ألقى الدكتور محمد داود، أستاذ علم اللغويات بجامعة قناة السويس، محاضرة بعنوان: (الفكر الإلحادي.. النشأة والتاريخ)، ضمن فعاليات الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، لعدد من أئمة بريطانيا، وبالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى.

محاضرة لأئمة بريطانيا 

تناول فيها نشأة الفكر الإلحادي وخطورته على المجتمعات؛ مؤكدا أن المجتمع المسلم يتعرض لحرب جديدة، أخطر من كل الحروب، وهي حرب الأفكار والثقافات، وما يصاحبها من حروب نفسية من نشر الشائعات الكاذبة المغرضة، ومحاولة تشويه الرموز الفكرية والعلمية، وذلك بهدف تحويل المجتمعات إلى نسيج مهلهل مستسلم.

وقال أستاذ اللغويات بجامعة قناة السويس، إن الموجات الإلحاد الحالية، إنما هي حرب مقصودة، يخطط لها بذكاء من خلال نشر الشبهات والتشكيك؛ من أجل تشتيت الشباب، لأن الشباب هم قوة المجتمعات، وأهم عوامل نهضتها.

شومان يلتقي بأئمة بريطانيا عبر الفيديو كونفرانس بمنظمة خريجي الأزهر بالفيديو كونفرانس.. انطلاق فعاليات "دورة تفكيك الفكر المتطرف" لأئمة بريطانيا بمنظمة خريجي الأزهر

وأكد داود، أننا نرى الملحدَ يُعلّق إلحاده على أشياء يحسبها حقائق، وما هي إلا أوهام فارغة، فهو يرفض أن يفهم أو يفكر وفق ضوابط سليمة، فالأهم من التفكير هو طريقة التفكير وضوابطه وأصوله، ولهذا ندعو الشباب الملحد أن يحترم عقله قليلا، وأن يعرف أولا أصول التفكير الصحيح، وأن يحيط علماً بقواعد التفكير السليم، وأن يُثقف عقله بالقراءات المختلفة، ليس لمذهب واحد أو فريق واحد، بل يقرأ لجميع الاتجاهات.

وأوضح  أستاذ اللغويات بجامعة قناة السويس، أن الحوار الفكري بين الحق والباطل، وبين الشر والخير، هو سنة الكون منذ بداية الخلق.

وفي الختام، أكد أهمية دور الأزهر الشريف في مواجهة الإلحاد؛ حيث إن الأزهر الشريف له مركز القيادة الإيمانية في مواجهة الإلحاد، بالأدلة العلمية والبراهين التجريبية المتنوعة، والتي تخاطب العقل والوجدان، وتؤسس للمعرفة العلمية الصحيحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفكر الإلحادي الدكتور محمد داود المنظمة العالمية لخريجي الازهر

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء»: المسلم لا يحاسب على التفكير.. لكن ينبغي ألا يتمادى (فيديو)

تدور في رأس المسلم الكثير من الأفكار والخيالات، وربما الوساوس أيضاً، إلاّ أنّ هناك سؤال يتردد كثيراً، وهو هل ما يفكر به الإنسان يحاسب عليه، ومتى يصبح التفكير محرما ويجب التوقف عنه فوراً؟ 

هل ما يفكر به الإنسان يحاسب عليه؟

وأجاب محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال عبر مقطع فيديو قصير نشرته دار الإفتاء عبر موقع يوتيوب، مبينة أنّ التفكير والخيال الذي قد يدور في رأس المسلم لا يحاسب عليه وهو أمر ليس محرماً ولا ينقص شيء من العبادات التي يؤديها، سواء كانت صوم أو غيرها.

إلاّ أمين الفتوى ربط ذلك الأمر بشرط أنَّه لا ينبغي للإنسان أن يترك العنان لخياله، متابعًا «يجب أن يجعل الإنسان هذا الخيال منضبطًل وأن يحرص على ما ينفعه، وأن يستفيد بوقته الاستفادة الفعّالة والمناسبة».

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب يستقبل طلاب جامعة قناة السويس المشاركين في زيارة مدينة مصر للألعاب الأولمبية
  • وزير الرياضة يستقبل طلاب جامعة قناة السويس خلال زيارتهم لمدينة مصر الدولية للالعاب الاولمبية
  • وزير الشباب يستقبل طلاب جامعة قناة السويس بمدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية
  • أستاذ هندسة طرق: الكباري العائمة أعلى قناة السويس تزيد الطاقة الاستيعابية لنقل البضائع|فيديو
  • طرق التواصل مع وحدة «بيان» بالأزهر لمواجهة الإلحاد.. احمِ أبناءك
  • شومان يلتقي بأئمة بريطانيا عبر الفيديو كونفرانس بمنظمة خريجي الأزهر
  • بالفيديو كونفرانس.. انطلاق فعاليات "دورة تفكيك الفكر المتطرف" لأئمة بريطانيا بمنظمة خريجي الأزهر
  • «الإفتاء»: المسلم لا يحاسب على التفكير.. لكن ينبغي ألا يتمادى (فيديو)
  • التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب