التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية؛ لمتابعة عدد من ملفات العمل.

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء بتأكيد الأهمية البالغة التي تمنحها الدولة المصرية لتطوير بنيتها التحتية الفضائية، من خلال الاستثمار المكثف في رأس المال البشري والابتكار العلمي، بما يعزز من مكانتها على الساحة الفضائية الدولية ويدعم تطلعاتها الوطنية.

و أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية أن هناك أهدافا استراتيجية للدولة المصرية في مجال توطين تكنولوجيا الفضاء، التي تعد محورًا رئيسيًا لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات الحيوية، لافتا إلى الجهود المصرية الرامية إلى توظيف البيانات الفضائية في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

كما استعرض الدكتور شريف صدقي الإمكانات الفريدة التي تمتلكها الوكالة، بما في ذلك المعامل الحديثة والمتطورة، متطرقا إلى أبرز الشراكات الدولية التي تعزز جهود الوكالة في تحقيق أهدافها، وسعي الوكالة إلى تأمين شراكات استراتيجية، وتشكيل مبادرات مستقبلية، وتعزيز التعاون الدولي بما يضمن استمرار مصر في لعب دور قيادي في المجتمع الفضائي العالمي.

و استعرض الدكتور شريف صدقي مستجدات الموقف التنفيذي لمنشآت المدينة الفضائية، و الموقف الراهن لتوطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى ما يتعلق بتفاصيل تأسيس شركة مساهمة لتصنيع مكونات الأقمار الصناعية، وشركة لتسويق منتجات الوكالة، إلى جانب إطلاق منصة إلكترونية لتمكين المستخدمين من تصفح وشراء الصور الفضائية، فضلا عن تفعيل عدد من الاتفاقيات الدولية التي تم إبرامها مع عدد من المؤسسات والجهات المختصة في هذا المجال.

وتطرق الدكتور شريف صدقي إلى الحديث عن مشاركته في مؤتمر الفضاء الذي نظمه الاتحاد الأوروبي خلال سبتمبر الماضي بمقر وكالة الفضاء الأوروبية بروما، مشيرا إلى أن المؤتمر ركز على تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين أوروبا وأفريقيا في مجال الفضاء، وأنه تم التأكيد على أهمية التعاون بين الجانبين لدعم التنمية المستدامة في مجالات حيوية مثل: الاتصالات الرقمية، والطاقة، والنقل، إلى جانب مواجهة التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية والأمن الغذائي.

وتحدث الرئيس التنفيذي للوكالة عن دور وكالة الفضاء المصرية كفاعل رئيسي في مجال استكشاف الفضاء وتطوير التكنولوجيا، مشيرا إلى أنها أطلقت بنجاح قمرين صناعيين هما: "مصر سات / ٢"، و"نيكس سات / ١ "، كما قادت الوكالة العديد من المشروعات الطموحة، إلى جانب الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات والأقمار التعليمية، فضلا عن تفعيل بروتوكول تعاون بين الوكالة والهيئة المصرية العامة للمساحة.

وتطرق اللقاء كذلك لخطة تسويق مرئيات الأقمار الصناعية، حيث استعرض الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية مستجدات الموقف التنفيذي لتصميم وتنفيذ منصة إلكترونية لتمكين المستخدمين من تصفح وشراء الصور الفضائية، والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير احتياجات السوق المصرية من صور الأقمار الصناعية بسعر منافس للأسعار العالمية، وتوفيراً للعملة الأجنبية. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وكالة الفضاء المصرية رئيس مجلس الوزراء ملفات الفضاء المصري الرئیس التنفیذی لوکالة الفضاء المصریة الدکتور شریف صدقی الأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ بني سويف يتابع الموقف التنفيذي لمشروع إعداد قاعدة البيانات المتكاملة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصل بلال حبش نائب محافظ بني سويف اجتماعاته  لمتابعة سير العمل بلجنة التنمية المستدامة في تنفيذ عدد من المهام المكلفة بها التي يتم تنفيذها باشراف مباشر من الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، والتي في مقدمتها إعداد وتحديث قاعدة  بيانات المحافظة لتحتوي "لأول مرة" على محاور مهمة.

وتتمثل هذه المحاور في النوتة المعلوماتية للقطاعات المختلفة، والموقف التنفيذي لمشروعات المحافظة، وبيان معلوماتي شامل ومتكامل لمشروعات الدولة المصرية من عام 2014 حتى 2023، الاستراتيجية التنموية للمحافظة، وأهداف المحافظة التنموية وفقا لأهداف التنمية المستدامة.  

وناقش نائب المحافظ ما تم إنجازه من تكليفات في الاجتماعات السابقة فيما يتعلق بإنجاز التقرير الطوعي الذي سوف يوضح التقرير نسب تغطية أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، وهي أهداف وضعتها الأمم المتحدة وتترابط هذه الأهداف العريضة وتستهدف قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مستمعا لما تم  في مهمة انجاز التقرير الطوعي لتوطين التنمية المستدامة داخل المحافظة الذي يعتبر ضمن مهام رئيسية تقوم اللجنة بالتوازي بإنجازها مع اعداد التقرير.

 أكد نائب المحافظ على توجيهات محافظ بني سويف بمواصلة العمل  لإنجاز أفضل في هذا الملف المهم الذي سوف تندرج تحته كل الاستراتيجيات والخطط والجهود التي تهدف لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تضعها الإدارة الحالية للمحافظة، وهي: تحسين جودة ومستوى حياة المواطنين، وتحقيق التنمية الاقتصادية، والحكومة التي تستهدف كافة الخدمات وتنظيم كافة الجهود المتكاملة والمتنوعة للدفع بجهود الدولة التنموية في مختلف المجالات.

 كلف نائب المحافظ  بضرورة عقد اجتماعات على مستوى فرق العمل داخل اللجنة للإتفاق على البيانات المطلوبة وكذا انجاز الأعمال في تكامل وتعاون لانجاز أفضل وأسرع، مؤكدا على أنه سيتم المراجعة الدائمة للخطة الزمنية اللازمة لإنجاز المهام، وتجميع البيانات الخاصة بالمؤشرات التي تتسق مع المؤشرات الأممية وتتوافق مع المعايير المحلية للدولة المصرية، والتي تحددت وفقا للخصائص والميزات النسبية لمحافظة بني سويف.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع مع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عددًا من ملفات العمل
  • شريف صدقي: إطلاق منصة إلكترونية لتمكين المستخدمين من تصفح وشراء الصور الفضائية
  • رئيس الوزراء يتابع مع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء عددا من ملفات العمل
  • الحكومة: هناك أهدافا استراتيجية للدولة في مجال توطين تكنولوجيا الفضاء
  • رئيس الوزراء يبحث استراتيجية الدولة في توطين تكنولوجيا الفضاء
  • "ناسا" تقدر خطورة التفجيرات النووية في الفضاء على الأقمار الصناعية
  • “ناسا” تقدر خطورة التفجيرات النووية في الفضاء على الأقمار الصناعية
  • محافظ دمياط يتابع الموقف التنفيذي لمشروع صرف صحي شط جريبة
  • نائب محافظ بني سويف يتابع الموقف التنفيذي لمشروع إعداد قاعدة البيانات المتكاملة