تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وليد سلام مدير مشروع تعزيز الأعمال الزراعية فى الريف المصرى المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية " الغذاء للمستقبل" أن المشروع نجح فى تطبيق الممارسات الذكية مناخيا مع المزارعين ومساعدتهم  لزيادة انتاجيتهم وجعلهم أكثر تكيفا مع التغيرات المناخية خاصة ما يتعلق منها بندرة المياه ودرجات الحرارة والأمطار وتغير طبيعة المواسم وانتشار الآفات والأمراض وبالتالى تقليل الانبعاثات الكربونية، مشيرًا إلى تمكن العديد من المزارعين نتيجة لتطبيق توصيات برنامج الزراعة الذكية مناخيا لمحصول القمح من مضاعفة الانتاجية بنسبة زيادة 48.

8% فى صعيد مصر ومنطقة الدلتا منذ بداية المشروع على مدار الموسم الزراعى الثانى 2023 /2024.

أضاف سلام خلال ورشة عمل " دور المزارع الخبير للقمح في الإرشاد وضمان الاستدامة" والتى ينظمها مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية " الغذاء للمستقبل "، أن المزارع الخبير للقمح هو مزارع القمح الذى قام بتطبيق برنامج الزراعة الذكية مناخيا لمحصول القمح الذى قدمه المشروع من خلال الدعم الفنى والزيارات الحقلية على مدار موسمين زراعيين متتالين واستطاع ان يضاعف انتاجيته من القمح وكذلك دخل أسرته .
أوضح سلام، أن المزارع الخبير للقمح يتمتع بقدرة على التواصل مع جيرانه مزارعى القمح فى المنطقة وشرح التوصيات الفنية لبرنامج الزراعة الذكية مناخيا للقمح من خلال فصول حقلية وتلقى اى استفسارات فنية من خلال مجموعات " الواتس اب" وكذلك الترابط مع شركات مستلزمات الانتاج ومقدمى خدمات الميكنة الزراعية.

وأضاف سلام، أن المشروع قام بالتوقيع على اتفاقية تعاون مع الشركة القابضة للصوامع والتخزين لإنشاء 5 صوامع لتخزين القمح منها صومعة بسعة 60 ألف طن فى ملوى بالمنيا، وصومعة بسعة 60 الف طن فى جرجا بسوهاج وصومعة بسعة 10 آلاف طن فى زفتى بالغربية وصومعتين فى الشرقية سعة كل منها 10 آلاف طن .

وأشار سلام، الى أنه من أهداف ورشة العمل هو التعريف بالمشروع ونتائجه والتى من أهمها تشجيع تنمية الاعمال التجارية الزراعية فى الريف المصرى من خلال تعزيز الروابط مع الاسواق وتحسين سلسلة القيمة للمحاصيل البستانية فى مصر من خلال تحسين معاملات ما بعد الحصاد وتخزين المواد الغذائية وزيادة الانتاجية لصغار المزارعين المصريين ومصنعى الاغذية وتحسين جودة الصادرات الزراعية من مصر وتوسبع نطاق الوصول الى خيارات الغذاء الصحى لتحسين التغذية للنساء والاطفال فى المناطق الريفية، مؤكدا على الدور الهام والحيوى لمشاركة القطاع الخاص فى أنشطة المشروع وخلال سلسلة القيمة لتحسين الانتاجية ولضمان زيادة الدخول وتوفير فرص العمل .

من جانبها تحدثت الدكتورة مي شوقي مدير الاتصالات بالمشروع  عن قوة وسائل الإعلام في نشر المعلومات الزراعية، مؤكدة أهمية دور الإعلام في التوعية الإعلامية ونقل المعلومة والمعرفة وتشكيل الوعي المجتمعي لضمان الاستدامة، مشيرة إلى أن مثلث الاستدامة يشمل الطاقة والمياه والغذاء وهذا يتحقق من خلال المعرفة والقطاع الخاص والمستقبلين والإعلام.

وأشارت شوقى، إلى الحملات التوعية التي تم تنظيمها خلال السنوات الماضية والنجاح الذى حققته فى الوصول الى المستفيدين، مشيرة إلى أن المشروع لديه العديد من الحملات عبر الصحف والمواقع ووسائل التواصل  الاجتماعي وأيضا العمل مع المدارس الزراعية التكنولوجية.

