بوابة الفجر:
2024-10-09@12:27:17 GMT

ما عقوبة التحرش بالمواصلات وفقًا للقانون؟

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تلقت أجهزة الأمن بالقاهرة إخطارا من قسم شرطة مدينة نصر أول، تضمن ورود بلاغ من طالبة بالفرقة الرابعة في كلية تجارة جامعة حلوان، بتعرضها للتحرش من شاب داخل أتوبيس نقل عام على الطريق، وتم القبض عليه.

ويهدف قانون العقوبات الذي وافق عليه مجلس النواب مؤخرًا بشأن تعديل بعض أحكامه، إلى تشديد العقوبات على بعض الصور المستحدثة من الجرائم التي ظهرت في الآونة الأخيرة، مثل جرائم التعرض للغير، والتحرش الجنسي، والتنمر، حال ارتكاب أي من هذه الجرائم في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر، وذلك نظرًا لخطورة هذه الجرائم الشديدة على المجتمع وانعكاساتها النفسية والاجتماعية على المجني عليه وذويه.


وترصد بوابة "الفجر" في السطور التالية العقوبات التي يواجهها المتحرش في مكان العمل أو في مكان عام أو خاص أو في وسائل النقل كالآتي:


ونص مشروع القانون فى المادة الأولى على أن يستبدل بنصوص المـواد أرقـام (306 مكررا "") و(٣٠٦ مكررا "ب" ـ فقـرة ثانيـة) و(۳۰۹ مكررا "ب" -- فقرة ثالثة) من قانون العقوبات، النصوص الآتية:

مادة 306 مكررا (أ)

١- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألـف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير فـي مكـان عـام أو خاص أو مطروق باتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل باية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو آية وسيلة تقنية أخرى.

٢- تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه، أو باحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر أو إذا كان الجـاني يحمل سلاحا أو إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

٣- وإذا توافر ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة الواردة بالفقرة السابقة يكون الحد الأدنى للعقوبة الحبس أربع سنوات.


٤- وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

مادة (306 مكررا "ب" – فقرة ثانية):

فإذا كان الجاني ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (٢٦٧) من هذا القانون أو ممن له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مـارس عليـه أي ضغط تسمح لـه الظروف بممارسته عليه، أو إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحـدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر أو إذا كان الجاني يحمل سلاحا تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سبع سنوات، أما إذا توافر ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة الواردة بهذه الفقرة تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن عشر سنوات.


مادة (309 مكررا "ب" – فقرة ثالثة):

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل العام أو الخاص أو من شخصين أو أكثر أو إذا كـان الجـانـي مـن أصـول المجني عليـه أو مـن المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلما إليه بمقتضى القانون أو بموجـب حكم قضائي أو كان خادما لدى الجاني، أما إذا اجتمع ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة السابقة يضاعف الحد الأدنى للعقوبة.


(المادة الثانية) ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التحرش الجنسي التحرش الحبس والغرامة تشديد العقوبات تلميحات جنسية عقوبة السجن وسائل النقل ألف جنیه أو أکثر أو إذا

إقرأ أيضاً:

بعد عقوبة الـ100 ألف جنيه.. إمام عاشور يظهر بـ"قصة" شعر جديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ظهر إمام عاشور لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بـ"نيو لوك" خلال الساعات الماضية قبل خوض بطولة كأس السوبر المصري في الإمارات.

وقام إمام عاشور بتغيير "قصة" شعره بعدما تعرض لهجوم وانتقد كبير من جمهور الأهلى الذي اتهم اللاعب بالاهتمام بمظهره وقصات وتلوين شعره الأمر الذي جعل مستواه يتراجع في المباريات الأخيرة.
وكانت الساعات الماضية شهدت توقيع غرامه مالية كبيرة على اللاعب أمام عاشور بسبب الأزمات التي دخل فيها خلال مباراة السوبر الإفريقي أمام الزمالك. 

غرامة 100 ألف جنيه على إمام عاشور 

قرر محمد رمضان، المدير الرياضي في النادي الأهلي فرض غرامة مالية كبيرة على اللاعب إمام عاشور بسبب عدم الالتزام في الفترة الأخيرة .

وكشف مصدر بالنادي الأهلي أن المدير الرياضي وقع غرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه على إمام عاشور بسبب خوض تدريبات بدنية منفرده خارج النادي وبدون معرفه من الجهاز الفني للفريق ونشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت إدارة الكرة بالنادي الأهلي وقعت عقوبة مالية على إمام عاشور بعد مباراة السوبر الأفريقي بسبب الأزمات التي دخل فيها خلال اللقاء سواء مع لاعبي الزمالك أو جماهير الفريق المنافس أو زملائه بالفريق.

مقالات مشابهة

  • تحذير.. مضايقة المصريين تعرضك لعقوبات مشددة وفقا للقانون
  • الحكومة تطارد المتحـ ـرشين.. عقوبات صارمة تنتظرهم بعد التعدي على هؤلاء النساء
  • عقوبة دخول المخلفات الخطرة مصر وفقا للقانون.. تفاصيل
  • بعد عقوبة الـ100 ألف جنيه.. إمام عاشور يظهر بـ"قصة" شعر جديدة
  • السجن المشدد 10 سنوات لمتهم بخطف شاب والتعدى عليه فى الشرقية
  • احذر.. السجن المؤبد وغرامة مليون جنيه عقوبة تجارة الأعضاء البشرية طبقا للقانون
  • احذر.. عقوبات صارمة للمتورطين في جرائم القـ.تل العمد وفقا للقانون
  • حط أسمنت مكان الذرة.. صبحي كابر يحكي قصة النصب عليه وبيع محله
  • بعد نهش جسد طفل.. ما عقوبة حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص وفقًا للقانون؟