الرياض : البلاد

 أعلن الاتحاد الدولي لصون الطبيعة ” IUCN ” إدراج محمية الوعول التابعة للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في القائمة الخضراء التابعة للاتحاد لتصبح أول محمية في المملكة تستوفي جميع المعايير والمؤشرات المطلوبة وتنضمّ للقائمة التي تضمّ 77 محمية فقط في العالم تم اختيارها من أكثر من 300 ألف محمية، فيما يعد ذلك اعترافًا دوليًا بأن المحمية تدار وفق أفضل الممارسات والمؤشرات العالمية لإدارة وحماية المناطق المحمية.

 ويهدف برنامج القائمة الخضراء، الذي يعتبر مبادرة عالمية أطلقها الاتحاد الدولي لصون الطبيعة لتحديد وتكريم المناطق المحمية التي تتمتع بإدارة فعالة وعادلة للحفاظ على الطبيعة وضمان تقديم المنفعة لأصحاب العلاقة، حيث يعد التسجيل خلاله اعترافًا عالميًا، من قبل خبراء مستقلين، بنجاح برامج إدارة محمية الوعول وإثبات أن حماية قيم الموقع الرئيسية والحفاظ عليها بشكل فعال، وأن الأنظمة البيئية والتنوع الأحيائي في تحسن مستمر، وأن الموقع قدم ويقدم خدمات ومنافع للمجتمعات المستفيدة مما يساعد في الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 كما يعكس التسجيل نجاح المحمية في تحقيق المحاور الرئيسية والمعايير والمؤشرات التي تتضمن وجود حوكمة واضحة وفعالة تحقق الشفافية والمساءلة، مع وجود منهجية للتخطيط والإدارة تستند إلى أفضل المعارف والخبرات العلمية والمحلية.

 وتشمل المعايير التصميم والتخطيط السليم للمحمية، وفهم التهديدات والتحديات التي تواجهها، واستيعاب السياق الاجتماعي والاقتصادي والاستجابة الفعالة للتهديدات، إضافة إلى النجاح في الحفاظ على مقدرات المنطقة المحمية.

 وأكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد قربان أن إعلان تسجيل محمية الوعول في القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يؤكد التزامنا بالحفاظ على النظم البيئية وسعينا لتحقيق هدف 30*30 لحماية 30% من مساحة المملكة برًا وبحرًا بحلول 2030.

 وأوضح أن المركز يعمل مع الشركاء في قطاع الحياة الفطرية على تسجيل جميع المحميات الوطنية في هذه القائمة المهمة، سعيًا لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 بتسجيل المواقع ذات المزايا البيئية والثقافية في القوائم العالمية.

 وأفاد قربان مواءمة أعمال المركز للمعايير العالمية في أعمال الحماية والمحافظة، والالتزام بالممارسات البيئية الدولية سعيًا للمحافظة على ثراء التنوع وتعزيز الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية في المملكة، كما يعزز تسجيل المحمية من مكانتها على الصعيد الدولي ويسهم في تطوير برامج الحفظ والتنمية المستدامة.

 ويذكر أن المحمية، التي تأسست بطلب من الأهالي عام 1988، تقع في منطقة الرياض، وتبلغ مساحتها 1,840.9كم²، وهي عبارة عن هضبة كبيرة ضمن سلسلة جبال طويق، يتخللها العديد من الأودية والشعاب وبعض المناطق الرملية، وتتميز بتنوع أحيائي وثراء بيئي جعلها موقعًا طبيعيًا متميزًا على المستوى الإقليمي والعالمي.

 وتعد المحمية الموقع الأهم للوعول الجبلية في المملكة لاحتضانها مجموعات صحية من الوعول متكاثرة طبيعيًا ممتدة ومستدامة من آلاف السنين، كما تمثل المحمية نموذجًا لسلامة النظم البيئية على امتداد جبال طويق في وسط المملكة.

