شبكة اخبار العراق:
2024-10-09@12:21:20 GMT

السوداني يفتتح مجسري ساحتي عدن وصنعاء

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

السوداني يفتتح مجسري ساحتي عدن وصنعاء

آخر تحديث: 9 أكتوبر 2024 - 1:28 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- افتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، تقاطع مجسري ساحتي عدن وصنعاء في الكاظمية، ضمن الحزمة الأولى من مشاريع فكّ الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد، بحضور وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وأمين بغداد.وشهد الافتتاح مراسم رفع العلم العراقي على سارية بطول 44م أسفل المجسّرات، مع عزف النشيد الوطني بأداء طلبة كلية الفنون الجميلة.

وأكد السوداني في كلمة له خلال المراسم، أن مشروع مُجسري عدن وصنعاء، هو المشروع الثامن المنجز ضمن حزمة مشاريع فكّ الاختناقات المرورية، مثمناً الجهود التي بذلت في التنفيذ، ودور الشركة العراقية المنفذة بمواصفات عالية، وبتفاصيل دقيقة جرى اعتمادها لأول مرّة.وأشار إلى أهمية مشروع المُجسّرين، اللذين نُفذا في منطقة تشهد حالة من الاكتظاظ السكّاني، وزخماً كبيراً في حركة النقل، معبراً عن شكره لأهالي بغداد الذين تحملوا معاناة الطرق البديلة، لاسيما وأن المشاريع تُنفذ في أماكن مزدحمة، وفيها الكثير من التعارضات، موضحاً مصداقية الحكومة التي أثبتتها عبر تنفيذ المشاريع الخدمية، ومعالجة المشاريع المتلكئة والمتوقفة منذ سنوات رغم صعوبة ودقة تنفيذها، ويعود بعضها إلى عام 2005.وشدَّد السوداني على أنّ مشاريع فكّ الاختناقات ضرورية في بغداد، مؤكداً أنّ كل محافظة لها أولويات بالمشاريع، فمحافظات مثل بابل أو الديوانية أو السماوة تكون الأولوية فيها لمشاريع البنى التحتية، فيما كانت الأولوية في بغداد لمشاريع فكّ الاختناقات والتخفيف من الزحامات، وما تسببه من معاناة حقيقية للمواطنين، وقد جرى تنفيذ 8 مشاريع من أصل 19 مشروعاً، سيتم إنجازها قريباً وفق المواصفة الفنية المحددة.ويعد مشروع مجسّري ساحتي عدن وصنعاء من أهم مشاريع فكّ الاختناقات المرورية في بغداد، إذ سيسهم في تقليل الزخم المروري الحاصل في الساحتين بجانب الكرخ من بغداد، ويتضمن المشروع إنشاء مُجسّرين مجموع أطوالهما (1550م)، وبعرض (9م إلى 14م).

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: عدن وصنعاء مشاریع فک

إقرأ أيضاً:

بغداد تسعى لحل مشكلة التجاوزات لتحسين تنفيذ المشاريع

أكتوبر 9, 2024آخر تحديث: أكتوبر 9, 2024

المستقلة/- تواجه محافظة بغداد تحديات كبيرة في ملف التجاوزات الذي يعرقل تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في العاصمة.

وقد أكد النائب الأول لمحافظ بغداد، علي زيدان، أن المحافظة تعمل بجد على إيجاد حلول ناجعة لهذا الملف، حيث تسعى لتنسيق الجهود مع الجهات المختصة لوضع آليات تطبيق قرار استثنائها من تعليمات العقود.

تجاوزات تؤثر على المشاريع

في تصريح له لصحيفة “الصباح”، أشار زيدان إلى أن التجاوزات تمثل عائقًا أمام تنفيذ المشاريع، وأن المحافظة قد خاطبت الوحدات الإدارية لتزويدها بمعلومات دقيقة حول هذه التجاوزات. وأوضح أن هذه المعلومات تتعلق بملكيات الأراضي وحدودها ونوع التجاوزات ومساحتها. وأكد أن بعض التجاوزات تعود لمؤسسات حكومية أو لمواقع استثمارية، مما يستدعي تشكيل لجان فرعية مشتركة مع عدة دوائر حكومية مثل هيئة المساحة العامة ودائرة التسجيل العقاري.

خطوات عملية لحصر التجاوزات

أشار زيدان إلى أهمية حصر التجاوزات بدقة باستخدام الإحداثيات الجغرافية، ومن ثم إعداد تقرير مفصل عن الموضوع. بعد ذلك، سيتم مخاطبة عمليات بغداد لبدء إزالة التجاوزات. كما نبَّه إلى أن هناك تجاوزات مشمولة بقرارات عليا تتيح تمليكها أو معالجتها، ومنها القرار رقم 320 لسنة 2022.

استثناءات تعزز جهود التنفيذ

في سياق آخر، تناول زيدان قرار مجلس الوزراء الذي يقضي باستثناء محافظة بغداد من إجراءات التعاقد المنصوص عليها في تعليمات رقم 2 لسنة 2023. هذا الاستثناء يهدف إلى تسهيل عملية إحالة المشاريع إلى الشركات، مما يعزز من كفاءة تنفيذ المشاريع في العاصمة. وأكد زيدان أن المحافظة تعمل حاليًا على وضع آليات تطبيق هذا القرار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان توافق الرؤية مع الدوائر المختصة.

أهمية الحلول السريعة

إن معالجة ملف التجاوزات يعد أمرًا بالغ الأهمية لتسريع تنفيذ المشاريع التنموية في بغداد، حيث يؤثر ذلك بشكل مباشر على جودة الحياة في العاصمة. من خلال اتخاذ خطوات ملموسة واستثنائية، تأمل محافظة بغداد في تحسين الوضع الحالي وتعزيز القدرة التنافسية للمدينة في مجالات التنمية العمرانية والخدمات العامة.

مقالات مشابهة

  • السوداني بعد افتتاح مجسري ساحتي عدن وصنعاء: أنجزنا 8 مشاريع من أصل 19 مشروعاً
  • رئيس الوزراء: مشاريع فكّ الاختناقات ضرورية في بغداد
  • السوداني: نفذنا مشاريع خدمية متلكئة منذ العام 2005
  • السوداني يفتتح مجسري ساحتي عدن وصنعاء في الكاظمية المقدسة
  • افتتاح مجسري عدن وصنعاء في الكاظمية وانتشار أمني مكثف.. صور
  • السوداني يفتتح مجسري ساحتي عدن وصنعاء في الكاظمية
  • بغداد تسعى لحل مشكلة التجاوزات لتحسين تنفيذ المشاريع
  • وزير الدولة محافظ عدن يفتتح عدداً من المشاريع التربوية والخدمية بمديرية صيرة
  • السوداني يفتتح المرحلة الثانية من إعادة تأهيل مستشفى الطفل