رغم مسيرته الفنية القصيرة، ترك الفنان بكر الشدي ترك بصمة واضحة في الدراما العربية، فمن أبرز أعماله التي لا تُنسى، دوره في مسلسل «البخيل وأنا» أمام النجم الكبير فريد شوقي، إذ جسّد دور «كمال» نجل فريد شوقي، وقد تمكن من خلال هذا الدور الوصول إلى قلوب الجمهور المصري والعربي، مؤكدًا موهبته التمثيلية الكبيرة.

من هو الفنان بكر الشدي؟

وقد لا يعرف كثيرون أنّ بكر الشدي، الذي أبدع في مسلسل «البخيل وأنا» هو سعودي الجنسية، ويعرف بـ«دكتور المسرح السعودي»، ولد في 10 يناير 1959 في بقيق السعودية، وتشكلت موهبته مبكرا عندما بدأ في تقليد الآخرين ومحاكاة أفعالهم للمشاركة في مشهد تمثيلي أثناء دراسته في الصف الخامس الابتدائي، لتكون هذه المشاركة بوابة لنشاطه الفني ونجاحاته المتواصلة، واتسعت دائرة اهتماماته الفنية عندما كان يدرس في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الملك سعود، وفقًا لمقال نُشر في جريدة الاتحاد الإماراتية.

ترأس بكر الشدي النشاط المسرحي وفريق المسرح الجامعي، ونجح في تقديم العديد من العروض المُقتبسة من نصوص عربية وعالمية، ثم حصل «الشدي» على شهادة الماجستير من جامعة أوهايو الأمريكية، كما حصل على الدكتوراه في الأدب المسرحي بدرجة امتياز من جامعة درم البريطانية عام 1988، وكانت أولى خطواته عبر التليفزيون السعودي من خلال برنامج «أوراق ملونة»، كما شارك في بطولة أكثر من 30 مسلسلًا وتمثيلية تليفزونية، فكانت بدايته الفنية عام 1974 بمسلسل «صور من الحياة».

ويقول الكاتب الصحفي محمد مسعود، في كتابه «أساطير الدراما المصرية.. أسرار وكواليس أشهر المسلسلات المصرية»، إنّ مسلسل «البخيل وأنا» عُرض لأول مرة في نوفمبر 1990، وأنتجته الشركة العربية للإنتاج الإعلامي ومقرها الرياض، وحينها جرى الاستعانة بالفنان السعودي بكر الشدي في دور «كمال» لغرض تسويقي، لأنّ المملكة السعودية كانت تشتري حلقات المسلسل التي يظهر خلالها ممثل سعودي بمبالغ مضاعفة، ما يزيد فرصة الحصول على مشاهدات أكثر للمسلسل.

سرطان المخ ينهي مسيرة «الشدي» الفنية

وفقًا لما نشره الناقد الفني إلهامي سمير، عبر صفحته الشخصية، كان بكر الشدّي يُطلق عليه «مجموعة دكاترة في فنان»، فهو يتحدث المصرية بطلاقة، وقدّم على مدار مشواره 40 تجربة أغلبها تاريخية ودينية، بسبب فصاحته وبلاغته، كما جرى الاستعانة به في بعض الأعمال كمدقق لغوي، وأطلق اسمه على إحدى المسارح الكبرى في السعودية.

وبحسب إلهامي سمير، تزوج بكر الشدي من لطيفة المشاري وأنجب منها 3 أولاد، وأنهى سرطان المخ مسيرته الفنية سريعًا في 5 أكتوبر 2003 عن عمر 44 عامًا، إذ يقول الناقد الفني: «بكر كان مخطط لأعمال تانية كتير، إلا أنّه تعب فجأة واكتشف إصابته بسرطان في المخ، وفضل يقاوم ويعاند مع المرض لحد ما مات وعنده 44 سنة».

وتابع: «قالوا أنّ يوم دفنه كانت هتحصل خناقة في المقبرة بعد ما طلع واحد وقعد يوعظ في الناس ويقول إنّ الممثلين لازم يتوبوا إلى الله ويهجروا الطريق الشائك الواعر اللي اختاروه ويستعدوا لمثل هذا اليوم، وطبعًا في ناس كتير من الحاضرين معجبهاش الكلام، فدافعوا عن وجهة نظرهم وكاد الأمر يصل إلى حد الاشتباك قبل ما يتدخل العقلاء ويهدوا الأمور».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بكر الشدي البخيل وأنا فريد شوقي البخیل وأنا بکر الشدی

إقرأ أيضاً:

بعد الفبض عليه وتصدره التريند... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ طارق ريحان

 

تصدر اسم الفنان طارق ريحان، تريند محركات بحث جوجل، فور انتشار أنباء  القبض عليه، من قبل هيئة تنفيذ الأحكام لتنفيذ أحكام ضده في قضية نصب. 
 

القبض على طارق ريحان


ومن جانبه، ألقت أجهزة الأمن بالجيزة، القبض على طارق ريحان، لصدور أحكام قضائية ضده في قضايا نصب وتبديد، وتم القبض عليه في إحدى الشقق بـ منطقة 6 أكتوبر.

وقامت قوات الأمن بالجيزة بترحيل طارق ريحان، إلى مديرية أمن القاهرة بدائرة قسم الزاوية الحمراء، لتنفيذ أحكام قضائية ضده. 


 

أبرز المحطات الفنية لـ طارق ريحان


وبدأ طارق ريحان، مشواره الفني في أواخر الثمانينات بالقرن الماضي، وقدم العديد من أدوار الوسط في الدراما والسينما، ومن أبرز أعمال الفنية: (مسلسل السقوط في بئر سبع، مسلسل ملك روحي، مسلسل عزيز على القلب).

وتوقف النشاط الفني لـ طارق ريحان، منذ 7 سنوات، فكان أخر أعماله الفنية مسلسل سلسال الدم الجزء الرابع مع الفنانة عبلة كامل والفنان رياض الخولي، وساحرة الجنوب، للفنانة حورية فرغلي.

مقالات مشابهة

  • بعد طرح البوستر الرسمي لمسلسل «6 شهور».. أبرز المعلومات عن العمل الفني
  • بعد الفبض عليه وتصدره التريند... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ طارق ريحان
  • ريهام حجاج تشارك في الموسم الرمضاني 2025 بمسلسل «كنترول»
  • أحمد مالك يخوض السباق الرمضاني بمسلسل درامي مع طه الدسوقي
  • محمد قماح للفجر الفني: "موسيقى أغنية زنجباري اتعملت بكل حب.. وهذه معايير اختيار أعمالي الفنية" (حوار)
  • وزير الزراعة يشارك باجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية المشتركة في بوخارست
  • نجلاء بدر تستعيد ذكريات دخولها كلية الإعلام وبداياتها الفنية
  • وزير الزراعة يشارك في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية - الرومانية ببوخارست
  • 150 ألف ريال سعودي.. تعرف على سبب أزمة هالة صدقي ومساعدتها |فيديو