#سواليف

قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن وتيرة الصواريخ التي يطلقها حزب الله باتجاه إسرائيل مرتفعة ولكنها دون السقف والحد الأقصى.

وأوضح الدويري، وهو لواء أردني متقاعد، أن المعادلة التي رفعها الأمين العام حسن نصر الله -قبل اغتياله بغارة إسرائيلية- كانت تقضي بقصف تل أبيب مقابل استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت.

وبيّن أن إسرائيل نفذت سلسلة اغتيالات طالت كبار القادة العسكريين بحزب الله ودمرت الضاحية الجنوبية وهجّرت سكانها، مضيفا أن الحزب “التزم بضبط النفس وسار على الخط المشدود ثم بدأ بتجاوز الخطوط التي وضعها لنفسه”.

مقالات ذات صلة من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. أبّاً عن جدّ 2024/10/09

وأعرب عن قناعته بأن ما وصفه بـ”الضبط والتصعيد المتدرج لحزب الله مقابل الاستهدافات الإسرائيلية”، هو ما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى “التمادي والحديث عن صياغة شرق أوسط جديد”.

وشن حزب الله أمس الثلاثاء أكبر هجوم صاروخي من جنوب لبنان على حيفا وخليجها بعشرات الصواريخ من مناطق يُجري الجيش الإسرائيلي فيها عملياته البرية، مما أدى إلى دوي صفارات الإنذار بمناطق عديدة في الوقت نفسه.

وقال الدويري إن الجيش الإسرائيلي “ينفذ استطلاعا بريا بالقوة في المناطق الحدودية بالعمق اللبناني بهدف إيجاد ثغرات وتحديث بنك المعلومات”.

وبيّن أن هذه المناطق اللبنانية “مدافع عنها في عقد قتالية ثابتة، كما أنها مدافع عنها بقوة الرضوان وهي قوات نخبة متحركة”.

وأعرب الخبير العسكري عن اعتقاده بأن التجربة السابقة للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان كانت درسا “لذلك يخشى الوقوع في كمين يكبده خسائر بشرية ومعدات عسكرية”.

ويضيف “يحاول الجيش الإسرائيلي تسطيح الأرض وإضعاف القدرات القتالية لحزب الله، والبحث عن نقاط الضعف بالقشرة الدفاعية لمقاتليه”، معتقدا أن الجيش الإسرائيلي ليس مستعجلا بقراراته.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عمليات ضد حزب الله جنوب غرب لبنان

قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إنه شن غارات تستهدف حزب الله في جنوب غرب لبنان، مع إعلان توسيع عملياته البرية بعد حشد قوات إضافية.

وقال الجيش في بيان على قناته في تلغرام "يوم أمس (الإثنين) بدأت الفرقة 146 عمليات محدودة ومركّزة ضد أهداف وبنى تحتية تابعة لحزب الله في جنوب غرب لبنان".

#عاجل| الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة أهداف تابعة لحزب الله في الضاحية الجنوبية pic.twitter.com/b2YKjmLDvI

— 24.ae | عاجل (@20fourLive) October 8, 2024

وفي حين لم يكشف الجيش عن عديد القوات الذي ينفّذ عمليات داخل لبنان، ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن العدد قد يتجاوز 15 ألف جندي.

وأوضح الجيش أن الفرقة 146 هي أول فرقة احتياط تشارك في العمليات المتواصلة في جنوب لبنان ضد حزب الله، علماً أنها شاركت سابقاً في عمليات في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

حزب الله يستهدف مواقع للجيش الإسرائيلي - موقع 24أعلن حزب الله اللبناني في 6 بيانات منفصلة أن عناصره استهدفوا اليوم الثلاثاء، تجمعات للقوات الإسرائيلية في مستوطنتي شلومي وحانيتا وفي محيط موقع المرج ومحيط مستوطنة يرؤون ومربضي مدفعية إسرائيلية في ديشون ودلتون بالصواريخ.

وبدأت العمليات البرية الإسرائيلية داخل جنوب لبنان في 30 سبتمبر (أيلول) ويصفها الجيش بأنها "ضربات محدودة ومركّزة" هدفها تفكيك البنية التحتية لحزب الله.

وبعدما تركّزت بداية في جنوب لبنان وجنوب شرقه، توسّعت العمليات العسكرية الإسرائيلية لتشمل جنوب غرب البلاد.

مقالات مشابهة

  • مقاتلو حزب الله يشتبكون مع الجيش الإسرائيلي في بلدة حدودية
  • الدويري: إسرائيل تسعى لموطئ قدم بغزو جنوب لبنان
  • الدويري يكشف خطة إسرائيل في غزوها البري لجنوب لبنان
  • بعد إعلان نتنياهو استشهاد صفي الدين.. هذا ما قاله الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق لحزب الله يصل إلى داخل إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصف منصات أطلقت منها صواريخ باتجاه حيفا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عمليات ضد حزب الله جنوب غرب لبنان
  • حتى المستجمين على البحر في لبنان.. إنذار من الجيش الإسرائيلي
  • ‏الجيش الإسرائيلي: اعتراض 5 صواريخ عبرت من شمال قطاع غزة