أكد باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، حرص الجهاز على إتاحة مختلف أنواع الدعم التمويلي والفني لقطاع المشروعات الصغيرة بمختلف أنواعها؛ للمساهمة في جهود الدولة لتطوير قطاع مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة.

تحقيق مستهدفات الأمن الغذائي للدولة

وأوضح «رحمي» في بيان، أهمية مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني والدواجن لما لها من دور حيوي يمس حياة المواطنين بشكل يومي، بجانب دورها في تحقيق مستهدفات الأمن الغذائي للدولة ومساهمتها في تحقيق أهداف التنمية الشاملة والاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن استراتيجية جهاز تنمية المشروعات تقوم على تعزيز التعاون والتنسيق مع جميع الشركاء لتمكين المنتجات المحلية، وتعزيز قدرة المشروعات القائمة منها على الاستمرار وزيادة الإنتاج والتطوير، بجانب تهيئة البيئة اللازمة لإقامة المشروعات الجديدة.

وأكد أنه جرى التعاون مع معرض أجرينا الدولي كواحد من أهم المعارض المتخصصة في مجال توفير احتياجات مشروعات مزارع الدواجن والثروة الحيوانية والأسماك الذي تقام فعالياته بمقر مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة من يوم 10 أكتوبر وحتى السبت 12 من نفس الشهر، وذلك لتسهيل مشاركة أصحاب المشروعات الصغيرة الممولة من الجهاز المتخصصة في مجالات الأعلاف والإنتاج الداجني والأدوية البيطرية والأسمدة الزراعية في هذا المعرض الضخم مجانا بهدف فتح آفاق تسويقية جديدة لهم وتعزيز فرص منتجات المشروعات نحو التصدير.

وأضاف رحمي، أنه بناء على بروتوكول التعاون الموقع بين الجهاز ونقابتي الزراعيين والمعلمين، تشارك النقابتان في جناح الجهاز بالعديد من الخدمات المشتركة المقدمة لصغار المزارعين لمساعدتهم على إنشاء مشروعات صغيرة للثروة الحيوانية مكملة لأنشطتهم الزراعية.

وأكد اهتمام الجهاز بالمشاركة بجناح كبير ومتميز في المعرض لتقديم خدمات الجهاز المالية وغير المالية وتعريف رواد المعرض وزواره من العاملين في مجال الثروة الحيوانية والداجنة بما وفرته لهم الدولة من خدمات وتيسيرات ومزايا من خلال قانون تنمية المشروعات والآليات البسيطة لتوفيق أوضاع مشروعاتهم، وتمتعهم بحوافز الانضمام للقطاع الرسمي للدولة.

تدريب مجاني وتسويق ودعم إداري وفني

ودعا أصحاب المشروعات الإنتاجية المتخصصة في الثروة الحيوانية؛ لزيارة المعرض للتعرف على خدمات الجهاز المخصصة لمشروعاتهم من تمويل وتدريب مجاني وتسويق ودعم إداري وفني.

ومن جانبه، أشاد خالد عبد المنعم رئيس مجلس إدارة معرض أجرينا بتعاون ودعم جهاز تنمية المشروعات للمعرض في دورته الحالية، وحرص الجهاز على إتاحة مختلف أنواع الخدمات لأصحاب المشروعات الإنتاجية في قطاع الدواجن والأعلاف والثروة الحيوانية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة «أجرينا»، أن المعرض يمثل إضافة لصناعة الثروة الحيوانية في مصر ودعم قطاع الأمن الغذائي باعتباره قطاعا حيويا يهم جميع المواطنين، بجانب استيعابه لملايين من العمالة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جهاز تنميه المشروعات اجرينا الاسماك الثروة الحيوانية الثروة الحیوانیة تنمیة المشروعات

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يؤكد على تقديم الدعم اللوجستي والفني للمزارعين في شمال سيناء

كتب- محمد أبو بكر:

أجرى الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، بجولة تفقدية في محافظة شمال سيناء، بالتنسيق مع الدكتور أحمد عضام، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، حيث عقد اجتماعًا مع مهندسي ومديري إدارات المكافحة بالمحافظة بحضور المهندس جمال مصطفى، مدير مديرية الزراعة.