 وتكثر في محمية الوعول أشجار الطلح والسمر والسلم والسدر والغضى، خاصة في أوديتها، وتنتشر الشجيرات والأعشاب والحشائش، وتعد موئلًا للعديد من الأنواع مثل الوعول الجبلية وظباء الإدمي والوبر والثعالب والقوارض والطيور والزواحف.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الاتحاد الدولي لصون الطبيعة محمية الوعول محمیة الوعول

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لحل المنازعات البيئية والتحكيم والاستثمار بالقاهرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت مساء اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الأول لحماية البيئة والتحكيم الدولي  في مجال منازعات البيئة ، والطاقة، والنقل والاستثمار، ، والذي تنظمه منظمة التجارة العربية التركية بالقاهرة ، برئاسة المستشار بسام فهد ثنيان الغانم خلال الفترة من8 الى 10 أكتوبر الجاري بالتزامن احتفالات نصر أكتوبر المجيدة .

وقدم المستشار بسام فهد ثنيان الغانم، رئيس مجلس إدارة منظمة التجارة العربية التركية، التهنئة الي الرئيس عبدالفتاح السيسي ،والدولة المصرية  ،وحكومة والامة العربية، والإسلامية بمناسبة الذكرى ال51 لانتصارات أكتوبر المجيدة مؤكدا  على دور مصر في تعزيز العلاقات العربية بشكل عام، والكويتية والخليجية بشكل خاص ،وهو ما كان سبباً رئيسياً في اختيارها لاستضافة مؤتمر.

وقال المستشار بسام الغانم أن اليوم نفتتح فعاليات المؤتمر الدولي الأول لحماية البيئة والتحكيم الدولي، ويسعدني أن أرحب بكم ، في هذا المؤتمر، الذي يأتي في في وقت حساس، تتطلب فية المنطقة، تكاتف الجهود، وتعزيز التبادل التجاري، وكذلك تكامل الجهود لحماية دور المنظمات والهيئات الاستثمارية .

 المستشار بسام فهد ثنيان الغانم 

وأضاف المستشار بسام فهد ثنيان الغانم رئيس مجلس إدارة منظمة التجارة العربية التركي، إن اختيار القاهرة مقر انعقاد المؤتمر الدولي الأول لحماية البيئة والتحكيم الدولي، لم يكن محض صدفة، فمصر بما لها من مكانة خاصة لدى الشعوب العربية،تعتبر مركزاً استراتيجياً للتواصل والتعاون العربي. بالإضافة إلى ذلك، الدور الذي تلعبه

وأضاف، رئيس مجلس إدارة منظمة التجارة العربية التركية،أنالعلاقات المصرية الكويتية تمتد لعقود طويلة من التعاون المثمر، والدبلوماسية المصريةكانت وما زالت جسراً للتقارب بين الدول العربية.

وأضاف اليوم من خلال فاعليات المؤتمر نعمل على توظيف الجهود لتوفير الحماية البيئية ،وإبراز دور التحكيم الدولي في حماية العقود الاستثمارية ،وعقود الطاقة ،وكذلك تسليطالضوء على جهود حماية البيئة والتحكيم الدولي وتأهيل قضاة ومحكمين وخبراء في التحكيمالدولي ,وأكد أن منظمة التجارة العربية التركية تعمل على توفير بيئة استثمارية عربية جاذبة ، وكذلك تكامل الجهود من خلالاقامة المعارض والمؤتمرات الدولية لتتكامل الجهود الخبرات في حماية العقود الاستثمارية والاستثمار، والعمل على نشر ثقافة التحكيم الدولي .وأضاف نعمل أيضا على تبادل الخبرات والمعارف لتحقيق أفضل سبل التعاونالاقتصادي ليصبح في أفضل صورة تحقق النمو المستدام .

وتابع المستشار فهد ثنيان الغانم، يهدف المؤتمر الي رفع الوعي في مجال التحكيم الدولي، ورفع الوعي بأهمية حماية البيئة ،والحفاظ عليها ،ومعرفة التحديات والمخاطر المحتملة التي تضر بالبيئة العالمية.

