زنقة 20 ا علي التومي

تناول الإعلام الإسباني الزيارة التي قام بها رئيس حكومة جزر الكناري، فرناندو كلافيجو، أمس الثلاثاء، إلى المغرب، والتقى خلالها وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وقالت صحف إسبانية، إن فرناندو كلافيجو قد أكد، أمس الثلاثاء، دعم حكومته للموقف الإسباني الرسمي بشأن مغربية الصحراء، المؤيد لخطة الحكم الذاتي المغربية كحل نهائي لهذه المنطقة.

وقال فرناندو خلال لقائه بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة “من الواضح تمامًا أن حكومة جزر الكناري تتبنى بالكامل سياسة حكومة إسبانيا، كما يجب أن يكون، وقد أدى ذلك إلى خلق مناخ من الثقة والتعاون الذي نرغب في تعزيزه كما اتفقنا اليوم مع الوزير .

وسبق لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن أعلن في مارس 2022 عن تغيير في سياسة بلاده بشأن الصحراء، مؤكداً أن خطة الحكم الذاتي المغربية هي “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية لرئيس حكومة حزر الكناري فرناندو كلافيخو إلى المغرب وهي زيارة تأتي لتعزيز العلاقات المغربية الإسبانية خاصا فيما يتعلق بنزاغ الصحراء المفتعل

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام جزائرية توظف تصريحات الحليمي غير الدبلوماسية حول الإحصاء للإساءة للمغرب

زنقة 20 | الرباط

وظفت وسائل إعلام جزائرية مقربة من صنع القرار بالجارة الشرقية، التصريحات التي صدرت مؤخرا عن أحمد الحليمي العلمي، المندوب السامي للتخطيط، و التي تحدث فيها عن رفض جزائريين إحصائهم بالمغرب و رغبته في طردهم لو كان في يده القرار.

هذا التصريح غير الدبلوماسي، وظفته وسائل إعلام جزائرية لمهاجمة المغرب ، خاصة و أنها تزامنت مع تصريحات للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قال فيها أنه لن يقوم بطرد أي مواطن مغربي مقيم بالجزائر.

موقع “أوراس” الجزائري، نقل أن “رواد مواقع التواصل الاجتماعي من المغرب، انتقدوا تصريحات المندوب السامي للتخطيط في المغرب، معتبرين أنه يريد تبرير فشله برفض الجزائريين المشاركة في الإحصاء”.

و كان المندوب السامي للتخطيط في المغرب، أحمد الحليمي، قد كشف في ندوة صحافية أن 4 جزائريين رفضوا المشاركة في الإحصاء بحجة أنهم جزائريين.

وتابع أحمد الحليمي بالقول : “ لو كانت لي السلطة، لنقلتهم إلى الحدود وقلت لهم الله يهنيكم”.

مقالات مشابهة

  • الطالبي العلمي يجري مباحثات مع رئيس حكومة الكناري
  • وسائل إعلام جزائرية توظف تصريحات الحليمي غير الدبلوماسية حول الإحصاء للإساءة للمغرب
  • رئيس حكومة الكناري لـRue20: العلاقات مع المغرب جيدة ولولا الأمن المغربي لانفلتت الأوضاع في أوربا
  • رئيس جزر الكناري "يتبنى بالكامل" موقف الحكومة الإسبانية بشأن الصحراء
  • رئيس حكومة جزر الكناري يعلن دعم سيادة المغرب على الصحراء
  • تحديد المجال البحري وتدبير المجال الجوي في مباحثات بوريطة ورئيس حكومة الكناري
  • رئيس جزر الكناري يقول إن الوضع المتعلق بالهجرة في إسبانيا والاتحاد الأوروبي سيكون "غير مقبول" بدون جهود المغرب
  • “الألفى” تسلط الضوء على الصحة الإنجابية خلال ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تسلط الضوء على جهودها في تمكين الموظفين والمتعاملين من أصحاب الهمم