أثار منشور للواء اللبناني المتقاعد جميل السيد حول الجيش اللبناني ودوره خلال العدوان الإسرائيلي الجدل.

وجاء منشور اللواء جميل السيد على صفحته في موقع "فيسبوك" تعليقا على بيان للجيش اللبناني اتهم فيه بعض وسائل الإعلام بتعمد "إطلاق حملات تجنٍّ وافتراءات وتخوين تطال المؤسسة العسكرية وقيادتها خدمة لمصالح ضيقة وغايات سياسية".

مؤكدا أن "الأولوية اليوم بالنسبة إلى القيادة هي حماية المؤسسة والمحافظة على تماسكها، ووقف العدوان والصمود ودعم المواطنين ومواكبة أزمة النزوح، ومواصلة عمليات الإنقاذ بالتنسيق مع الأجهزة المختصة، تزامنًا مع حفظ السلم الأهلي والاستقرار الداخلي".

في ظل الاعتداءات الهمجية والمتزايدة من جانب العدو الإسرائيلي على مختلف المناطق اللبنانية، وما ينتج عنها من سقوط شهداء وجرحى ودمار كبير، يهم قيادة الجيش أن توضح أن الجيش اللبناني، إذ ينتشر على كامل مساحة الوطن بما فيها الحدود الجنوبية، يتولى مسؤولياته الوطنية ويقدّم الشهداء… pic.twitter.com/zwE3vD5nq6

— الجيش اللبناني (@LebarmyOfficial) October 8, 2024
وكتب السيد تحت عنوان "ماذا يستطيع الجيش اللبناني؟!": "لأنه من واجبنا كأبناء للجيش أن نحرص عليه في كل الأوقات والظروف، فقد تحرّيت عن أسباب تلك الانتقادات تتمثل في انسحاب الجيش المفاجئ وقوات الطوارئ من الحدود الأمامية تحت التهديد الإسرائيلي، فيما عادت قوات الطوارئ وتمركزت من جديد وبقي الجيش للخلف. وامتناع الجيش عن حماية المتعهدين والآليات لفتح طريق المصنع وغيرها داخل البلد. وامتناع الجيش عن حماية عمال الإغاثة ورفع الأنقاض والضحايا في مُجمّع مدمّر في الضاحية الجنوبية.

وأضاف أن "السبب في الامتناعين من قبل الجيش هو أنه تلقى تحذيرات بقصفه من "إسرائيل" في حال أمّن الحماية والمواكبة لتلك المهمات الإنسانية والخدماتية".

وعلق السيد على تلك الانتقادات قائلا: "لجهة الانسحاب من الحدود الأمامية، فهذا شأن عسكري وعملاني من اختصاص قيادة الجيش وتقديرها للموقف دون تدخّل أو انتقاد من أحد. أمّا إذا صح أنّ القيادة قد امتنعت عن حماية أعمال الإغاثة وفتح بعض الطرق الحيوية كما ذكر أعلاه بناء لتهديد إسرائيلي، فهذا الامتناع مرفوض جُملةً وتفصيلاً".

وتابع السيد: ليس سرّاً أن الجيش اللبناني يحظى اليوم بمظلة أمريكية ودولية تحميه من "إسرائيل" بصورة صارمة، لا حُبّاً به وبقائده كما يُقال، بل لأن الجيش في نظرهم هو الأداة اللبنانية الوحيدة لتنفيذ القرار ١٧٠١ والانتشار مستقبلاً  في الجنوب بما يمكن يطمئن إسرائيل ومستوطنيها قرب حدودنا".

وبرأي السيد فهذه المظلة الدولية "هي نقطة قوة للجيش يستطيع من خلالها إبلاغ الأمريكيين وغيرهم بأنه يرفض أي حظر إسرائيلي على أية مهمة يقوم بها داخل لبنان بما يجعله مقيّداً ومنبوذاً من مواطنيه، ولا سيما في دعم مهمات وعمال الإغاثة ورفع الأنقاض في كل الأماكن من دون استثناء بما فيها فتح الطرقات الحيوية من معبر المصنع إلى شرايين البقاع والجنوب".

