الاقتصاد نيوز - متابعة

أدى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط إلى إعادة أحد ممرات الطاقة الأكثر حيوية في العالم، مضيق هُرمز، إلى واجهة الاهتمام العالمي مرة أخرى. تعرف هذه المنطقة بأنها نقطة استراتيجية نظرا لدورها في نقل النفط الخام حول العالم.

أعادت التطورات الأخيرة في المنطقة المخاوف إزاء أمن مضيق هرمز.

فأي اضطراب في تدفق النفط في هذا المضيق، نظرا لدوره الحيوي في نقل 21 مليون برميل من النفط يوميا إلى الأسواق العالمية، سيؤثر بشدة على الأسعار.

ويتوقع بعض المحللين أنه في حالة حدوث اضطرابات، قد تصل أسعار النفط إلى 350 دولارًا للبرميل، وأي مشاكل في مضيق هرمز يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على سوق الغاز الطبيعي السائل.

ووفقا للإحصائيات التي نشرتها منظمة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA)، فإنه في عام 2022، مر عبر هذا المضيق حوالي 21 مليون برميل من النفط الخام يوميا، وهو ما يعادل 21% من تجارة النفط العالمية. ففي حال توقف أو تعطل تدفق النفط عبر هذا المضيق لأي سبب من الأسباب، فإن العواقب يمكن أن تظهر بسرعة في أسعار النفط العالمية.

السيناريو الأسوأ

أدى التوتر بين إسرائيل وإيران إلى جعل خطر تعطيل هذا المضيق أكثر واقعية، وعقب تصاعد الصراعات، يشعر العديد من المحللين بالقلق من تعرض البنية التحتية والمنشآت النفطية الإيرانية لهجوم إسرائيلي.

وبحسب آلان جولدر، محلل الطاقة في شركة وود ماكنزي، إذا تم إغلاق مضيق هرمز، فقد يصل سعر النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل. وأشار جولدر إلى أن الأسواق العالمية لم تعكس بعد السيناريو الأسوأ المحتمل في الأسعار، وركزت اهتمامها فقط على الاحتمالات. وحذر من أنه إذا قررت إيران تعطيل حركة النفط عبر مضيق هرمز، فإن هذا الإجراء يمكن أن يرفع سعر النفط إلى 150 دولارًا للبرميل.

اللاعب الرئيسي في السوق

وتلعب إيران، إحدى أكبر منتجي النفط في العالم، دورًا رئيسيًا في إمدادات الطاقة العالمية. وأي هجوم على البنية التحتية النفطية الإيرانية يمكن أن يؤثر بشكل خطير على الإمدادات العالمية.

ووفقا للتقديرات، فإن حوالي 3% من إمدادات النفط العالمية تأتي من إيران، وحتى إذا تم فرض عقوبات أكثر صرامة على هذا البلد، فإن هذا التخفيض في العرض يمكن أن يكون له تأثير كبير على الأسعار.

ووفقاً لسول كافانيك، أحد كبار المحللين في شركة MST Financial، فإن أي انقطاع في إنتاج النفط الإيراني يمكن أن يدفع سعر النفط بسرعة إلى 100 دولار أو أكثر. بالإضافة إلى ذلك، فإن التطورات المتعلقة بمضيق هرمز، بسبب أهميته في تدفق النفط من منطقة الخليج، يمكن أن يكون لها تأثيرات متعددة على الأسواق العالمية.

وحذر كافانيك من أنه إذا اضطربت حركة ناقلات النفط في هذا المضيق، فقد نشهد صدمة أكبر بثلاث مرات من أزمة النفط في السبعينيات، والتي يمكن أن ترفع سعر النفط إلى أكثر من 150 دولارا. بدأت أزمة النفط في السبعينيات بسبب الحظر النفطي الذي فرضته الدول الأعضاء في أوبك على الدول الداعمة لإسرائيل في حرب يوم الغفران. وقد أدى هذا الحصار إلى ارتفاع أسعار النفط أربع مرات خلال فترة قصيرة من الزمن.