واستعرضت شوقي خطة عمل المشروع حتى 2026، بهدف الوصول إلى مليون مزارع، مؤكدة  قوة وسائل الإعلام في نشر المعلومات الزراعية،  لأن نشر أي فكرة يضمن الاستدامة لها .

من جهته قال المهندس أسامة زكي نائب مدير المشروع، إن المشروع نجح فى تقليل الفاقد في المنتجات الزراعية، من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى أن نسبة الفاقد على سبيل المثال فى  التمور 80 % وصل الآن بفضل جهود المشروع إلى 20%.
وأضاف أن المشروع  نجح في الوصول إلى  31363 مزارعا  فيما تم تقديم الدعم الفني لحالي   25215 مزارعا، مشيرا إلى أنه تم زيادة إنتاجية الفدان من 16 اردبا إلى 24 اردبا.

وأوضح أن المشروع استخدمة تقنية جديدة لمساعدة المزارعين فى تخزين حبوب القمح من خلال الجولة محكمة الغلق لمنع وصول التعرض للهواء والحشرات مما قلل نسبة الفاقد إلى 40%.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانبعاثات الكربونية التغيرات المناخي التغيرات المناخية الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الوكالة الأمريكية تغيرات المناخية محصول القمح الذکیة مناخیا أن المشروع من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

غرفة تجارة دبي تمنح علامة ESG لـ27 شركة رائدة في تبني ممارسات الأعمال المستدامة

منحت غرفة تجارة دبي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي علامتها في معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، لـ 27 شركة رائدة في تبني ممارسات الأعمال المستدامة، وذلك خلال فعاليات أسبوع الاستدامة 2024، الذي تنظمه الغرفة خلال الفترة من 7 إلى 11 أكتوبر الجاري.
ضمت قائمة الشركات التي حصلت على العلامة، أدنوك للتوزيع، وشركة أليك للهندسة والمقاولات، وأرامكس، و”بيدفود ميديل إيست”، وكانون الشرق الأوسط، ومجموعة شلهوب، و”تشاينا موبايل إنترناشيونال”، وبنك دبي التجاري، ومجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”، وشركة الأحواض الجافة العالمية، ومركز دبي التجاري العالمي، ومجموعة دلسكو، وغاز الإمارات، و”دو”، وبنك الإمارات دبي الوطني، وإمباور، وإمريل للخدمات، وإنجي، وشركة “إرنست ويونغ” الإمارات، و”ماجد الفطيم”، وأورينت للتأمين، وشركة “فونيكس كونتاكت”، وشركة خدمات النقل المدرسي، ومجموعة “إنوفو جروب”، ومجموعة “ترانس جارد”، ومجموعة “ترانس وورلد”، ومجموعة تريستار.
وقالت مها القرقاوي، نائب رئيس قطاع دعم مصالح مجتمع الأعمال في غرف دبي إن علامة غرفة تجارة دبي في معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) تهدف إلى تحفيز مجتمع الأعمال، على تبني وتطوير الممارسات ذات الأثر الإيجابي على المجتمع والبيئة، وتعزيز الحوكمة الرشيدة، من خلال تقدير الجهود التي تبذلها الشركات لدعم الاستدامة.وام


مقالات مشابهة

  • مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري: تقديم الدعم الفني لـ25215 مزارعا
  • مشروع تعزيز الأعمال الزراعية: مضاعفة إنتاجية محصول القمح في الصعيد 48.8%
  • "بلدية شمال الباطنة" تستعرض تطبيقات المدن الذكية في "مؤتمر العمل البلدي الخليجي"
  • ندوات توعية وبرامج جديدة لتطوير زراعة القمح بالمنيا
  • غدا.. انطلاق مؤتمر الغذاء للمستقبل لتعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري
  • صور.. حملة بالطائف لتشجير مركز ظلم بــ 5000 شتلة لتعزيز الاستدامة
  • غرفة تجارة دبي تمنح علامة ESG لـ27 شركة رائدة في تبني ممارسات الأعمال المستدامة
  • البحوث الزراعية: إنتاجية الأرز لدينا من أعلى الانتاجيات على مستوي العالم
  • سر الكشف عن مضاعفة إنتاجية مياه الشرب في المنيا.. تفاصيل «المشروع الضخم»