يبدأ وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأربعاء، جولة خارجية خليجية تشمل قطر والسعودية، بعد زيارات شملت سوريا ولبنان، وسط تصاعد واسع للأحداث خلال الأسابيع الأخيرة.

ومن المقرر أن يصل عراقجي إلى قطر في وقت متأخر اليوم الأربعاء في إطار جولة بدول خليجية، بحسب ما أفاد مصدر مطلع لوكالة "رويترز".

وتشمل الجولة توجه الوزير إلى السعودية في زيارة لبحث تعزيز التعاون الثنائي ووقف العدوان على لبنان وفلسطين.



جاء ذلك بحسب إفادة لسفارة إيران بالرياض، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".


وأفادت سفارة إيران في الرياض، بأن عراقجي "سيتوجه إلى السعودية الأربعاء للبحث مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والشعبية، وتعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها".

وفي أيلول/ سبتمبر 2023، عاد التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، لأول مرة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران في 2016، ثم تم الاتفاق على استئنافها في آذار/ مارس من العام ذاته.

في 10 آذار/ مارس 2023، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، عقب مباحثات برعاية صينية في العاصمة بكين.

وكانت السعودية قطعت علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها "الإرهاب".


وأضاف بيان السفارة الإيرانية في السعودية، أن وزير الخارجية الإيراني "سيناقش خلال هذه الزيارة أيضًا "القضايا المهمة في المنطقة، بما في ذلك دعم شعبي فلسطين ولبنان، ووقف العدوان عليهما، وإرسال المساعدات الإنسانية العاجلة لهما".

وبدعم أمريكي مطلق ترتكب إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إبادة جماعية بقطاع غزة خلفت أكثر من 139 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، تشن "إسرائيل" حربا على لبنان، عبر غارات جوية غير مسبوقة كثافة ودموية استهدفت حتى العاصمة بيروت، بالإضافة إلى توغل بري بدأته في الجنوب، متجاهلة التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ووفق الأرقام الرسمية، قتلت إسرائيل 2119 شخصا وأصابت 10019 منذ بداية القصف المتبادل مع "حزب الله" في 8 أكتوبر2059، بينهم 1301 شهيد و3618 جريحا، منهم عدد كبير من الأطفال والنساء، وأكثر من 1.2 مليون نازح، منذ 23 سبتمبر وحتى مساء الثلاثاء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني عراقجي قطر السعودية فلسطين إيران فلسطين السعودية قطر عراقجي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني: سنرد على أي هجوم على مؤسساتنا أو البنى التحتية

وزير الخارجية الإيراني: سنرد على أي هجوم على مؤسساتنا أو البنى التحتية

مقالات مشابهة

  •  وزير خارجية إيران يزور السعودية لبحث وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • في محاولة لإنقاذ حزب الله.. وزير الخارجية الإيراني يطير إلى السعودية بعد زيارة ثلاث دول
  • وزير الخارجية الإيراني يبدأ جولة تشمل السعودية ودولا بالمنطقة
  • وزير الخارجية الإيراني يهدد إسرائيل ويبدأ جولة تشمل السعودية ودولا بالمنطقة
  • وزير خارجية إيران يبدأ جولة إقليمية تشمل السعودية
  • وزير الخارجية الإيراني محذرًا إسرائيل:الهجوم على البنية التحتية الإيرانية سيقابل برد انتقامي
  • ‏وزير الخارجية الإيراني يحذر إسرائيل من أي مغامرة مع إيران
  • وزير الخارجية الإيراني: سنرد على أي هجوم على مؤسساتنا أو البنى التحتية
  • وزير الخارجية الأردني يبدأ زيارة تضامنية إلى لبنان (صورة)