ووفقا لتقارير منشورة، يعتقد بعض المحللين أنه إذا تعطل تدفق النفط في مضيق هرمز لفترة طويلة من الزمن، فإن سعر النفط قد يصل مؤقتا إلى 350 دولارا للبرميل، علما أنه من المتوقع أن ينخفض ​​هذا السعر إلى أقل من 200 دولار بمجرد بدء إعادة فتح المضيق مجددا.

سوق الغاز

بالإضافة إلى النفط، يلعب مضيق هرمز أيضًا دورًا مهمًا في تصدير الغاز الطبيعي المسال. وتنقل قطر، التي تعد أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، أكثر من 20% من التجارة العالمية لهذا المنتج إلى الأسواق العالمية عبر مضيق هرمز. وأي انقطاع في تدفق الغاز الطبيعي المسال من هذه المنطقة، خاصة في فصل الشتاء عندما يزداد الطلب على الغاز، يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على أسواق الغاز.

ووفقاً لوارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في بنك ING، فإن أي اضطراب في مضيق هرمز يمكن أن يؤدي إلى صدمات شديدة في أسواق الطاقة العالمية. وشدد باترسون على أن انقطاع تدفق النفط والغاز من منطقة الخليج يمكن أن يرفع الأسعار إلى مستويات قياسية جديدة ويسبب أزمة في الأسواق العالمية. وبالنظر إلى الوضع الحالي في الشرق الأوسط والأهمية الاستراتيجية لمضيق هرمز، فإن أي اضطراب في هذه المنطقة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على أسواق الطاقة العالمية، وبينما يراقب المحللون التطورات عن كثب، لا تزال هناك مخاوف بشأن صراع أوسع نطاقًا وتأثيره على إمدادات النفط والغاز من منطقة الخليج.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الأسواق العالمیة یمکن أن یکون فی مضیق هرمز تدفق النفط هذا المضیق النفط إلى سعر النفط النفط فی

إقرأ أيضاً:

إنيريجي نيوز: ليبيا تبقى لاعبًا مهمًا في سوق الطاقة العالمية

ليبيا – تناول تقرير تحليلي لموقع “إنيريجي نيوز” الإخباري البريطاني التأثيرات الداخلية والخارجية لاستئناف ليبيا تصدير نفطها بعد معالجة أزمة المصرف المركزي.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز ما ورد فيه من رؤى تحليلية صحيفة المرصد أكد أهمية عائدات الصادرات النفطية للاقتصاد الليبي فالبلاد تحتاج أموالها بشدة لتمويل مشاريع البنية التحتية وإعادة الإعمار، مؤكدًا أن اتفاق معالجة هذه الأزمة المالية الأخيرة لا يزال هشًا.

وبين التقرير إن ليبيا تبقى لاعبًا مهمًا في سوق الطاقة العالمية ما يعني أن حدث نفطي فيها سيكون له تداعيات على الأخير.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • رفع الطاقة الإستيعابية وتغطيته بالكامل.. تأهيل شامل ينتظر ملعب وجدة استعداداً للمونديال
  • ارتفاع أسعار خامي البصرة مع استقرار النفط في الأسواق العالمية
  • مضيق هرمز.. كيف تهدد الحرب في الشرق الأوسط الممر الحيوي للنفط؟
  • إنيريجي نيوز: ليبيا تبقى لاعبًا مهمًا في سوق الطاقة العالمية
  • أخطر سؤال يمكن أن يواجه الشعب السوداني قاطبة
  • عادل حمودة: العالم ينتظر وقوع حادثة تشعل حربا إقليمية
  • أسعار النفط تتأثر بتوترات الشرق الأوسط.. تحليل يرصد الأسباب وسيناريو “هرمز” المخيف
  • غزة - مستشفى الأمل في خانيونس مهدد بالتوقف
  • إيران تلوح بورقة مضيق هرمز ومستعدة لجميع الاحتمالات