تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت أكاديمية نوبل السويدية عن منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2024 إلى 3 علماء هم الأمريكيان ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس "لتصميم البروتين الحاسوبي" و"توقع بنية البروتين".
جائزة نوبل في الكيمياء للعلماء الذين يقدمون اكتشافات أو اختراعات أدت إلى تقدم كبير في المعرفة أو التكنولوجيا في مجال الكيمياء، ويجب أن تكون الاكتشافات ذات تأثير واضح على المجتمع العلمي أو الصناعة.

وتبلغ قيمة الجائزة 11 مليون كرونة سويدية اي ما يعادل 997959 دولارا 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جائزة نوبل الفائزين بجائزة نوبل نوبل في الكيمياء

إقرأ أيضاً:

"تركيبة البروتينات" تمنح جائزة نوبل في الكيمياء لهؤلاء

مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام ،2024 الأربعاء، للأميركي ديفيد بيكر مناصفة مع البريطاني ديميس هاسابيس والأميركي جون جامبر، تقديرا لأبحاثهم حول تركيبة البروتينات.

وحصل ديفيد بيكر، عالم الكيمياء الحيوية (62 عاما) على الجائزة تقديرا لـ"تصميم البروتين الحاسوبي"، فيما حصل ديميس هاسابيس وجون جامبر على المكافأة المرموقة تقديرا لعملهما في "التنبؤ ببنية البروتين" عبر الذكاء الاصطناعي، وفق بيان للجنة الجائزة أثناء الإعلان عن الفائزين في ستوكهولم.

وأوضحت اللجنة أن بيكر "حقق الإنجاز شبه المستحيل المتمثل في بناء بروتينات جديدة تماما".

وأضافت "من بين عدد لا يحصى من التطبيقات العلمية، بات في إمكان الباحثين فهم مقاومة المضادات الحيوية بشكل أفضل وإنشاء صور للإنزيمات التي يمكنها تفكيك البلاستيك".

وقد نجح ديميس هاسابيس وجون جامبر اللذان يديران شركة "غوغل ديبمايند"، في "تطوير نموذج ذكاء اصطناعي لحل مشكلة عمرها 50 عاما تتمثل في التنبؤ بالهياكل المعقدة للبروتينات".

يمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي الذي طوراه ويعرف باسم "ألفافولد"، التنبؤ بالبنية ثلاثية الأبعاد للبروتينات بناء على حمضها الأميني.

وكان الرجلان اللذان جرى التداول باسمهما بين المرشحين لهذه المكافأة، قد حصلا بالفعل على جائزة لاسكر المرموقة في عام 2023.

وأشارت لجنة التحكيم إلى أن اكتشافات الفائزين هذا العام "توفر إمكانات هائلة".

وفي العام الماضي، منحت جائزة نوبل في الكيمياء لثلاثة علماء عن أبحاثهم حول الجسيمات النانوية التي تسمى النقاط الكمومية، وهم منجي الباوندي ولويس بروس وأليكسي إكيموف، المولودون على التوالي في فرنسا والولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.

وبالنسبة للفائزين بنسخة 2024، فإن الشيك المصاحب للجائزة تبلغ قيمته أحد عشر مليون كرونة (1.07 مليون دولار)، يجري تقاسمه في حالة تعدد الفائزين.

مقالات مشابهة

  • "تركيبة البروتينات" تمنح جائزة نوبل في الكيمياء لهؤلاء
  • لاكتشاف بنية البروتين.. فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024
  • 3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم
  • نوبل الفيزياء لأمريكي وبريطاني عن بحوثهما في التعلم الآلي
  • كندي وبريطاني يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء
  • الفائزون بجائزة نوبل للفيزياء في السنوات العشر الأخيرة
  • عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب
  • عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب 2024