انتهت وزارة المالية من نظام المقاصة للتسوية الضريبية، لتذليل العقبات على مجتمع الأعمال، وخدمة المستثمرين، من خلال تسوية المديونيات المالية المسلجة على المستثمر، مثل قيمة فواتير الخدمات كهرباء ومياه وغاز وغيرها من الخدمات، في حال إذ كانت له مستحقات مالية لدى مصلحة الضرائب.

ما هو نظام المقاصة الجديد؟

وبحسب رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، التي شرحت نظام المقاصة الجديد في بيان صادر عن المصلحة، يعرف نظام المقاصة بالآتي:

كل ما تريد معرفته عن نظام المقاصة الجديد

- نظام المقاصة هو نظام إلكتروني يستطيع من خلاله الممول تسوية ديونه لدى الجهات الحكومية، عن طريق المستحقات المالية القابلة للصرف في كل الجهات الحكومية.

- يستطيع المستثمر من خلال نظام المقاصة الجديد تسديد مديونياته لدى الحكومة،  عن طريق خصمها من المستحقات المالية له لدى أي جهة حكومية.

- يمكن للممول تسديد فواتير الخدمات لشركته أو مصنعه مثل الغاز والكهرباء، وغيرها عن طريق كتابة طلب بخصم قيمة الفواتير من مستحقاته لدى أي جهة حكومية.

- يستهدف عمل تسويات بين التزامات الممول والحقوق له عند الدولة، فمثلا إذا كان له مساندة تصديرية أو له مستحقات لدي الدولة فإنه يستطيع عمل مقاصة مع الحكومة في مسألة الالتزامات عليه.

- يهدف نظام المقاصة إلى توسيع التسهيلات الضريبية يحقق المنافسة العادلة ويساعد الشركات على النمو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نظام المقاصة التسهيلات الضريبية مصلحة الضرائب وزارة المالية

إقرأ أيضاً:

حصة الفرد في التموين بعد تطبيق نظام الدعم النقدي الجديد

كشفت مصادر في وزارة التموين، عن تفاصيل حصة الفرد بعد تطبيق نظام الدعم النقدي الجديد؛ إذ من المقرر حصول الفرد على مبلغ محدد يتمكن من خلاله من شراء السلع التموينية.

حصة الفرد في التموين

وأوضحت المصادر في تصريح لـ«الوطن» أن حصة الفرد في التموين بالمنظومة الحالية تشمل كيس سكر لكل فرد على البطاقة بحد أقصى 6 أكياس، وزجاجة زيت لكل فرد بحد أقصى 4 زجاجات.

وأشارت المصادر إلى أن حصة الفرد في التموين مع تطبيق نظام الدعم النقدي الجديد تختلف كلية عن المعمول به حاليا، قائلة: «لن تكون هناك حصة محددة بعدد سلع إلزامي على المواطن شرائه، إنما سيكون هو المتحكم فيه احتياجاته من السلع سواء أنواعها أو كميتها وفقا لقيمة الدعم النقدي المتوفر له شهريا».

أهمية التحول للدعم النقدي

ويعتبر الدعم النقدي الوسيلة الأيسر لوقف التلاعب بالسلع المدعمة، ويضمن وصول الدعم لمستحقيه فقط.

مقالات مشابهة

  • وزارات وجهات حكومية تستعرض مبادراتها لتصفير البيروقراطية
  • وزير المالية: سنعمل على تنفيذ سياسة ضريبية تعزز النشاط الاقتصادي
  • أحمد كجوك وزير المالية يكتب: التسهيلات الضريبية والسياسة المالية التوجهات والمستهدفات.. صياغة وتنفيذ سياسة ضريبية داعمة للاقتصاد.. استراتيجية متكاملة لخفض وتحسين مؤشرات المديونية الحكومية
  • وزير المالية: مصلحة الضرائب تقدم تسهيلات كبيرة لقطاع ريادة الأعمال و«الفري لانسر»
  • حصة الفرد في التموين بعد تطبيق نظام الدعم النقدي الجديد
  • تسهيلات جديدة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي.. تعرف على الشروط والخطوات
  • تسهيلات جديدة في تظلمات الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.. اعرفها
  • كيف يستطيع الأزواج تجنب الخلافات بشأن الأمور المالية؟
  • "حساب الشباب" من البنك الوطني العماني يعزز المهارات المالية للجيل الجديد