معتصم عبدالله (أبوظبي)‬‬‬‬
دخلت لائحة ترخيص أندية الدرجة الأولى للدورة 2025-2026، حيز التنفيذ، من خلال ورشة عمل شرح تحديثات اللائحة، والتي نظمها اتحاد الكرة على مدار يومين، في الوقت الذي حددت فيه اللائحة غداً الخميس، موعداً لطلبات الأخطار من الأندية بنية التقدم للحصول على الترخيص.
وتُعد «لائحة الترخيص»، إلزامية على جميع الأندية الراغبة في المشاركة في مسابقات دوري الدرجة الأولى، وتتضمن 6 معايير أساسية تشمل «الرياضية، البنية التحتية، الموظفين والإدارة، القانونية، المالية، التسويق والترويج».


ويجري توزيع أندية «الدرجة الأولى» حسب التراخيص الممنوحة، على ثلاث فئات «الذهبية، الفضية، البرونزية»، وذلك بناءً على القدرات والإمكانيات والمشاركات السابقة لأندية الأولى، بعدما ارتفعت معايير لائحة التراخيص إلى 66 معياراً في الدورة الحالية، مقارنة بـ 37 معياراً في الدورة الماضية.
وتُصنف المعايير الخاصة بلائحة التراخيص إلى ثلاث فئات منفصلة، الأولى «معايير إلزامية» من شأن عدم الالتزام بها عدم منح الترخيص، والحرمان من المكافآت المخصصة من اتحاد الكرة، فيما تعد «الفئة الثانية» إلزامية لتحسين أداء الأندية، ولكنها غير مؤثرة في الحصول على الترخيص، فيما تُصنف «الفئة الثالثة» من المعايير بكونها «معايير أفضل الممارسات»، ولا ينطوي على عدم الالتزام بها مخالفات.
وتخدم لائحة تراخيص أندية الأولى، 7 أهداف أساسية تشمل، إضافة قيمة سوقية إلى الدوري، وسد الفجوة بين دوري المحترفين والأولى، وزيادة مستوى التنظيم الإداري والمالي، وحماية مصداقية ونزاهة المسابقات، وتحسين القدرة الاقتصادية والمالية ومراقبة الأداء المالي العادل، ورفع مستوى الإدارة والتنظيم لمقدمي الترخيص، وترقية البنية التحتية الرياضية، لتوفير ملاعب مجهزة وآمنة للجمهور ووسائل الإعلام.
ويمهد استيفاء معايير لائحة التراخيص في دوري «الأولى»، الطريق أمام الأندية الاستفادة من عائدات برنامج «الامتياز الرياضي»، والذي أعلن عنه الاتحاد قبل انطلاق الموسم الحالي، والذي يتضمن تخصيص 12.5 مليون درهم كدعم مادي سنوي للأندية، حيث اشترط الاتحاد مشاركة الأندية في نظام التراخيص لأندية الدرجة الأولى.
ويتضمن برنامج «الامتياز الرياضي»، الذي يأتي في إطار مساعي اتحاد الكرة للارتقاء بعمل الأندية، ورفع كفاءتها وتحفيزها على المنافسة، ثلاثة بنود رئيسة، تشمل الترتيب النهائي للأندية في مسابقة الدوري، ويختص البند الثاني بدعم الكوادر الفنية الوطنية العاملة في قطاع المراحل السنية للأندية، فيما يرتبط البند الثالث بالمسؤول الطبي في أندية الأولى.

أخبار ذات صلة ظاهرة جديدة.. دبا يجمع بين صدارة «الأولى» و«الثالثة» حمدان بن مبارك يشهد تدريبات المنتخب الوطني في أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دوري الدرجة الأولى اتحاد الكرة الدرجة الأولى

إقرأ أيضاً:

52 ألف متفرج لمباراة الأهلي والعين في كأس القارات

أعلن أمين صندوق النادي الأهلي خالد مرتجي عن تفاصيل المباراة المرتقبة التي ستجمع الفريق أمام العين الإماراتي.

