كانت علاقة الرئيس جو بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طويلة ومعقدة، وقد اتخذت منعطفاً مكثفاً بشكل خاص منذ هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول)، كما وثقها الصحفي بوب وودوارد في كتاب جديد.

حذر بايدن إسرائيل من ضرب المواقع النووية الإيرانية

ويكشف الكتاب، "الحرب"، الذي من المقرر أن يصدر الأسبوع المقبل ويستند على بعض المصادر المجهولة، عن مدى الإحباط الذي أصاب بايدن تجاه نتانياهو منذ بدء الحرب على غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص وتشريد معظم أكثر من مليوني نسمة هناك.

الدعم القوي لإسرائيل

ظاهرياً، أعرب بايدن عن دعمه القوي لإسرائيل، أحياناً في مواجهة انتقادات دولية لاذعة.

وقال إن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، على الرغم من أنه أعرب علناً من وقت لآخر عن بعض إحباطه من نتانياهو.

ماذا خسرت إسرائيل في هذه الحرب؟ - موقع 24وصف الكاتب والمراسل السياسي آري شافيت هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بأنه يمثل تحدياً تاريخياً ووجودياً مهماً لإسرائيل، سواء لأمنها أو هويتها كدولة يهودية وديمقراطية.

 وعلى انفراد، كان رد فعل الرئيس أكثر قوة، وأحياناً بألفاظ نابية، على تحركات إسرائيل، كما أشارت تقارير إخبارية متعددة.

وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، تحدث نتانياهو والرئيس آخر مرة في 21 أغسطس (آب).

تفاصيل إضافية

ويضيف كتاب وودوارد، الذي حصلت عليه صحيفة نيويورك تايمز ووسائل إعلام أخرى يوم الثلاثاء، تفاصيل إضافية من داخل الغرفة إلى تلك الروايات السابقة، بما في ذلك اقتباسات مباشرة من حديث بايدن مع موظفيه أو مع رئيس الوزراء. 

From the @washingtonpost story on Woodward's new book — This passage is rich with irony, given Netanyahu has made public remarks throughout the war that have angered Biden and his aides because the words have run counter to what he told them in private. https://t.co/VodcBXFZXX pic.twitter.com/Hu84GfyzXJ

— Edward Wong (@ewong) October 8, 2024

كان الرئيس الأمريكي تساءل في أبريل (نيسان) عن سلوك نتانياهو في الحرب في مكالمة هاتفية، وسأله، وفقاً للكتاب، "ما هي استراتيجيتك يا رجل؟".

وعندما أصر نتانياهو على أن الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى التوغل بشكل أعمق في جنوب غزة وغزو مدينة رفح الجنوبية، وهي معبر حدودي رئيسي مع مصر، رفض الرئيس، مستخدماً لقب نتانياهو: "بيبي، ليس لديك استراتيجية". 

فيديو 24 - جيش إسرائيل يستعد لعملية بحرية في لبنان!أكد وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام أن لبنان لن يتمكن من تحمل أي حصار بحري وذلك في أعقاب التحذيرات الإسرائيلية الأخيرة بشأن بدء عملية عسكرية بحرية جديدة تستهدف حزب الله

وفي مايو (أيار)، أوقف بايدن شحنة من 3500 قنبلة إلى إسرائيل خوفاً من استخدامها في عملية رفح وتسببها بخسائر فادحة في صفوف المدنيين.

وبعدما شرع نتانياهو في غزو رفح على أي حال، أخبر بايدن مستشاريه أن نتانياهو "كاذب"، مستخدماً ألفاظاً بذيئة، وأضاف أن "18 من أصل 19 شخصاً يعملون معه كاذبون أيضاً"، كما جاء في الكتاب.

وتساءل بايدن عن دوافع نتانياهو، قائلاً إنه "لا يهتم" بحماس ولكنه يهتم "بنفسه فقط". 

“That son of a bitch, Bibi Netanyahu, he’s a bad guy. He’s a bad fucking guy!”

Biden told one of his associates in the spring of 2024 as Israel’s war in Gaza intensified, according to Bob Woodward.

BUT HE CONTINUED TO PROVIDE HIM BILLIONS https://t.co/8LZVXOAK0D

— Marwan (@marwanbishara) October 8, 2024

كما أعرب بايدن أحياناً عن انزعاجه بشكل مباشر لنتانياهو، إذ قال له في يوليو (تموز) الماضي: "بيبي، ما هذا بحق الجحيم؟"، بعدما قتلت غارة جوية إسرائيلية القائد العسكري الأعلى لحزب الله، فؤاد شكر، والعديد من المدنيين في غارة جوية بالقرب من بيروت وقتلت قنبلة إسرائيلية إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، أثناء زيارة لإيران.

