مهمة كل جيش في هذا العالم هي حماية حدود بلاده وصد أي عدوان خارجي، لكن ذلك لا يحصل إلا في مناسبات قليلة في حالة الجيش اللبناني مع إسرائيل، وذلك لأسباب تمتد من بيروت إلى واشنطن.

اعلان

عندما أطلقت إيران هجومها الصاروخي الأخير على إسرائيل، مساء الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، كتبت المغنية اللبنانية الشهيرة إليسا على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) تتساءل عما إذا كان الرد الإيراني انتهى عند هذا الحد.

فجاءها تعليق من أحد المتابعين: "نحن ننتظر رد الجيش اللبناني".

وفي الحقيقة، تمنع أسباب عديدة الجيش اللبناني من الدخول في مواجهة واسعة مع إسرائيل، رغم أن الأخيرة تشن منذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي حملة عسكرية واسعة في لبنان، دمرت فيها مواقع للجيش.

"أميركا تمنع"

ظهر وزير خارجية لبنان السابق والسياسي البارز، جبران باسيل، في مقابلة تلفزيونية قبل ثلاثة أشهر، وقال بصراحة: "جيشنا ممنوع من التسلح، والذي يمنع ذلك كل القوى الداعمة لإسرائيل، خوفاً من أن يستطيع الجيش مواجهة إسرائيل".

وأكد أن الولايات المتحدة هي أكبر داعم للجيش اللبناني "لكن ضمن حدود بحيث لا يحصل على سلاح يهدد إسرائيل".

ورغم أن باسيل أكد خلافه مع حزب الله، إلا أنه أقر بأن الحزب تمكن ليس من طرد إسرائيل من لبنان فحسب، بل صنع أيضا توازناً على الحدود ومنع الاعتداء على بلاده، ولو كان الأمر غير ذلك "لا تتخيل ماذا ستصنع في لبنان".

Relatedواشنطن تهدد اللبنانيين بطائرات حربية ومقاتلات على تطبيق للمواعدة!استهداف سيارة قرب حاجز للجيش اللبناني.. قتيل وجرحى جراء قصف إسرائيلي على الجنوبآلاف اللبنانيين يواصلون النزوح إلى بيروت والشمال مع استمرار القصف الإسرائيليوثيقة أمريكية

تقول وثيقة منشورة في مركز أبحاث الكونغرس، وهو أحد أبرز معلومات المشرعين الأمريكيين، إن سياسة الولايات المتحدة في لبنان "تقضي بمواجهة نفوذ إيران وسوريا وحزب الله فيه، ومن أجل تحقيق هذه الغاية، سعت الولايات المتحدة لتمكين القوات المسلحة اللبنانية".

وتضيف الوثيقة: "منذ العام المالي 2021، ظلت المساعدات الأمريكية للبنان مستقرة في حدود 285 مليون دولار، غالبيتها عسكرية، وهناك 150 مليون دولار مطلوبة للسنة المالية 2025 لدعم الجيش اللبناني، وفي المجمل قدمت واشنطن في العام 2006 مليارات الدولارات للجيش اللبناني".

إذن، تملك الولايات المتحدة عصا يمكنها أن تستخدمها ضد الجيش اللبناني في حال دخل في مواجهة مع إسرائيل، فبمجرد وقف المساعدات الأمريكية، سيدخل الجيش اللبناني في محنة كبرى.

وتنشر السفارة الأمريكية لدى بيروت بانتظام صوراً لما تقول إنها مساعدات عسكرية للجيش اللبناني، لكنها مساعدات لا تُخل بالتفوق النوعي لإسرائيل في المنطقة، وهو الأمر الذي يؤكد عليه كل رئيس أمريكي.

أسباب عسكرية وسياسية

الجيش اللبناني يعاني كثيراً، فعديده قليل وعتاده أقل، مما يعني أن دخوله في أي حرب لا يعني إلحاق خسائر بشرية ومادية فيه فحسب، بل ربما تؤدي الحرب إلى تدميره بالكامل، خاصة إذا نظرنا إلى التفوق الجوي الهائل الذي تتميز به إسرائيل، صاحبة أكبر سلاح جو في الشرق الأوسط كلها، وهي الوحيدة في المنطقة التي تملك مقاتلات "أف- 35" الأكثر تطوراً في العالم.

وبحسب معلومات كتاب الحقائق التابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي أي"، فإن عديد الجيش اللبناني يصل إلى 73 ألف عسكري، غالبيتهم العظمى في القوات البرية التي تتكون من 70 ألف جندي وضابط، وفي المقابل، فإن الجيش الإسرائيلي يضم أكثر 170 ألف جندي.

أما أسلحة الجيش اللبناني فغالبيتها قديمة وهي مقدمة من دول عدة، وفي السنوات الأخيرة أصبحت الولايات المتحدة المورد الرئيسي لأسلحة للجيش اللبناني، وتحديداً منذ الأزمة المالية في عام 2019، وفق مصدر المخابرات الأمريكية.

