفداً من رجال إعمال وشركات كبرى من دولة الإمارات
  • ترامب: سياسات بايدن وهاريس جعلت من الولايات المتحدة دولة فاشلة
  • ترامب: نحن أمة فاشلة بسبب سياسات بايدن على مدى السنوات الماضية
  • ابتدائية تاونات تصدر حكمها في حق مشجع الجيش الملكي بعد أيام من تنازل النادي عن الشكاية
  • القسام للاحتلال: "وحشيتكم باتت خطرًا داهمًا على أسراكم"
  • غوتيريش يحذر من الانقسام السياسي والتنافس الدولي على البلاد، ويشير لاشتباكات بنغازي بين قوات حفتر فيما بينها
  • سعود عبد الحميد على أبواب روما الإيطالي
  • جهاز الإسعاف الليبي يعلن حالة الطوارئ في فروعه جنوبي البلاد
  • العالمية للأرصاد الجوية: ما هطل من أمطار على الكفرة هو الأكبر منذ العام 1952