جاء ذلك، في إطار توجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتوفير كافة سبل الدعم للمزارعين، خصوصًا في المحافظات التنموية ذات التوسع الزراعي،

وتم خلال الاجتماع مناقشة أعمال المكافحة في هذه المنطقة الحيوية من الوطن، حيث صرح الدكتور أحمد رزق، بأن الوزارة على استعداد لتقديم كافة أوجه الدعم اللوجستي والعيني والفني.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات تدعم مديرية الزراعة لتأهيل معمل إنتاج طفيل الترايكوجراما، والذي يُعد أحد وسائل المكافحة الحيوية المناسبة للزراعات المستهدفة.

وأضاف أن مديرية الزراعة ستقوم بحصر المساحات الزراعية المستهدفة لمكافحة الحشرات حرشفية الأجنحة، والتي تصيب زراعات الطماطم، وثمار البلح، والخوخ. وشدد على ضرورة التواصل المستمر مع المزارعين وإعداد دورات توعوية بهذا الشأن.

وأوضح أنه تم مناقشة متابعة وحصر مكافحة سوسة النخيل الحمراء، مع إمكانية الاستعانة بشباب القبائل بعد تدريبهم على عمليات حصر الإصابات.

ووجه بأهمية توعية النحالين، مشيرًا إلى ضرورة تنظيم دورات تدريبية بالتعاون مع المديرية، مع العلم أن الإدارة قامت بتوفير المبيدات والأجهزة اللازمة لعمليات الحقن.

وأكد على أهمية إعادة تأهيل وتشغيل معمل النيماتودا كأحد الخدمات التي تقدمها المديرية للمزارعين، مشددًا على أهمية التواصل مع المزارعين للتعرف على مشاكلهم وتسهيل أعمالهم.

وخلال جولته، بزراعات في بئر العبر ومناطق أبو رياض والسبيل والخروبة والشلاق بالعريش والشيخ زويد، بهدف التعرف على احتياجات المزارعين والآفات التي تصيب محاصيلهم، مشددًا على أهمية مشاركة مشايخ المجتمع السينائي في الوصول إلى المزارعين لتقديم الدعم اللازم.

وفي إطار جهوده، قام الدكتور أحمد رزق، أيضًا بزيارة قواعد الجراد الصحراوي في العريش والجورة والحسنة للاطمئنان على استعداداتها، مؤكدًا أنه لا توجد أي مشاكل خاصة بالجراد في المنطقة في الوقت الحالي.

واختتم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، جولته في محافظة شمال سيناء، بالتوجه إلى وسط وجنوب سيناء لتقديم الدعم للمزارعين، مؤكدًا أن الأمن والأمان في سيناء ساهم في تطوير البنية الأساسية وزيادة التنمية الزراعية في هذه الأرض الغنية.

مقالات مشابهة

  • غرفة سوهاج التجارية: لدينا خطة واضحة لتقديم الدعم لجميع التجار
  • جهاز تنمية المشروعات يشارك في معرض أجرينا للمساهمة فى تطوير قطاع الثروة الحيوانية والداجنة
  • 150 جنية للكرتونة .. قطاع الثروة الحيوانية يواصل اطلاق منافذه المتحركة لبيع بيض المائدة
  • تنمية المشروعات يشارك في معرض أجرينا للمساهمة في جهود الدولة لتطوير الثروة الحيوانية والداجنة
  • محافظ الإسماعيلية يتابع نشاط الطب البيطري للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة
  • جهاز تنمية المشروعات: بمناسبة انتصارات أكتوبر تكثيف الجهود لتنفيذ المبادرة الرئاسية بداية في سيناء والقناة
  • استلام مشاريع الثروة الحيوانية بالرستاق
  • «تنمية المشروعات»: الجهاز وضع خطة لتنفيذ محاور مبادرة «بداية» في سيناء والقناة
  • وزير الزراعة يؤكد على تقديم الدعم اللوجستي والفني للمزارعين في شمال سيناء