بعد عام على الحرب.. إسرائيل تغرق في أزمة وجودية - موقع 24في إحدى التظاهرات الحاشدة الأخيرة في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في غزة، وإجراء انتخابات مبكرة لتغيير الحكومة، رفع أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها "من نحن من دونهم؟" في إشارة إلى الرهائن، وكتب على لافتة أخرى "أعطني سبباً واحداً ...

ونقل الكتاب عن بايدن قوله لنتانياهو: "أنت تعلم أن العالم بات ينظر إلى إسرائيل أنها دولة مارقة".
ولم تتمكن صحيفة "نيويورك تايمز" من التحقق بشكل مستقل من التصريحات المحددة الواردة في كتاب وودوارد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بايدن الحرب على غزة لإسرائيل إسرائيل نتانياهو فؤاد شكر إسماعيل هنية لحماس لإيران عام على حرب غزة إيران وإسرائيل غزة وإسرائيل إسرائيل وحزب الله بايدن نتانياهو إسرائيل فؤاد شكر إسماعيل هنية حماس

إقرأ أيضاً:

بايدن وهاريس.. ملتزمان بأمن إسرائيل ومتعاطفان مع غزة

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس، الإثنين، حزنهما بعد هجوم حماس على إسرائيل منذ عام، وشجبا سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين الفلسطينيين في الحرب العسكرية الإسرائيلية على غزة.

وقال بايدن: "فلنشهد على الوحشية التي لا يمكن وصفها لهجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وأيضاً على الأرواح الرائعة التي سُرقت في ذلك اليوم".
أما نائبه هاريس، فقالت: "لن أنسى أبداً فظاعة 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023" عندما شنت حماس هجوماً مباغتاً على إسرائيل أودى بحياة 1205 معظمهم مدنيون، واحتجزت 251 رهينة. وأضافت في بيان "أشعر بحزن بالغ على الخسارة والألم الذي عاشه الإسرائيليون".
لكن بايدن أشار في بيانه أيضاً إلى أن "التاريخ سيذكر أيضا يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) باعتباره يوماً أسود للفلسطينيين بسبب النزاع الذي بدأته حماس في ذلك اليوم. عانى عدد كبير جداً من المدنيين كثيراً خلال هذا العام".
وأكدت هاريس أيضاً أن قلبها "ينفطر لرؤية الموت والدمار الذي حل في غزة خلال العام الماضي". إنفوغراف| 7 أكتوبر.. حصيلة ضخمة من القتل والتشريد والنزوح - موقع 24شنت حركة حماس، في 7 من أكتوبر(تشرين الأول) 2023 هجوماً غير مسبوق تسبب في مقتل 1200 إسرائيلي واختطاف ما يزيد عن 200 آخرين، لكن ما لحق قطاع غزة من دمار، بعد هذا الهجوم وعلى مدار عام من الحرب، وُصف من قبل الأمم المتحدة بأنه الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.

وقُتل أكثر من 41909 فلسطينيين، معظمهم مدنيون، في الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع منذ بداية الحرب، وفق بيانات وزارة الصحة في قطاع غزة.
وفي بيانيهما، أكد بايدن وهاريس التزامهما بالتحالف العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل. وقال بايدن: "بعد عام، لا نزال أنا ونائب الرئيس هاريس ملتزمين بالكامل بسلامة الشعب اليهودي، وأمن إسرائيل وحقّها في الوجود".


أما هاريس، فقالت: "سأناضل دائما ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقه في الكرامة والحرية والأمن وتقرير المصير".
وأضافت في إشارة إلى الحرب بين إسرائيل وحزب الله في لبنان "لا نزل نعتقد أيضاً أن الحل الدبلوماسي عبر منطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية هو المسار الوحيد لإعادة الهدوء الدائم".

مقالات مشابهة

  • كتاب الحرب يكشف أسرار ترامب وتفاصيل غضب بايدن من نتانياهو
  • بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو
  • وزير إسرائيلي سابق يكشف مدى استياء بايدن من مكالمة نتنياهو.. تفاصيل
  • بايدن يناقش مع نتانياهو الرد على إيران
  • كتاب منتظر يكشف كواليس علاقة بايدن ونتنياهو مؤخرا.. شتائم تحت الحزام
  • إعلام غربي يكشف تفاصيل جديدة عن يحيى السنوار.. ما علاقة حقيبة المتفجرات؟ (فيديو)
  • بآيات من كتاب الله.. بدء تفقد الرئيس السيسي لمقر تفتيش الحرب للفرقة السادسة مدرعة
  • روبير الفارس يكشف: إلغاء منهج تعليمى عن حرب أكتوبر.. كتاب من خمسة فصول للمؤلف السيد الشوربجى يتضمن أسرار الحرب والانتصار ويبث روح الوطنية فى الطلاب
  • بايدن وهاريس.. ملتزمان بأمن إسرائيل ومتعاطفان مع غزة