نظم كلا من الحجر الزراعي المصري والمعمل المركزي للمبيدات ينظمان ورشة عمل حول الصادرات والاستخدام الامن للمبيدات الزراعية ، وذلك في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لبناء القدرات وتعزيز الوعي بالمستجدات الدولية لضمان الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية ودعم دخولها إلى الأسواق العالمية.


شارك في افتتاح د هالة أبو يوسف مدير المعمل المركزي للمبيدات، والدكتور محمد المنسي رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 9 أكتوبر 2024 بمقر الحجر الزراعي.

 

حيث أشارت "أبو يوسف" خلال كلمتها إلى الدور الرئيسي للحجر الزراعي في تسهيل حركة الصادرات الزراعية، خصوصًا في فتح الأسواق وتكويد المزارع، وأوضحت أن الورشة تأتي استجابةً للحاجة إلى بناء القدرات ورفع كفاءة مفتشي الحجر الزراعي، 
وقد تم التنسيق مع د الحجر الزراعى لعقد هذه الورشة قبل بدء موسم التصدير لبعض المحاصيل مثل الفراولة والموالح.


من جانبه شدد د "المنسي" على أهمية التعاون مع المعمل المركزي للمبيدات، مؤكداً أن مفتشي الحجر الزراعي يبذلون جهدًا كبيرًا لمواكبة المستجدات في قطاع المبيدات وتطبيقاتها المختلفة، وذلك لضمان أخذها بعين الاعتبار عند تكويد المزارع وأخذ العينات وإعداد مستندات الشحنات المصدرة.


وتناولت الورشة عدة موضوعات، من بينها آخر التحديثات المتعلقة بالمبيدات والطرق المثلى لاستخدامها وتخزينها وتداولها ضمن ممارسات الزراعة الجيدة GAP، إضافةً إلى دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتICT   في مجال متبقيات المبيدات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحجر الزراعى الصادرات الزراعة وزير الزراعة علاء فاروق وزير الزراعة الصادرات الزراعية الحجر الزراعی

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل بصنعاء حول أسس بناء السياسات العامة للإرشاد والإعلام الزراعي والسمكي

سبأ :

نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية اليوم، بصنعاء، ورشة عمل حول إعداد الأسس العلمية والقواعد والشروط والمعايير والضوابط لبناء السياسات العامة للإرشاد والاعلام الزراعي والسمكي في ضوء المنهجية القرآنية.

واستعرضت الورشة بمشاركة كوادر الإعلام الزراعي والسمكي والإدارة العامة للإرشاد والتدريب بالوزارة، آلية تنظيم وإعداد السياسات في الجانب الإعلامي والإرشادي، إضافة إلى استخلاص مقترحات المشاركين لمراجعة السياسات وتطوير البناء والعمل الإعلامي والمؤسسي.

في الافتتاح أكد وزير الزراعة والثروة السمكية الدكتور رضوان الرباعي، أهمية بناء السياسات وفقا لقواعد وأسس عملية مدروسة بعيداً عن العشوائية، وعدم الاقتصار على سرد الأخبار فقط والترويج الإعلامي دون أن تكون هناك خطة إعلامية متكاملة، للنهوض بالقطاع الزراعي.

ونوه بالدور المهم للإرشاد الزراعي في التنمية، كون المزارعين يفتقرون إلى التوعية، مما يؤثر على المحاصيل الزراعية، حاثاً الإرشاد الزراعي على أن يكون له دور كبير في هذه المرحلة، سيما أن الموجهات الثورية والسياسية تحث على التنمية الزراعية وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.

وأوضح أن المرحلة التي يمر بها الوطن مرحلة تغيير وبناء ما يتطلب مضاعفة الجهود وتشمير السواعد والتوجه نحو النهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي، مؤكداً أن الشهيد القائد السيد حسين بن بدر الدين الحوثي قدم وشرح العديد من الموجهات الأساسية للنهوض والتنمية الزراعية الشاملة.

ودعا الوزير الرباعي، العاملين وموظفي الإرشاد والاعلام الزراعي والسمكي في الوزارة إلى تكاتف الجهود والتنسيق لإنجاز المهام وتعزيز الجوانب الإرشادية وتوعية المزارعين بما يخدم خطط وبرامج الوزارة وتوجهاتها لرفع الإنتاج الزراعي وخدمة التنمية الاقتصادية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • الحجر الزراعي: للعام الخامس على التوالي مصر المصدر الأكبر للبرتقال عالميا
  • مشرف وحدة الصحة النباتية بالحجر الزراعي: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول
  • الحجر الزراعي يبحث تعزيز الصادرات المصرية مع سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة
  • الحجر الزراعي يبحث تعزيز الصادرات الزراعية المصرية مع سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة
  • رئيس “الحجر الزراعي” يبحث مع سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة تعزيز صادرات القطاع
  • البحوث الزراعية والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ينظمان ورشة عن إنتاج أصناف الأرز
  • ورشة عمل بصنعاء حول أسس بناء السياسات العامة للإعلام الزراعي والسمكي
  • ورشة عمل بصنعاء حول أسس بناء السياسات العامة للإرشاد والإعلام الزراعي والسمكي
  • المركزي للمبيدات يشارك في ورشة عمل بعنوان المبيدات والصادرات الزراعية