ويتلقى الجيش اللبناني مساعدات من دول عدة، ووصلت هذه المساعدات إلى أن تكون غذائية.

ويقول الصحفي اللبناني، رضوان مرتضى، لـ "يورونيوز": "إن الجيش اللبناني لا يمتلك القدرة، فهو يفتقد لتشكيلات حرب العصابات والبنية التحتية والصواريخ ومضادات للطائرات. باختصار، إنه لا يملك شيئاً".

اعلان

وفوق ذلك، لا يملك الجيش قراراً سياسياً بالقتال، بحسب مرتضى، لأن الحكومة تعتبر أنه في حال أطلق الجيش اللبناني النار على إسرائيل، فإن الأخيرة ستدمر كل شيء في لبنان، بما في ذلك البنية التحتية.

وفي ظل هذا الضعف، يرفض حزب الله تسليم سلاحه، إذ يقول إنه ضمانة لأمن لبنان، وسيعمد إلى تسليم سلاحه، في حال جرى تسليح الجيش اللبناني، وهو ما يبدو بعيد المنال.

لكن الجيش يستطيع

وتقول حقائق من التاريخ ومصادر لبنانية إن الجيش اللبناني دخل وسيدخل في مواجهات مع الإسرائيليين، لكن على نطاق محدود وضمن إمكانياته المتواضعة.

ويتفق مع ذلك مرتضى، إذ قال إن الجيش قد يخوض معارك في حال اقتربت القوات الإسرائيلية من مواقعه "كقتال فردي، لكن في مواجهة بين الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي، فمستحيل أن يصمد أكثر من عدة أيام".

اعلان

وسبق للجيش اللبناني أن خاض سلسلة اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي خلال سنوات الصراع.

ومن بين هذه المواجهات، تلك التي وقعت عام 1993، وسمّتها إسرائيل "تصفية الحساب"، حيث تصدى الجيش اللبناني للقوات الإسرائيلية، وتكرر الأمر في حرب عام 2006، إذ تمكن الجيش اللبناني من إحباط محاولات إنزال إسرائيلية متكررة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرب على غزة: عام على الطوفان وحرب في فلسطين ولبنان وضرب في اليمن ومواجهة مباشرة مع إيران الجيش اللبناني يلقي القبض على مطلق للنار على السفارة الأمريكية قرب بيروت تفاصيل جديدة حول عملية الموساد الإسرائيلي في اختراق أجهزة الاتصال 'البيجر' التابعة لحزب الله جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ369 للحرب: تصعيد إسرائيلي في غزة ولبنان وسوريا وعملية طعن في الخضيرة تسفر عن إصابات يعرض الآن Next أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب التضليل والتدخل في الانتخابات يعرض الآن Next المنظومة الصحية في غزة تحت استهداف غير مسبوق: الأطباء بين فقدان الأحبة والاعتقال يعرض الآن Next ما هو الراتب الجيّد في أوروبا: معادلة تختلف من بلد إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوملبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا إسرائيلغزةاعتداء إسرائيلالاقتصاد الصينيحكومة- استقالةفلاديمير بوتينضحاياروسياثقافة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا إسرائيل غزة اعتداء إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا إسرائيل غزة اعتداء إسرائيل جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا إسرائيل غزة اعتداء إسرائيل الاقتصاد الصيني حكومة استقالة فلاديمير بوتين ضحايا روسيا ثقافة السياسة الأوروبية الولایات المتحدة الجیش اللبنانی للجیش اللبنانی یعرض الآن Next فی لبنان إن الجیش فی حال

إقرأ أيضاً:

ماذا قال الجيش الإسرائيليّ عن آخر غارة استهدفت الضاحية الجنوبية؟

تعليقاً على الغارة التي استهدفت الضاحية الجنوبية قبل قليل، أعلن المتحدث باسم جيش العدوّ الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر حسابه على "أكس" أن جيش العدوّ شن قبل قليل هجومًا موجهًا بدقة في بيروت. 

مقالات مشابهة

  • حزب الله يحبط 3 محاولات توغل بري للاحتلال الإسرائيلي في الجنوب اللبناني
  • إصابة مستشار وزير المالية الإسرائيلي في معارك الجنوب اللبناني
  • الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق لحزب الله يصل إلى داخل إسرائيل
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل شن غاراته الجوية على بلدات الجنوب اللبناني
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات على بلدتي عدلون وأنصارية في الجنوب اللبناني
  • ماذا قال الجيش الإسرائيليّ عن آخر غارة استهدفت الضاحية الجنوبية؟
  • ‏الجيش الإسرائيلي: سنواصل تعميق العلاقات مع القوات الأمريكية لتعزيز الاستقرار الإقليمي
  • ‏الجيش الإسرائيلي: إيران تتصدر محادثات قائد القيادة الوسطى الأمريكية مع رئيس هيئة الأركان
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية برية مركّزة في الجنوب