السويداء-سانا‏

ضمن فعاليات حملة التوعية الوطنية حول سرطان الثدي “الشهر الوردي” افتتح ‏مركز الشباب في فرع جمعية تنظيم الأسرة بالسويداء اليوم بالتعاون ‏مع صندوق الأمم المتحدة للسكان “خيمة أمل” للتوعية بأهمية الكشف المبكر ‏عن هذا المرض.‏

وتقدم في الخيمة المقامة وسط مدينة السويداء حتى الرابع عشر من الشهر ‏الحالي ندوات توعوية حول سرطان الثدي وأهمية الدعم النفسي للمرضى، و‏توزيع بروشورات مع استقبال النساء للتوعية وتعريفهن بأهمية الكشف المبكر، ‏وتوجيه بعضهن لعيادات الجمعية وفرقها الطبية لإجراء الفحوص مجاناً.

وذكرت رئيسة فرع جمعية تنظيم الأسرة السورية بالسويداء إقبال حامد خلال ‏الافتتاح أن الخيمة تأتي انطلاقاً من أهمية التوعية للكشف المبكر لرفع نسبة ‏الشفاء لدى المرضى، وتضاف إلى ما تقوم به الجمعية من نشاطات بهذا ‏الإطار. ‏

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

علاجات سرطان الثدي تسرّع الشيخوخة

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون أن علاجات سرطان الثدي الشائعة، بما في ذلك العلاج الكيميائي وأيضاً الإشعاعي والجراحة، قد تعمل على تسريع عملية الشيخوخة البيولوجية لدى الناجيات من المرض.

وأظهرت النتائج أن علامات الشيخوخة الخلوية، مثل استجابة تلف الحمض النووي، والمسارات الالتهابية، زادت بشكل كبير لدى جميع الناجيات من سرطان الثدي، بغض النظر عن نوع العلاج الذي تلقينه.

ويشير هذا، وفق "مديكال إكسبريس"، إلى أن تأثير علاجات سرطان الثدي على الجسم أكثر شمولاً، مما كان يُعتقد سابقاً.

ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟ - موقع 24يعد سرطان الثدي، النوع الأكثر شيوعاً من الأورام لدى النساء، وعلى الرغم من انخفاض الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي في كثير من دول العالم المتقدمة، فإن معدل الإصابة بالمرض آخذ في الازدياد، وخاصة بين النساء الأصغر سناً، وقد قدمت دراسة جديدة تفسيراً محتملاً لهذه الظاهرة. الإشعاع والجراحة

وقالت جوديث كارول الباحثة الرئيسية من جامعة كاليفورنيا: "لأول مرة، نُظهِر أن الإشارات التي اعتقدنا ذات يوم أنها مدفوعة بالعلاج الكيميائي موجودة أيضاً لدى النساء الخاضعات للإشعاع والجراحة".

وتابعت: "بينما كنا نتوقع أن نرى زيادة في التعبير الجيني المرتبط بالشيخوخة البيولوجية لدى النساء اللاتي تلقين العلاج الكيميائي، فوجئنا بالعثور على تغييرات مماثلة لدى من خضعن للإشعاع أو الجراحة فقط".

وللوصول إلى هذه النتائج، أجرى الفريق دراسة استمرت عامين، تتبعت النساء اللاتي خضعن لعلاج سرطان الثدي، قبل تلقي العلاج ومرة ​​أخرى بعده، لمعرفة كيف تطورت علامات الشيخوخة البيولوجية لديهن.

شهر التوعية بسرطان الثدي.. ماذا بعد تشخيص المرض؟ - موقع 24عالمياً، يصيب سرطان الثدي حوالي 47 امرأة من بين كل 100 ألف، وهو ما يجعله ثاني أكثر الأورام انتشاراً، ويختلف المعدل قليلاً من منطقة لأخرى، لكن التشخيص لا يجب أن يسبب شعوراً بالوحدة، فهناك خيارات علاجية متعددة حالياً لمعظم أنواع هذا الورم. أمراض القلب

ويبدو أن عمليات الشيخوخة البيولوجية، التي تؤدي إلى حالات مثل التعب والتدهور المعرفي والضعف وأمراض القلب والأوعية الدموية، تشكل عاملاً رئيسياً. 

وأدى التقدم في علاجات السرطان إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل كبير، ومع ذلك، يرتبط سرطان الثدي بالشيخوخة المتسارعة، ما يؤثر على القدرات البدنية والاستقلال ومتوسط ​​العمر.

وتقدم هذه النتائج فهماً أعمق للعديد من أعراض ما بعد العلاج لدى الناجيات من سرطان الثدي، ويساعد ذلك على تطوير طرق لتحسين البقاء على قيد الحياة، ليس فقط من حيث سنوات العيش، ولكن أيضاً في نوعية الحياة والصحة العامة.

خاص 24.. أطباء يضعون "روشتة" كاملة للوقاية من سرطان الثدي - موقع 24دفعت المخاطر التي يسببها سرطان الثدي على صحة المرأة، إلى تخصيص شهر أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام؛ للتوعية بالمرض الأكثر شيوعاً بين السيدات على مستوى العالم، بهدف الكشف المُبكر، ورفع الوعي حول أضراره.

 

 

مقالات مشابهة

  • مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل تحيي “اليوم العالمي لالتهاب المفاصل” مع التركيز على أهمية الكشف المبكر والوقاية الاستباقية والحركة المستمرة
  • ”شريط الأمل“.. فعاليات للكشف المبكر عن سرطان الثدي بجامعة الإمام عبدالرحمن
  • جمال شعبان يوجه نصائح للكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات
  • Ooredoo تؤكد التزامها تجاه الوقاية والكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • أحمر الشفاه الزهري يدعم حملات التوعية بسرطان الثدي في شهر أكتوبر
  • علاجات سرطان الثدي تسرّع الشيخوخة
  • "جولف السعودية" تطلق مبادرة للتوعية بسرطان الثدي
  • الدكتورة البلوي تدشن حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بتخصصي تبوك
  • التوعية بسرطان الثدي: معلومات مهمة وعلاج فعال