وختم السيد منشوره بالقول: يمكننا أن نكون ضعفاء ونستسلم، أو يمكننا أن نكون ضعفاء ونستثمر أوراق القوة في أيدينا، لا لأشخاصنا ومصالحنا، بل لخدمة المواطنين والتخفيف عنهم في هذه المحنة الوطنية كما يقتضيه دور الجيش ورسالته كمدرسة للشرف والتضحية والوفاء".

ماذا يستطيع الجيش اللبناني؟!
قرأت اليوم بياناً عن قيادة الجيش "يرفض فيه الإنتقادات الإعلامية التي تطاله وتتهمه بالتقصير او التخاذل في تلبية بعض متطلبات الإغاثة والإنقاذ بناء لضغوط خارجية"، طمعاً بمكاسب سياسية لقائده…

بالطبع مرفوض بالمبدأ أي إتهام يُوَجّه إلى الجيش ولا سيّما في…

— اللواء جميل السيّد (@jamil_el_sayyed) October 8, 2024
وأثار منشور السيد الجدل بين اللبنانيين.

وقال حساب يدعى"SilencedSirs" إن الجيش اللبناني يتعرض لضغوط كبيرة.. الاتهامات التي تطاله تحتاج إلى تدقيق، خصوصاً فيما يتعلق بحماية المهام الإنسانية وفتح الطرق".

الجيش اللبناني يتعرض لضغوط كبيرة، لكن علينا أن نذكر أن دوره في هذه المرحلة هو الحفاظ على الوحدة الوطنية والتعايش بين جميع مكونات الشعب اللبناني. الاتهامات التي تطاله تحتاج إلى تدقيق، خصوصاً فيما يتعلق بحماية المهام الإنسانية وفتح الطرق. يجب أن يستفيد الجيش من الدعم الدولي الموجود…

— SilencedSirs◼️ (@SilentlySirs) October 8, 2024

فيما علق حساب "Câline N": "أهم شي حظوظ القائد برئاسة الجمهورية".

اهم شي حظوظ القائد برئاسة الجمهورية

— Câline N (@Caline_N) October 8, 2024

من جهته أكد حساب "Abou Hamad" ثقته بالجيش اللبناني وقال إن قيادته "تملك من الحكمة و الشجاعة والوطنية ما يخولها اتخاذ القرارات الصائبة والعقلانية".

قيادة الجيش تملك من الحكمة و الشجاعة والوطنية ما يخولها اتخاذ القرارات الصائبة والعقلانية وما يصب في خانة الوطن والمواطن ، لذا ثقتنا بها لا حدود لها وما تراه مناسباً هي على علم ودراية به واهل مكة ادرى بشعابها وبس تكتر الطباخين بتحترق الطبخة ليتفرغ كل منا لعملة ، وتحية للجيش .

— Abou Hamad (@AbouHamadleb) October 8, 2024

لكن حساب محمد سعيد قال إن الجيش اللبناني "تحت مطرقة الضغط الخارجي و سندان الداخل اللبناني".

كنت انوي انتقاد الجيش اللبناني لكن يبدو ان الاوضاع غير سارة بالنسبة له فهو تحت مطرقة الضغط الخارجي و سندان الداخل اللبناني

— محمد سعيد (@m26dk) October 8, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اللبناني الجيش لبنان الاحتلال الجيش حرب المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجیش اللبنانی قیادة الجیش

إقرأ أيضاً:

صراع الأسعار في السوق المصري: تراجع الأسمنت وصعود الحديد يثير الجدل

صراع الأسعار في السوق المصري: تراجع الأسمنت وصعود الحديد يثير الجدل.. شهدت الأسواق المصرية اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 تغيرات ملحوظة في أسعار مواد البناء، حيث انخفض سعر الأسمنت الرمادي بينما ارتفعت أسعار الحديد. تشير التقارير الصادرة عن بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء إلى تباين كبير في الأسعار.