قال مرتجي لقناة النادي الأهلي المصري إنه تم تحديد كافة التفاصيل الخاصة بمباراة الفريقين في كأس القارات للأندية التي تقام 29 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري على إستاد القاهرة.

خالد مرتجي ????️

????"الأهلي حصل على الموافقة الأمنية بحضور 52 ألفا لمباراة العين الإماراتي بكأس إنتركونتينتال، وهو ما يقرب من السعة الكاملة للاستاد"

????"سعر تذاكر مباراة العين الإماراتي ستكون كالتالي: الدرجة الثالثة 100 جنيه، الدرجة الثانية 250 جنيه، الدرجة الأولى 500 جنيه" pic.twitter.com/FUIVECfskX

— Yallakora (@Yallakoranow) October 7, 2024
وأوضح: "اجتمعنا مع مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم حول مباراة العين في بطولة إنتركونتيننتال وتحدثنا عن كل ما يخص المباراة وما قبلها بيومين، تكلفة إقامة المباراة والحكام والبعثات التي ستتواجد سيتحملها الأهلي والمصاريف سيتم تغطيتها من المبلغ الذي سنحصل عليه نظير المشاركة".
وأضاف: "الأمن وافق على حضور 52 ألف مشجع لمباراة العين وهو ما يعني تقريبا السعة الكاملة لأن هناك مدرج الدرجة الأولى يمين يكون مغلقا بشكل دائم، العين طلب الحصول على 1000 تذكرة ووفرنا لهم 1200 تذكرة ستكون بمقابل وليست بشكل دعوات، وأسعار التذاكر ستكون 100 جنيه للدرجة الثالثة و200 للثانية و500 للدرجة الأولى".
وتابع: "دعوة حضور اجتماع رابطة الأندية الأوروبية جاءت لأنهم يدعون بعض الأندية غير الأوروبية والأهلي ليس أكبر قلعة رياضية في مصر ولكنه أكبر قلعة رياضية في أفريقيا والشرق الأول والعالم العربي ولذلك يتم دعوته لأنه من أكبر القلاع الرياضية حول العالم ووجوده يضيف لمثل هذه المحافل والمدعوين من خارج أوروبا لا يتعدوا 9 أندية".
وواصل: "لا يوجد تقشف في المصاريف، إذ أن الإنجازات التي تحققت في عهد مجلس الإدارة الحالي برئاسة محمود الخطيب لم تحدث في تاريخ النادي ومشكلتنا هي كيفية توفير العملة ونحن شهرياً نكون مطالبين بتوفير مليون و400 ألف دولار والبنك المركزي وضع ضوابط وصعوبات للحصول على دولارات وأطلب من المسؤولين توفير العملة لنا حتى ولو في السفريات لأن النادي الأهلي يمثل مصر ومشكلتنا ليست في الميزانية لان ميزانيتنا لا مثيل لها".
في المقابل نفى توقيع عقوبات على النادي، وقال: "لم يصلنا أي شيء من لجنة الانضباط حول فرض عقوبات على بعض أعضاء مجلس الإدارة ولكن إن حدث أي شيء مثل ذلك سيكون أمراً جنونياً".

مقالات مشابهة

  • 52 ألف متفرج لمباراة الأهلي والعين في كأس القارات
  • اتحاد كرة القدم يطلق 3 فئات لتراخيص أندية دوري الدرجة الأولى
  • اتحاد الكرة يشرح تحديثات لائحة ترخيص أندية «الأولى»
  • رقم قياسي لمانويل بيليجريني في "الليجا"
  • رقم قياسي للمدرب بيليجريني في "الليجا"
  • تصنيف أندية دوري أبطال إفريقيا قبل إجراء القرعة اليوم.. موقف الأهلي وبيراميدز
  • «حضرنا ولم نجدكم».. الانسحابات تهدد «دوري الأولى والثانية»
  • رقم قياسي للمدرب بيليغريني في "الليغا"
  • اتحاد الكرة يخاطب الأندية لتحديد موقفها من المشاركة في دوري الشاطئية