بغداد اليوم - متابعة 

أفاد موقع أكسيوس نقلا عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين، اليوم الأربعاء (9 تشرين الأول 2024)، بأنه من المتوقع أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين اليوم حول أي خطط تتعلق بضرب إيران.

ونقل أكسيوس عن مسؤول أميركي قوله "نريد استغلال المكالمة لمحاولة صياغة حدود الرد الإسرائيلي".

وذكر المسؤول الأمريكي للموقع" أن واشنطن تريد التأكد من أن إسرائيل تهاجم أهدافا مهمة في إيران من دون أن تكون مبالغ فيها.

ولم يستجب البيت الأبيض على الفور لطلب للتعليق على التقرير.

وتبنت إسرائيل، أمس الثلاثاء خطابا جديدا حول التحضير لضرب إيران، وسط تسريبات عن جاهزية طهران لصنع القنبلة النووية وضغوط أمريكية لتجنب اتساع المواجهة بين الطرفين.

وطيلة الأيام الماضية، ظلت حكومة بنيامين نتنياهو تتوعد إيران برد قاس ومؤلم وعنيف على الهجوم الصاروخي الذي شنته قبل أسبوع على قواعد ومنشآت عسكرية في إسرائيل.

ورافق التهديد الإسرائيلي بالرد والإيلام، تأكيد أمريكي على الوجود العسكري القوي في المنطقة، لتمكين إسرائيل من القصاص من إيران. وكذلك، أعلنت فرنسا وبريطانيا وقوى غربية أخرى دعمها لحق إسرائيل في توجيه ضربة لإيران.

ولكن الأمور اتخذت منحى جديدا خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث خففت إسرائيل لهجتها وحدت من سقف أهدافها من دون تدرج.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن إسرائيل سترد على هجوم إيران، لكنها لن تفعل ذلك بطريقة تؤدي إلى اندلاع حرب شاملة معها.

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد قطيعة 50 يوما.. مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو بشأن ضرب إيران

من المتوقع أن يهاتف بايدن نتنياهو اليوم من أجل التباحث حول خطط ضرب إيران، وفق ما أفاد به موقع «أكسيوس» نقلًا عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين، إذ ذكر أنَ واشنطن تريد التأكّد من أن إسرائيل تهاجم أهدافًا في إيران ذات أهمية دون أن تكون غير متناسبة، وأن الإدارة الأمريكية تريد أن تستخدم المكالمة لمحاولة صياغة حدود الرد الإسرائيلي.

بايدن يهاتف نتنياهو حول ضرب إيران

ولم يستجب البيت الأبيض على الفور لطلب التعليق على التقرير، الذي يأتي بعد أن أرجأ وزير الدفاع يوآف جالانت زيارته المقررة إلى واشنطن، بسبب مطالب في اللحظة الأخيرة من نتنياهو اجراء مكالمة هاتفية مع بايدن.

ولم يتحدث بايدن ونتنياهو منذ ما يقرب من 50 يومًا وسط تزايد الإحباط في واشنطن إزاء تعامل نتنياهو مع الحرب والافتقار الملحوظ إلى استراتيجية لكيفية إنهاء هذه الحرب، وصولًا إلى التصعيد مع إيران.

ومن المقرر أنَّ يهاتف الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمناقشة خطط ضرب إيران، بحسب شخص مطلع على الأمر.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أنَّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تشعر بالإحباط بسبب رفض الحكومة الإسرائيلية إخبارها بأي شيء عن ردها المخطط على الهجوم الصاروخي الإيراني الأسبوع الماضي، مضيفة تفاصيل من وقت سابق حدث فيه ذلك مؤخرا.

حكومة نتنياهو لم تبلغ إدارة بايدن حول اغتيال حسن نصر الله

ونقل الموقع الإخباري الأمريكي عن مسؤولين أميركيين لم يسمهم، أن هناك خلافات بين إدارة بايدن وحكومة نتنياهو بعد أن فاجأت إسرائيل واشنطن باغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله أواخر الشهر الماضي دون تنسيق مع البيت الأبيض، حيث كان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن صريحًا في مكالمة هاتفية لاحقة مع وزير الدفاع يوآف غالانت، إذ سأل أوستن جالانت عندما أخبره الأخير عن العملية: «عفواً، ماذا قلت؟».

وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، خلال مكالمة هاتفية ثانية بينهما، سأل أوستن جالانت عما إذا كانت دولة الاحتلال مستعدة للدفاع عن نفسها بنفسها، حيث لم يكن لدى الولايات المتحدة الوقت لنشر قواتها لصد الانتقام الفوري المحتمل من قبل حزب الله، وفقا للتقرير.

مقالات مشابهة

  • بعد قطيعة 50 يوما.. مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو بشأن ضرب إيران
  • أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران
  • أكسيوس: بايدن يجري محادثة حاسمة مع نتنياهو بشأن الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • أكسيوس: بايدن ونتنياهو سيتحدثان اليوم بشأن مهاجمة إيران
  • مكالمة مرتقبة بين بايدن ونتنياهو حول خطط إسرائيل لضرب إيران
  • الكشف عن تفاصيل خطيرة حول ضرب إيران في مباحثات هاتفية بين بايدن ونتنياهو اليوم
  • أكسيوس: بايدن يناقش الهجوم الإسرائيلي على إيران مع نتنياهو الأربعاء
  • أكسيوس: مكالمة حاسمة بين بايدن ونتنياهو صباح الأربعاء
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن لا تعارض رد إسرائيل على الهجوم الإيراني لكنها ترغب في أن يكون "مدروسا"