وكيفية إدارة تلك الازمات والمخاطر ، إعداد القادة والمتخصصين في مجال التحكيم الدولي البيئي في عقود الطاقة المختلفة ” الطاقة النووية – الطاقة الخضراء – النفط والغاز وغيرها” وعقود النقل، والشحن البحري ،والبري، والجوي ، والتعريف بكيفية تسوية المنازعات في عقود الاستثمار الدولية ، والتعريف بالاتفاقيات الدولية في مجال التحكيم الدولي .

كما يهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على أهمية التحكيم التجاريالدولي، كآلية لحل النزاعات بطريقة عادلة وسريعة، وتوفير بيئة قانونية ،جاذبة للمستثمرين،بالإضافة إلى ذلك، نركز على قضايا البيئة ، والطاقة المتجددة ،والتحديات التي تواجهالمنطقة العربية، في هذا المجال بالتعاون مع العديد من المؤسسات العربية ،والمصرية،والذي يضفي على المؤتمر طابعاً خاصاً يجسد التعاون العربي في مختلف المجالات.

وأكد أن المنطقة العربية تواجه تحديات كبيرة، سواء من ناحيةالتغيرات الاقتصادية العالمية، أو المتغيرات السياسية الإقليمية. ولذلك، يهدف هذا المؤتمر إلى تقديم حلول مبتكرة لدعم الاستثماراتفي مصر والمنطقة، وتعزيز البيئة القانونية لضمان حماية حقوق المستثمرين.

وأضاف سنناقش في جلسات المؤتمر كيفية تحسين التشريعات والقوانينالمتعلقة بالتحكيمالتجاري، وتقديم الدعم اللوجستي الكامل للمستثمرين العرب ،والأجانب.

نطمح أيضاً إلى إطلاق مبادرات عربية جديدة تهدف إلى تعزيزالتبادل التجاري وتوفير فرص استثمارية جديدة في القطاعات الواعدة.

ومن جانب أخر قال الدكتور هشام خلف الله عضو مجلس إدارة منظمة التجارةالعربية التركية ومؤسس مشروع ميتالايف ميتافيرس ، أن تزايد التقدم التكنولوجي يخلقمزيد من التشابكات والتداخلات التجارية الالكترونية التى قد يعجز القضاء الطبيعيفي ملاحقة تطوراتها ولذلك يبرز هنا دور التحكيم التجاري الدولي .

وأضاف أن نمو التجارة الإلكترونية تخلق مزيد من الحاجة الى آلية متطورة وأكثر تخصصا في إنهاء المنازعات التجارية تضمن لكل الاطراف اكبر قدر من العدالة والشفافية والتخصص في علاج تلك المنازعات.
 

مقالات مشابهة

  • بتحقيق معايير "IUCN".. محمية الوعول أول جهة سعودية تنضمّ للقائمة الخضراء الدولية
  • بتحقيقها معايير ومؤشرات ” IUCN ” .. محمية الوعول تنضمّ للقائمة الخضراء الدولية كأول محمية سعودية
  • "محمية وادى الجمال".. تجمع بين هدوء الطبيعة وسحر التخييم
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لحل المنازعات البيئية والتحكيم والاستثمار بالقاهرة
  • الغذاء والدواء” تنضم إلى المنتدى الدولي لمنظمي الأجهزة الطبية IMDRF
  • "المشاط": مجلس النواب وافق على منحتين لدفع التنمية بمجالات النظم البيئية وتعزيز مصادر الطاقة الخضراء
  • المشاط تعلن موافقة مجلس النواب على منحتين لدفع التنمية الاقتصادية بالنظم البيئية والطاقة الخضراء المستدامة
  • المشاط: موافقة مجلس النواب على منحتين لدفع التنمية الاقتصادية في مجالات النظم البيئية وتعزيز مصادر الطاقة الخضراء
  • المشاط تعلن موافقة البرلمان على منحتين لدفع التنمية الاقتصادية في النظم البيئية والطاقة الخضراء