قدمت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” المساعدات بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”..

التغيير: وكالات

قدمت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، مساعدات غذائية لـ500 أسرة في جنوب السودان.

وحضر وزير الثروة الحيوانية والسمكية في جنوب السودان أونيوتي أديغو والسفير التركي في جوبا أردم موتاف حفل توزيع المساعدات الذي أقامته تيكا في العاصمة جوبا، الأربعاء، نقلا عن موقع الأناضول.

وفي كلمة خلال الحفل، شكر أديغو تركيا إزاء مساعداتها الإنسانية للسودان في مجالات مختلفة وأنشطتها المتعلقة بالبنية التحتية.

من جانبه، قال السفير موتاف في تصريح لمراسل الأناضول: “قدمنا ​​اليوم مساعدات غذائية لأبناء قبيلة الشلك الذين عادوا إلى جنوب السودان بسبب الصراعات في السودان”.

ولفت إلى أن المواد الغذائية التي وفرتها “آفاد” وزعت على 500 أسرة، مضيفًا: “خلال السنوات الـ3 ونصف التي قضيتها في جنوب السودان، ذهبت شخصيًا إلى 6 ولايات وقمنا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق من خلال منظماتنا الإغاثية، التي ستواصل مساعداتها لجنوب السودان”.

وأشار موتاف إلى أن مجتمع الشلك كان من أوائل القبائل التي تعاملت معها الدولة العثمانية في هذه المنطقة، مبينًا أن ملك الشلك آنذاك تخرج من المدرسة العسكرية العثمانية وحصل على رتبة ملازم.

وشدد أن مثل هذه المساعدات هي “مؤشر على حب الشعب التركي لنظيره في جنوب السودان”.

الوسومالمساعدات الغذائية تركيا دولة جنوب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المساعدات الغذائية تركيا دولة جنوب السودان فی جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

السفير صالح موتلو شن: تركيا تبني 1000 مصنع في مصر

القاهرة (زمان التركية)ــ  تحدث السفير التركي في القاهرة صالح موتلو شن، عن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا، عبر إنشاء 1000 مصنع تركي على الأراضي المصرية، وتحدث عن المساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة.

وفي لقاء أجراه مع قناة TRT عربي، تحدث السفير صالح موتلو شن عن التعاون بين تركيا ومصر، مشيرًا إلى أن الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، أسفرت عن توقيع نحو 17 اتفاقية في مختلف القطاعات، في المقام الأول الاقتصادية والفنية. ومن بين هذه الاتفاقيات، تم التركيز بشكل خاص على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في صناعات التصنيع والنقل.

الاستثمارات التركية في مصر

وأضاف شن “نحن الآن في طور تنفيذ هذه الاتفاقيات”، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين أصبحت نموذجية، مشيرا إلى اتفاق محدد بين شركة تركية ووزارة الصناعة المصرية لإقامة منطقتين صناعيتين منفصلتين في مدينة السادس من أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف أن “المنطقتين الصناعيتين ستمتدان على مساحة إجمالية قدرها 5 ملايين متر مربع، ومن المقرر إنشاء 1000 مصنع خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، وتوظف ما لا يقل عن 50 ألف شخص”.

وأعرب صالح موتلو شن عن تفاؤله بالتعاون المكثف بين البلدين، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية. وحدد هدفًا لزيادة التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار في غضون السنوات الخمس المقبلة، مؤكدًا أن حجم التجارة في طريقه إلى الوصول إلى مستوى قياسي يبلغ 9.5 مليار دولار هذا العام، باستثناء الغاز الطبيعي المسال.

ويلعب قطاع الملابس الجاهزة دوراً كبيراً في هذا التعاون، حيث تعد تركيا دولة رائدة في صناعة النسيج في الشرق الأوسط وأوروبا والعالم. وأوضح شن أن “مصر تتمتع بتكامل اقتصادي جيد للغاية مع العالم واتفاقيات تجارة حرة مع أوروبا وأميركا وأميركا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط، مما يجعلها جذابة للغاية للمستثمرين والشركات التركية”.

وفيما يتعلق بالعدوان المستمر على غزة، سلط السفير الضوء على التنسيق بين تركيا ومصر لمحاولة وقف العدوان، ووصف المساعدات الإنسانية بأنها أولوية بالغة الأهمية بالنسبة لتركيا. وانتقد الحصار الذي تفرضه إسرائيل، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن مصر تعد قناة رئيسية للمساعدات إلى غزة، إلا أن العمليات الأخيرة على معبر رفح الحدودي أعاقت تسليم المساعدات.

وأضاف “تصل سفننا إلى ميناء العريش مرتين شهريا، وتمكنا من إجلاء نحو 400 مريض فلسطيني ومرافقيهم من غزة”. لكنه أبدى أسفه لأن الجهود الإنسانية تأثرت بشكل كبير بالعمليات الإسرائيلية، التي أدت إلى توقف شحنات المساعدات.

وفي ختام كلمته، أكد السفير شين الرغبة في استئناف المساعدات الإنسانية من خلال إعادة فتح معبر رفح، وشدد على طبيعة الشراكة التركية المصرية المربحة للجانبين في مختلف القطاعات، بما في ذلك تصنيع المنسوجات.

الأتراك يدخلون مصر دون تأشيرة مسبقة

Tags: الاستثمارات التركية في مصرالسفير صالح موتلو شنصالح موتلو شن

مقالات مشابهة

  • الأردن يتسلم مساعدات طبية الألمانية لأهالي غزة
  • الصين ترسل مساعدات طارئة إلى لبنان
  • السفير صالح موتلو شن: تركيا تبني 1000 مصنع في مصر
  • كوريا تقدم مساعدات مالية بقيمة ملياري دولار للفلبين
  • وصول طائرة مساعدات إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي للوافدين من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي
  • رئيس الإمارات يوجه بتسيير 6 رحلات لنقل مساعدات إلى لبنان
  • قطاع النفط والغاز في السودان يُغري الاستثمارات التركية
  • الإمارات تقدم مساعدات إغاثية للنازحين اللبنانيين بقيمة 30 مليون دولار
  • جمعية العون المباشر الكويتية توزع مساعدات ل 7 ألاف أسرة في ٨ ولايات