تغيرات هرمونية عديدة تقابلها النساء عند بلوغ سن اليأس، تؤثر على الصحة الجسدية والحالة المزاجية الخاصة بها، لكن هناك علامة تحذيرية قد لا يعرفها كثيرون، وهي الشعور بهَبَّات الحرارة التي تحدث شعورا مفاجئا بالدفء في الجزء العلوي من الجسم، وعادةً ما تكون أكثر حدة على الوجه والرقبة والصدر، وتؤثر على الحالة الصحية للمرأة.

وتشير بيانات جديدة للهيئة البريطانية الصحية، إلى أن اثنتين من كل خمس نساء يعانين من هذه الأعراض، وهي علامة تحذيرية مبكرة لسن اليأس، فيكف تتجنبين تأثيرها؟ وما طرق الوقاية؟

علامة تحذيرية مبكرة لسن اليأس

سن اليأس ليس له سن محدد، إذ من الممكن أن يبدأ من 40 سنة من متوسط العمر عند المرأة، والهبات الساخنة الشديدة علامة على الدخول في هذه المرحلة، وتكون مصاحبة لتغيرات المزاج ومشكلات الجهاز الهضمي ومشكلات النوم.

وبحسب الإحصائيات فإن هذا العرض يحدث عادةً في أوائل الأربعينيات، ويستمر لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات، وقد يصيب النساء في الثلاثينيات من عمرهن، ويحدث على إثره الاكتئاب والتوتر ومتلازمة القولون العصبي. 

ما هي الهبات الساخنة؟

هبّات الحرارة الساخنة تحدث عند الدخول في سن اليأس، وفقًا لموقع «مايو كلينك»، المتخصص في الشئون الطبية، وأعراضها تتمثل في التالي:

شعور مفاجئ بالدفء. الشعور بألم في الصدر. توهج الجسم المصحوب باحمرار الجلد. سرعة ضربات القلب. التعرق الشديد. الرعشة المستمرة في الجسم. الشعور بمشاعر القلق الشديد.

علاج الهبات الساخنة 

تقول الدكتورة أماني راشد، أخصائي أمراض النساء والتوليد، إن تواتر الهبَّات الساخنة وشدتها يختلف بين النساء، فقد تستمر النوبة الواحدة دقيقة أو دقيقتين، أو ربما تصل إلى 5 دقائق، ويمكن أن تسبب اضطرابات نوم طويلة المدى، كما أنه يختلف عدد مرات حدوث الهبَّات الساخنة بين النساء، لكن معظم النساء اللائي يُبلغن سن اليأس عن حدوث الهبَّات الساخنة يتعرضن لها يوميًا، لذلك يجب بصفة مستمرة إجراء فحص الهرمونات، لتعديل مستويات هرمون الاستروجين.

وأشارت «أماني»، خلال حديثها لـ«الوطن»، إلى ضرورة اتباع بعض العادات وإجراء الفحوصات التالية:

تحدث هَبَّات الحرارة في الأساس، بسبب تغير مستويات الهرمونات، لذلك يجب إجراء كشف دوري لضبطها. تناول بذور الكتان يساعد على تقليل الدهون في الجسم، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية للهبات الساخنة. تناول بعض الأطعمة الغنية بفيتامين «هـ» تشمل زيت عباد الشمس واللوز والفول السوداني. ممارسة التمارين الرياضية باستمرار. الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي والعصبي. الابتعاد عن الأكلات المليئة بالدهون. إجراء تحاليل نسبة الكالسيوم وفيتامين D بشكل مستمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سن اليأس هبات الحرارة علامة تحذیریة سن الیأس

إقرأ أيضاً:

هذه الأعراض تنذر بسرطان المبيض.. احذريها!

قالت خدمة معلومات السرطان بألمانيا، إن سرطان المبيض هو ورم خبيث يُصيب المبيضين، اللذين يقعان على يسار ويمين الرحم.

وأوضحت الخدمة أن أسباب الإصابة بسرطان المبيض غير معلومة إلى حد كبير، غير أن عوامل الخطورة تشمل العامل الوراثي وبعض التأثيرات البيئية، مشيرة إلى أن الحمل يسهم في الحد من خطر الإصابة بسرطان المبيض.
ويمكن الاستدلال على الإصابة بسرطان المبيض من خلال الأعراض التالية:
- نزيف خارج فترات الدورة الشهرية الطبيعية أو نزيف بعد انقطاع الطمث
- شعور بالضغط في الجزء السفلي من البطن، وربما يكون مصحوباً بالغثيان
- متاعب عامة في الجهاز الهضمي، على سبيل المثال الشعور بالامتلاء وانتفاخ البطن وآلام البطن والإمساك
- زيادة الرغبة في التبول (قد يضغط الورم على الأعضاء المجاورة مثل المثانة البولية)
- التعب والإرهاق وتراجع القدرة على بذل المجهود
- متاعب عامة مثل الحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن غير المبرر


التشخيص والعلاج

ويتم تشخيص سرطان المبيض من خلال تحسس البطن والموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي، أو الكمبيوتر، وتنظير المثانة، أو تنظير المستقيم، وفحص الدم، وأخذ عينة من الأنسجة.
ويتم علاج إجراء سرطان المبيض بواسطة الجراحة، حيث يتم إزالة المبيضين وقناتي فالوب والرحم، وربما أجزاء من الأمعاء أو الزائدة الدودية أو العقد الليمفاوية. ويمكن أيضاً اللجوء إلى العلاج الكيماوي، بينما نادراً ما يتم اللجوء إلى العلاج الإشعاعي.

 

مقالات مشابهة

  • هذه الأعراض تنذر بسرطان المبيض.. احذريها!
  • «سحب الماماتوس» ظاهرة تنذر بكارثة حال ظهورها
  • ماذا يحدث للجسم أثناء نوبة هلع؟
  • «التضامن الاجتماعي»: ندرس توسيع خدمات الخطوط الساخنة الخاصة بالوزارة
  • علامة تحذيرية مبكرة لـ«ساركوما العظام» تكشفها بريطانية.. سرطان نادر
  • عام على فتح جبهة الإسناد.. هل أخطأ حزب الله بدخول الحرب؟!
  • ديالى تتخذ ثلاثة إجراءات مبكرة لاحتواء سيول الحدود
  • العيون الكبريتية ملتقى السياحة العلاجية بالوادي الجديد
  • دراسة تكشف عن أهم أنواع المكسرات في خسارة الوزن