أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن نجاح بعثته التجارية إلى العراق وإقليم كردستان بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري ومكتب التمثيل التجاري في أربيل برئاسة الوزير مفوض تجاري أميرة نبيل لطفي. 

جاء هذا التعاون في إطار دعم العلاقات التجارية مع العراق وإقليم كردستان العراق، والذي تُوج بتنظيم مشاركة وفد من 30 شركة كردية لزيارة الجناح المصري في معرض بغداد الدولي للأغذية والمشروبات، الذي أقيم خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024.

وأكد المجلس أن هذه المشاركة جاءت كجزء من برنامج استضافة بعثات المشترين المقدم من منظمي المعرض، الذي ساعد الشركات المصرية المشاركة، وعددها 35 شركة، في عقد اجتماعات ثنائية مع الشركات الكردية لبحث فرص التعاون وتبادل المعلومات التجارية، ما يعزز من فرص التصدير إلى السوق العراقي.

وأشار المجلس إلى أن مكتب التمثيل التجاري في أربيل لعب دوراً محورياً في تنظيم زيارة عدد من الشركات المصرية إلى إقليم كردستان بعد انتهاء فعاليات المعرض في بغداد. تضمنت جولات ميدانية شملت سوق الجملة وسلاسل الهايبر ماركت مثل "جراند ماجيدي" و"كارفور"، حيث تعرفت الشركات على طبيعة السوق المحلية وأهم المنافسين.

وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة أربيل واتحاد المستوردين والمصدرين في أربيل، تم عقد اجتماعات ثنائية بين الشركات المصرية و13 شركة كردية، وأسفرت هذه الاجتماعات عن اهتمام الشركات الكردية بتوقيع اتفاقيات مبدئية لاستيراد المنتجات الغذائية المصرية.

وفي هذا الإطار، أعرب المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن خالص شكره للسفير محمود عامر، قنصل مصر في أربيل، على دعمه وتعاونه المثمر ولجهاز التمثيل التجاري المصري، والوزير مفوض تجاري عمرو هزاع، مدير إدارة الدول العربية والمنظمات الإسلامية بجهاز التمثيل التجاري، وللسيدة الوزير مفوض تجاري أميرة نبيل لطفي، رئيس المكتب التجاري في إقليم كردستان، على جهودهما الكبيرة في إنجاح هذه البعثة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جهاز التمثيل التجاري التمثیل التجاری التجاری فی فی أربیل

إقرأ أيضاً:

الصومال يدشن ميناء جديد بالتعاون مع شركة التركية


تستعد مدينة هوبيو الساحلية في الصومال لبدء أعمال تشييد ميناء جديد في ديسمبر المقبل، مع توقعات بأن يكون الميناء جاهزاً للاستخدام خلال 3 سنوات.

وقال محمد علي ورسامي، ممثل شركة “ميتاغ هولدينغ” التركية (Metag Holding)، ومقرها أنقرة، يوم الاثنين، إن شركته ستتعاون مع شركة “هوبيو إنفستمنت” (Hobyo Investment) لبناء الميناء الذي يبعد حوالي 435 ميلاً شمال شرق العاصمة مقديشو. وقد خصصت الشركتان 70 مليون دولار لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

يقع ميناء هوبيو ضمن منطقة غلمدغ شبه المستقلة في القرن الأفريقي. ويعد الميناء الأقرب إلى إثيوبيا، وهي دولة غير ساحلية، مما يعزز احتمالية تطوير علاقات تجارية جديدة مع الدول المجاورة، بحسب ورسامي.

وعقب توقيع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في يناير مذكرة تفاهم مع منطقة أرض الصومال المنفصلة لتأمين الوصول إلى ميناء. تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين الصومال وإثيوبيا هذا العام، وأغضبت هذه الخطوة الحكومة الفيدرالية الصومالية في مقديشو، ما أدى إلى تدهور العلاقات بين البلدين.

تعود أصول أرض الصومال إلى حقبة الاستعمار البريطاني، حيث كانت محمية بريطانية قبل أن تتحد مع الصومال الإيطالي في عام 1960 بعد نيل الاستقلال. ومع ذلك، انفصلت صوماليلاند في عام 1991 بعد اندلاع حرب أهلية. ومنذ ذلك الحين، تسعى للحصول على اعتراف دولي يسمح لها بالاستفادة من التمويل الأجنبي والمساعدات الدولية.

مقالات مشابهة

  • "التصديري للصناعات الغذائية": نجاح البعثة التجارية للعراق بالتعاون مع جهاز التمثيل المصري
  • محافظ البحيرة تناقش خطة تطوير منظومة النظافة بالمحافظة بالتعاون مع الشركات المتخصصة
  • رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية: حققنا زيادة 435 مليون دولار
  • الصومال يدشن ميناء جديد بالتعاون مع شركة التركية
  • مطار الشارقة: انضمام شركة UPS يعزز القدرات اللوجستية ويدعم النمو التجاري
  • في ذكرى ميلاد أحمد مظهر.. سر توقف برنس السينما المصرية عن التمثيل
  • سفير مصر في كوت ديفوار يفتتح فعاليات البعثة التجارية للصناعات الهندسية المصرية
  • 20 مليون دولار.. جهود التمثيل التجاري تساهم في زيادة الصادرات المصرية للعراق
  • محافظ الخرج يشيد بتطور الكفاءات الوطنية في معهد الصناعات الغذائية