أكد الدكتور الحسين حسان، خبير التنمية المحلية والتطوير الحضاري، إن شروط البناء الجديدة في مصر تتضمن تقديم طلب إلى المركز التكنولوجي، حيث يوجد أكثر من 45 مركز تكنولوجي على مستوى الجمهورية، وتتولى هذه المراكز استقبال الطلبات المتعلقة بالبناء، سواء في المجتمعات العمرانية القديمة (22 مدينة) أو المدن الجديدة (38 مدينة تُعرف بمدن الجيل الرابع)، كما تشمل هذه المدن 236 مدينة و185 مركزًا و90 حيًا، بالإضافة إلى القرى.

الشروط والمعايير الجديدة لتراخيص البناء

وأضاف حسان لـ “صدى البلد”، أنه فيما يخص القرى، فقد كانت تُطبق عليها الاشتراطات البنائية القديمة وفقًا للقانون رقم 119 لسنة 2008، الذي استُأنف العمل به، وذلك بعد صدور قرار الاشتراطات البنائية الجديدة.

الخطوات اللازمة لتقديم طلب البناء:

رفع مساحي: يتم القيام برفع مساحي من قبل إدارة المساحة العسكرية.تقديم كروكي: يُقدم كروكي للموقع.بيان الصلاحية: بعد ذلك، يتم الحصول على بيان الصلاحية.طلب مهندس: يجب أن يكون المهندس المسؤول عضوًا في نقابة المهندسين. الحكومة تلغي اشتراطات البناء 2021 رسميا.. خطوات استخراج تراخيص المباني الجديدة 2024–2025 رسميا.. عودة تراخيص البناء| اعرف الرسوم المطلوبة

وتابع: يبدأ المواطن بعد ذلك في تنفيذ المشروع، وفي إطار ذلك يتم الفحص والتأكد من الالتزام بالشروط. ومن المفترض أن يتم الرد على الطلبات خلال عشرة أيام من قبل المركز التكنولوجي.

وأوضح أن هناك مشكلة في الإدارات المحلية بسبب نقص الكوادر الهندسية، مما يُعقد عملية تسهيل الإجراءات الخاصة بالتراخيص، ومع ذلك، فإن الوضع مختلف في المجتمعات العمرانية الكبرى، حيث تتوفر مهندسون مختصون وشرطة متخصصة للتعامل مع المخالفات والإزالات بشكل فعال.

وأكد أن هذه التراخيص على قطاع العقارات ستؤثر حيث يواجه قطاع البناء والعقارات في مصر حالة شبه توقف في الإدارات المحلية، حيث يبدو أن النشاط متوقف بشكل كبير، بينما يستمر العمل في المجتمعات العمرانية الجديدة، مما يشير إلى أن هناك تحولات في وجهة الاستثمار في قطاع البناء.

تراخيص البناء

وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت إلغاء عدد من الاشتراطات البنائية التي كانت تُفرض على المواطنين، والتي كانت تتسم بالصرامة في تحديد المساحات والفواصل، وهذه الاشتراطات كانت تُعتبر عائقًا أمام الأفراد الراغبين في البناء، مما أدى إلى تقييد حرية التصرف في مشاريعهم العقارية.

واستكمل: من المهم الإشارة إلى أنه تم إلغاء الاشتراطات البنائية والعودة للعمل يقانون 119 لسنة 2008 الذي تم تطبيقه منذ سنوات، ومن المتوقع أن يؤثر تطبيقه الكامل بشكل إيجابي على نشاط البناء والعمالة في القطاع، وهذا القانون يمثل إطارًا تنظيميًا يمكن أن يسهم في تحسين شروط البناء ويحفز حركة السوق.

لو معدي مليون جنيه .. شرط أساسي للحصول على تراخيص البناء خبر سار يهم المصريين بشأن تراخيص البناء.. تفاصيل

ولفت إلى أن عمالة البناء والتي كانت تتركز بشكل رئيسي في المجتمعات العمرانية، تواجه تحديات جديدة، فعلى سبيل المثال يمكن رؤية العمال في مناطق مثل الحي العاشر، حيث ينتظرون الفرص المتاحة في المشاريع الجديدة، وهذه الظاهرة تعكس حاجة العمالة إلى التوجه نحو المناطق التي تشهد نشاطًا عمرانيًا أكبر.

وتوقع أنه مع تطبيق القرارات الجديدة بشكل صحيح، من المتوقع أن نشهد تحسنًا ملحوظًا في نشاط البناء والعمالة، هذا التطور قد ينعكس إيجابًا على الاقتصاد المحلي ويؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في القطاع العقاري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شروط البناء البناء شروط البناء الجديدة الاشتراطات البنائية المجتمعات العمرانية فی المجتمعات العمرانیة الاشتراطات البنائیة تراخیص البناء إلى أن کانت ت

إقرأ أيضاً:

طرح وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري.. وزارة الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين

أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الثلاثاء، عن أكبر طرح للوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفورى، ويتضمن 6575 وحدة سكنية في 15 مدينة جديدة (القاهرة الجديدة- العلمين الجديدة- المنصورة الجديدة ـ 6 أكتوبر- أكتوبر الجديدة- حدائق أكتوبر- بدر- العبور- الشروق- العاشر من رمضان- السادات- المنيا الجديدة- غرب قنا الجديدة- ناصر «غرب أسيوط»- دمياط الجديدة).

وقال المهندس شريف الشربيني، إنه وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، تعمل وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على التوسع في طرح الوحدات السكنية بمختلف أنواعها، من أجل تلبية الطلب المتزايد على الوحدات بالمدن الجديدة، ودفع عجلة التنمية بها، وتحقيق رغبة المواطنين بمختلف شرائحهم في التملك، وتحقيق التنمية المطلوبة.

وزير الإسكان وسفير بغداد بالقاهرة يناقشان مشاركة الشركات المصرية فى تنفيذ مشروعات بالعراق وزير الإسكان يؤكد ضرورة المتابعة الدورية لمنظومة النقل الداخلي والخارجي بالمدن الجديدة

وأضاف وزير الإسكان، في بيان له، أن الوحدات المطروحة تتنوع بين سكن مصر ودار مصر وجنة، وإسكان متميز، وغير ذلك، لتلبية رغبات المواطنين.

من جهته، أوضح الدكتور حسن الشوربجي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، أنه سيتم إتاحة 409 وحدات «جنة» بمساحات.

مقالات مشابهة

  • بشأن السوبر المصري.. أحمد حسن يزف بشرى سارة لجماهير الزمالك
  • وزير الإسكان يزف بشرى سارة لذوي الهمم
  • روسيا تعلن عن بشرى سارة لليمنيين
  • بشرى سارة لجماهير الزمالك
  • بشرى سارة.. القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة الأهلي والعين الإماراتي بكأس إنتركونتيننتال
  • بشرى سارة للمصرين| وزارة الإسكان تعلن عن أكبر طرح للشقق.. والتسليم فوري
  • طرح وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري.. وزارة الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين
  • اتحاد الكرة يشرح تحديثات لائحة ترخيص أندية «الأولى»
  • بشرى سارة للمسافرين في منفذ الوديعة