ليبيا- سلط تقرير تحليلي نشرته مجلة “أتالاير” الإسبانية الناطقة بالإنجليزية الضوء على انتخاب محمد تكالة رئيسا للمجلس الاستشاري.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد رجح تفاقك حالة عدم اليقين السياسي في البلاد بعد هذه الخطوة فتكالة حل محل خالد المشري تلك الشخصية القوية ذات الدور الفعال في المفاوضات مع مجلس النواب حول القوانين الانتخابية.

ووصف التقرير النظام السياسي الحالي في ليبيا بالفاسد بشكل عميق والمحطم بشكل ميؤوس منه وغير القادر على فعل أي شيء سوى الانهيار في حد ذاته ناقلا عن المحلل السياسي طرق المجريسي وجهة نظره بهذا الخصوص.

وقال المجريسي:”إن الارتباط الوثيق القائم منذ عامين بين مجلسي النواب والاستشاري متوقع نهايته بهذه الانتخابات ففي حين أن الآراء قد تختلف فإن الانقسامات بين طرابلس وبرقة يمكن أن تصبح أكثر وضوحا نتيجة للتغيير في مجلس الدولة”.

ووفقا للتقرير رجح المجريسي أن يوسع فوز تكالة الفجوة بين الشرق والغرب ما يعني أن المستشار عقيلة صالح سيبحث بالتأكيد عن طرق لمتابعة خططه التي تشمل تشكيل حكومة موحدة جديدة لتحل محل الحكومة الحالية.

وبحسب المجريسي يبدو أن رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة هو من رعى تكالة ما ساهم بلا شك في فوزه الانتخابي مبينا أن الدبيبة قادر على استخدام الأموال العامة لسهولة الوصول لها بصفة وسيلة ضغط ولزرع الخوف.

وبين المجريسي إن حالات مضايقات عدة لأعضاء مجلس الدولة الاستشاري تم نسبها للدبيبة ما يعني أن المساري الانتخابي الأخير هو بمثابة الإدانة له في وقت أبدت فيه المحللة السياسية كلوديا غازيني هي الأخرى وجهة نظره بهذا الشأن.

وقالت غازيني:”من السابق لأوانه التنبؤ بما سيفعله الرئيس الجديد وأنا على دراية بجدية تكالة فقد كان أحد الموقعين ممن أيدوا اقتراح فتحي باشاآغا لقيادة حكومة جديدة حتى سحب المجلس دعمه قبل أيام قليلة وكان قد أيد في السابق فكرة تشكيل حكومة موحدة جديدة”.

بدوره قال المحلل السياسي جليل حرشاوي إن مصادقة المجلسين على قوانين الانتخابات الجديدة أمر غير مرجح إلى حد كبير لأن خروج المشري من المشهد السياسي يعزز موقف الدبيبة فالأخير مرتبط بعلاقات جيدة مع تكالة.

وتابع حرشاوي قائلا:”سيحتاج تاكالة إلى وقت لدراسة جميع ملفات مجلس الدولة الاستشاري لا سيما فيما يتعلق 6+6″.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس تشيلي بذكرى استقلال بلاده

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، برقية تهنئة إلى فخامة غابرييل بوريك فونت، رئيس جمهورية تشيلي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: إطلاق الإمارات واليابان محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة يجسد رؤيتهما المشتركة للارتقاء بعلاقاتهما رئيس الدولة: تستند العلاقات الإماراتية اليابانية إلى تاريخ طويل من التعاون الاستراتيجي

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله»، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة غابرييل بوريك فونت.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشورى: الخطاب الملكي مرتكز راسخ وخارطة طريق للمجلس
  • المزوغي: المشهد السياسي الليبي شديد الصعوبة لكن لا يوجد به مستحيل
  • السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني
  • المزوغي: عملية توحيد المؤسسات الليبية لا يمكن أن تكتمل إلا في ظل تشكيل حكومة جديدة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس تشيلي بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس تشيلي بذكرى استقلال بلاده
  • الكبير:العلاقة مع حكومة الدبيبة تدهورت بسبب المطالبة بصرف ميزانية موحدة
  • تبعات ضربة “تل أبيب” تطال المشهد السياسي داخل الكيان الصهيوني
  • 24 سبتمبر موعداً لحفل قرعة كأس رئيس الدولة في أبوظبي
  • زهيو: أزمة المصرف المركزي قد تشكل طريقاً يؤدي لإطلاق حوار سياسي لتشكيل حكومة جديدة