فلسطين – أغلقت القوات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، الحرم الإبراهيمي في الخليل أمام المصلين الفلسطينيين، حتى مساء السبت القادم، تزامنا مع الأعياد اليهودية.

وأفاد مدير الحرم الإبراهيمي، معتز أبو سنينة، خلال تصريحات إعلامية بأن السلطات الإسرائيلية أغلقت الحرم الإبراهيمي الشريف، اليوم الأربعاء، في وجه المسلمين، للسماح للمستوطنات بالاحتفال بأحد أعيادهم.

ولفت أبو سنينة إلى أن عملية الإغلاق يتخللها إغلاق البوابات الرئيسة للحرم، ومنع كافة موظفين الأوقاف من التواجد داخله.

وشدد على أن “الاحتلال يحول جميع أحياء البلدة القديمة، ومحيط الحرم الإبراهيمي، والأحياء المجاورة لثكنات عسكرية، ويكثف نشر جنوده على مختلف المحاور الرئيسة بالمنطقة، وفي الوقت نفسه، يفسح الاحتلال المجال أمام مئات المستوطنين للقدوم إلى الحرم”، بحسب أبو سنينة.

ووصف مدير الحرم الإبراهيمي سلوك الحكومة الإسرائيلية بـ “العنصري”، والمتعدي على حرية العبادة، وأداء الشعائر الدينية والصلوات للمسلمين أصحاب الحق في هذا المسجد الإسلامي الخالص.

وكانت السلطات الإسرائيلية منعت خلال شهر سبتمبر الماضي، رفع الأذان 69 وقتا في المسجد الإبراهيمي، منها 19 وقتا متتاليا لأذان الفجر، في محاولة واضحة لإنهاء الطابع الإسلامي للمسجد، وفقا لوزارة الأوقاف الدينية الفلسطينية.

ومنذ 1994 يقسم المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، إلى قسمين، أحدهما خاص بالمسلمين والآخر باليهود، إثر قيام المستوطن باروخ غولدشتاين بقتل 29 فلسطينيا أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير من العام ذاته.

وتسمح سلطات الاحتلال للمصلين المسلمين بدخول الجزء الخاص بهم في الحرم طوال أيام السنة، فيما تسمح لهم بدخول الجزء الخاص باليهود في 10 أيام فقط في السنة، وذلك خلال الأعياد الإسلامية، وأيام الجمعة، وليلة القدر من شهر رمضان.

 

المصدر: إعلام فلسطيني

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الحرم الإبراهیمی

إقرأ أيضاً:

دعوات للحشد بالمسجد الإبراهيمي لحمايته من الاحتلال

الخليل - صفا أطلقت فعاليات الخليل نداءً لأهالي المدينة، بشد الرحال إلى المسجد الإبراهيمي والتواجد الدائم فيه، واعماره بالصلاة والعبادة. ودعت إلى تفعيل التواجد الفلسطيني في المسجد، ووضع برنامج فعاليات تؤدي إلى تكثيف تواجد المصلين فيه على مدار الساعة. وطالبت المؤسسات المدنية وخاصة في الخليل، بوضع خطة للدفاع عن المسجد الإبراهيمي من انتهاكات الاحتلال المتصاعدة. ويأتي ذلك بعد قرار الاحتلال بإغلاق المسجد مدة أربعة أيام، أمام المسلمين، وإتاحة المجال أمام اليهود لتدنيسه وتهويده. ومنع الاحتلال رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي 476 وقتًا منذ بداية العام 2024. ولا يزال يمنع رفع الآذان أيضًا كل يوم سبت، ومنع آذان المغرب والعشاء كل يوم الجمعة. ويأتي هذا الإغلاق للسماح للمستوطنين بالاحتفال بأحد أعيادهم، ويشمل الإغلاق منع كافة موظفين الأوقاف من التواجد داخله. ويحول الاحتلال أحياء البلدة القديمة بالخليل كافة، ومحيط المسجد الإبراهيمي، والأحياء المجاورة لثكنات عسكرية، ويكثف نشر جنوده على مختلف المحاور الرئيسة بالمنطقة. في المقابل، يفسح المجال أمام مئات المستوطنين للقدوم إلى المسجد، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة بحق المقدسات الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تغلق الحرم الإبراهيمي لمدة 4 أيام
  • سلطات الاحتلال تغلق الحرم الإبراهيمي أمام المسلمين لـ 4 أيام
  • إسرائيل تغلق المسجد الإبراهيمي لفتحه للمستوطنين بأعياد اليهود
  • دعوات للحشد بالمسجد الإبراهيمي لحمايته من الاحتلال
  • الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي لمدة 4 أيام
  • إسرائيل تغلق الحرم الإبراهيمي أمام المسلمين لمدة 4 أيام.. مفتوح لليهود
  • الاحتلال الإسرائيلي يغلق الحرم الإبراهيمي لمدة 4 أيام
  • بحجة الاعياد اليهودية ..العدو يغلق الحرم الإبراهيمي لمدة اربعة أيام
  • الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي مدة 4 أيام