تحديث أسعار الحديد والأسمنت:صراع الأسعار في السوق المصري: تراجع الأسمنت وصعود الحديد يثير الجدل

سعر طن الحديد الاستثماري: 40،559 جنيه، بزيادة قدرها 1،169 جنيه عن اليوم السابق.

سعر طن حديد عز: 42،212 جنيه، بزيادة 187 جنيه.

سعر طن الأسمنت الرمادي: 2،753 جنيه، بتراجع 292 جنيه.


في خطوة مثيرة، أعلن مصنع حديد عز عن تخفيضات جديدة في الأسعار تصل إلى 2،500 جنيه للطن، وهو ما بدأ تطبيقه اعتبارًا من يوم الإثنين الماضي.

أسعار حديد عز بعد التعديل:

وفقًا لعبدالخالق فرحات، رئيس شركة نيو دلتا لتجارة مواد البناء، فإن متوسط انخفاض أسعار الحديد في مصنع عز منذ تحرير سعر صرف الجنيه بلغ نحو 17،000 جنيه للطن. حيث سجلت الأسعار في مارس الماضي 55،000 جنيه، بينما هبطت إلى نحو 38،200 جنيه حاليًا، وذلك لتسليم أرض المصنع.

وبعد هذه التخفيضات، يُتوقع أن يتراوح سعر طن حديد عز عند 40،000 جنيه للمستهلك، مع الأخذ في الاعتبار تكاليف النقل. ومن المحتمل أن يختلف السعر في المناطق الحدودية والصعيد، ليكون أعلى بنحو 100 جنيه.

تتباين أسعار الحديد في السوق المصري حسب جودة الإنتاج واسم الشركة، حيث تُعلن المصانع عن الأسعار لتسليم أرض المصنع، بينما تزيد الأسعار عند التجار بمقدار 200-300 جنيه. يُعبر فرحات عن توقعاته بأن المصانع الأخرى ستقوم بخفض الأسعار أيضًا، في ظل تراجع حركة البيع والشراء، نقص الطاقة الإنتاجية لبعض المصانع، وارتفاع أسعار المواد الخام.

تؤكد هذه التغيرات في السوق على الحاجة الملحة لمراقبة الأسعار بعناية، حيث يشهد السوق تذبذبات قد تؤثر بشكل كبير على مشاريع البناء والإنشاءات في البلاد.

مقالات مشابهة

  • يغنى بالتركى.. مصطفى قمر يثير الجدل بحديثه عن ووالديه.. فيديو
  • مبلغ مالي لمن يقلد بصمته الصوتية.. سامو زين يثير الجدل على فيسبوك
  • نشرة المرأة والمنوعات : ماذا يحدث عند وضع البيض على الشعر؟.. أبراج لا تعرف الاستسلام.. سعر فستان يسرا الأخضر يثير الجدل
  • يتخطى 200 ألف جنيه.. سعر فستان يسرا يثير الجدل على السوشيال ميديا
  • صراع الأسعار في السوق المصري: تراجع الأسمنت وصعود الحديد يثير الجدل
  • السوداني يوجه بسرعة إيصال المساعدات إلى أسر منتسبي حزب الله اللبناني
  • الجيش اللبناني: نتولى مسؤولياتنا الوطنية ونحافظ على جهوزيتنا للدفاع عن الوطن ضمن الإمكانات المتاحة من أجل حماية لبنان والمؤسسة العسكرية
  • رياضي أمريكي يثير الجدل بوضعه العلم اللبناني خلال مباراة
  • ترامب يثير الجدل بتصريحات عن المهاجرين اليمنيين في أمريكا.. ماذا قال؟