ابجددت الإمارات العربية المتحدة، بنيويورك، تأكيد « دعمها الكامل » للسيادة الوطنية للمغرب ولوحدته الترابية، وكذا لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وفي مداخلة أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، شدد ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة، عبد الله الزرعوني، على موقف بلاده « الثابت في الوقوف مع المملكة المغربية الشقيقة في قضاياها العادلة في المحافل الإقليمية والدولية، بما يحفظ سيادتها وسلامة ووحدة أراضيها ».

وأشار أيضا إلى أن بلاده تدعم جميع الإجراءات التي يتخذها المغرب من أجل الدفاع عن حقوقه المشروعة، وتدعم مبادرة الحكم الذاتي. وقال إن هذه المبادرة، التي وصفها مجلس الأمن بالجدية والمصداقية، تتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والقرارات الأممية.

كما أشاد الدبلوماسي بالجهود الحثيثة التي يبذلها المغرب لتعزيز دينامية التنمية البشرية في الأقاليم الجنوبية، في إطار النموذج التنموي الجديد الذي تم إطلاقه في سنة 2015، مسجلا أن هذا النموذج اضطلع بـ »دور إيجابي » في تحسين مستوى عيش ساكنة الصحراء المغربية.

من جانب آخر، أبرز أهمية استمرار العملية السياسية التي تتم برعاية الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، من أجل التوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي المستمر منذ عقود.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

منظمة الأغذية والزراعة تؤكد دعمها لبرنامج "ازرع الإمارات"

أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، دعمها الكامل للبرنامج الوطني "ازرع الإمارات" الوطني، الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقالت "الفاو"، في بيان، اليوم الأحد، إن "البرنامج يهدف إلى تعزيز التنمية الزراعية وتحسين الأمن الغذائي في جميع أنحاء البلاد".
وأضافت أن "البرنامج يتماشى مع إرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، من خلال تعزيز ثقافة الزراعة في المنازل والمدارس، كما يسعى هذا النهج المستقبلي إلى إشراك الأجيال الشابة في ممارسات مستدامة، لضمان مستقبل غذائي آمن للجميع".
وأوضحت أن "إنشاء المركز الزراعي الوطني يُعتبر حجر الزاوية في هذه المبادرة، حيث يهدف إلى تعزيز الابتكار وبناء شراكات حيوية ضمن القطاع الزراعي، وسيركز المركز على تحسين الإنتاجية الزراعية واستدامتها، ويدعم الأهداف الاستراتيجية للإمارات في مجال الأمن الغذائي، مما يعزز مكانة الدولة كقائد إقليمي في مجال الزراعة المستدامة".

في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء... #محمد_بن_راشد يعلن إطلاق برنامج "#ازرع_الإمارات"https://t.co/miGsZZYe7l pic.twitter.com/etb1dxtKp5

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 6, 2024


وأكد كيان أكرم جاف رئيس بعثة المكتب الإقليمي الفرعي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن، أن "مبادرة "إزرع الإمارات" خطوة حيوية نحو ضمان الأمن الغذائي وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة في المنطقة".
وقال: "نثمن التزام القيادة الإماراتية بتطوير قطاع زراعي قوي لا يقتصر على إطعام شعبها فحسب، بل يسهم أيضاً في جهود الاستدامة العالمية ونتطلع بشغف إلى النتائج الإيجابية التي سيحققها هذا البرنامج".
وأشار إلى أن "هذا البرنامج لا يلبي احتياجات الأمن الغذائي الفورية فحسب، بل يضع الإمارات أيضاً في مقدمة الدول التي تتبنى ممارسات زراعية مستدامة في المنطقة"، مضيفاً أن "المستهدفات الطموحة للمركز الزراعي الوطني، مثل زيادة المزارع المنتجة 20% وزيادة المزارع العضوية 25%، تعكس التزام الإمارات بتعزيز الإنتاجية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي المستدام".
وأعلن عن استعداد منظمة "الفاو" لتقديم الدعم من خلال توفير الخبرات الفنية وبرامج بناء القدرات وتيسير تبادل المعرفة لدعم التنفيذ الناجح لمبادرة "ازرع الإمارات".

مقالات مشابهة

  • بوريطة: قرار محكمة العدل الأوربية "منفصل عن الواقع" و"لا تأثير له" على قضية الصحراء
  • رئيس جزر الكناري "يتبنى بالكامل" موقف الحكومة الإسبانية بشأن الصحراء
  • رئيس حكومة جزر الكناري يعلن دعم سيادة المغرب على الصحراء
  • بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • السعودية تجدد التأكيد بالأمم المتحدة على دعم الوحدة الترابية للمغرب
  • التشيك تجدد تمسكها بعلاقاتها المتينة والشراكة بين الإتحاد الأوروبي والمملكة المغربية
  • صدور كتاب “الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة” لجمال السويدي
  • «الفاو» تُثمن إطلاق «ازرع الإمارات» وتؤكد دعمها للبرنامج
  • منظمة الأغذية والزراعة تؤكد دعمها لبرنامج "ازرع الإمارات"