نظم المجلس القومى لحقوق الإنسان بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ندوة توعوية لمنظمات المجتمع المدني حول قضايا تهريب المهاجرين والإتجار بالبشر، برئاسة السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس، والسفيرة نبيلة مكرم رئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلى، والسفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

 

شارك في الندوة السفير محمود كارم نائب رئيس المجلس، السفير فهمي فايد أمين عام المجلس، والدكتور أيمن زهري عضو المجلس، وأمين اللجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية، والدكتور محمد ممدوح عضو المجلس وأمين لجنة الحقوق الاقتصادية وذلك بمقر المجلس.

 

وافتتحت مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، خطاب الندوة مؤكدة أن تهريب المهاجرين قضية بالغة الأهمية ومتشعبة، مشيدة بالجهد المبذول من جانب التحالف الوطنى للعمل الأهلى فى مجال التنمية.

 

وطالبت خطاب، بتعزيز الرؤية الحقوقية فى عمل التحالف، مؤكدة على أهمية دور منظمات المجتمع المدني فى مجابهة ظاهرة الإتجار بالبشر باعتبارها كيان قوي يتمتع بمرونة في التحرك وأنها أهم شريك للمجلس القومى لحقوق الإنسان.

 


وأشارت رئيس المجلس، إلى أن جرائم الاتجار بالبشر بكافة أشكالها هي نزيف للقوى البشرية وامتهان للكرامة الإنسانية، مشددة على أهمية تضافر الجهود بين كافة الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين لِما لها من خطورة لا تمس فقط السيادة الوطنية ولكنها تنتهك أبسط حقوق الإنسان، وهو الحق في الحياة والحرية والكرامة.

 


واستعرضت رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، دور اللجنة والتي تضم فى عضويتها 30 جهة منهم المجلس القومى لحقوق الإنسان، مشيرة إلي أن اللجنة هي الجهة المعنية بدراسة تشريعات وخطط عمل واستراتيجيات مواجهة الهجرة غير الشرعية، وأن تلك الدراسات تم من خلالها إعداد أول خارطة للهجرة غير الشرعية وتحديد المحافظات المصدرة للظاهرة .

 


وشددت جبر، على التحديات التي تواجه مصر في التصدي لظاهرة تهريب المهاجرين، مؤكدة على ضرورة إستمرار التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة هذه الظاهرة بشكل أكثر فعالية، ودور المجتمع المدني في تقديم الدعم والمساعدة للضحايا.

 

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم، أن المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية ضمن الأماكن المستهدفة فى عمل التحالف، ويتم العمل بها عبر تمكين المرأة اقتصادياً وتدريب وتأهيل الشباب، مؤكدة على ضرورة تكثيف الجهود لتطوير القرى المصدرة لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وأن هناك 100 ألف متطوع يعملون على سد احتياجات الأسر الأكثر احتياجاً فى مختلف المحافظات إستفاد منها أكثر من 36 مليون مواطن من خلال عمل التحالف الوطني.

 

واستعرض زهري دور منظمات المجتمع المدنى والمجلس القومى لحقوق الإنسان فى مكافحة الظاهرة وكيفية توفير الحماية والدعم للضحايا، والتحديات التي تواجه الدول في مكافحة هذه الجرائم وكيفية تطبيق قوانين فعالة لحماية حقوق الإنسان.

 

وفي ختام الندوة، أكد المشاركون على أهمية استمرار عقد مثل هذه اللقاءات التوعوية لتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والمجالس القومية والمجتمع المدني، وتفعيل الخطط والبرامج التي تضمن الحماية الكاملة لحقوق الإنسان وتحد من الجرائم المرتبطة بتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجلس القومي لحقوق الإنسان الهجرة غير الشرعية ندوة توعوية قضايا تهريب المهاجرين نبيلة مكرم القومى لحقوق الإنسان الهجرة غیر الشرعیة والاتجار بالبشر تهریب المهاجرین المجتمع المدنی رئیس المجلس

إقرأ أيضاً:

قومي حقوق الإنسان يطلق برنامجا تدريبيا للعاملين بمحافظة القاهرة

كتب- محمد نصار:

أطلق المجلس القومي لحقوق الإنسان برنامجاً تدريبياً للعاملين بمحافظة القاهرة، حيث نظم دورة تدريبية بعنوان "أساسيات حقوق الإنسان".

وبحسب بيان، استهدفت الدورة تعزيز ثقافة حقوق الإنسان بين العاملين في المحافظة، وهي جزء من سلسلة دورات مزمعة للتعاون بين المجلس والمحافظة.

افتتح الدورة السفير فهمي فايد، الأمين العام للمجلس، وعصام شيحة، عضو المجلس وأمين لجنة التدريب، والدكتور إسماعيل عبد الرحمن، عضو المجلس.

وأكد فايد، أهمية التعاون مع الوزارات والمحافظات لتعزيز حقوق الإنسان وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيراً إلى أن تبادل الخبرات مع الهيئات المختلفة يسهم في تحسين تعاملاتهم اليومية.

من جانبه، أكد شيحة، التزام المجلس بدعم وبناء قدرات العاملين في الإدارات التي تتعامل مباشرة مع المواطنين، مع التركيز على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

شمل البرنامج التدريبي محاور متعددة مثل التعريف بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والتزامات مصر الدولية.

وقد قام بتدريب المشاركين عدد من أعضاء المجلس، بما في ذلك الأستاذ عصام شيحة والدكتور إسماعيل عبد الرحمن.

في ختام البرنامج، أكدت الدكتورة أميرة الخميسي، وكيل أول الوزارة ومدير المكتب الفني بمحافظة القاهرة، على أهمية التعاون البناء لنشر ثقافة حقوق الإنسان، مشيدةً بجهود المجلس في تنظيم مثل هذه الدورات التي تسهم في بناء القدرات وزيادة الوعي في هذا المجال

مقالات مشابهة

  • القومي لحقوق الإنسان ينظم ندوة للمنظمات المدنية حول قضايا تهريب المهاجرين
  • "سلامتك تهمنا".. العمل تعلن عن ندوة توعوية لعمال منتجع سياحى بشمال سيناء
  • مجلس جامعة كفر الشيخ: تنظيم قوافل توعوية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر
  • "العمل" تنظم ندوة توعوية حول حقوق وواجبات العمال بالقليوبية
  • تحت رعاية رئيس الوزراء.. بدء ندوة الفتوى وبناء الإنسان بدار الإفتاء
  • اللجنة الوطنية تنظم ندوة توعية لمنظات المجتمع المدني حول قضايا الاتجار بالبشر
  • قومي حقوق الإنسان يطلق برنامجا تدريبيا للعاملين بمحافظة القاهرة
  • القومي لحقوق الإنسان يطلق برنامجا تدريبيا للعاملين بالقاهرة
  • القومي لحقوق الإنسان يطلق برنامجا تدريبيا للعاملين بمحافظة القاهرة