ليبيا – قال رجل الأعمال حسني بي،إن قرار تعديل الضريبة من 27% إلى 20% مرحب به عمليًا لتحقيق أهداف اقتصادية مثل، استقرار بل انخفاض الأسعار، وتعزيز الثقة بالدينار، وتحجيم وتقليص نشاط السوق الموازي.

بي وفي تصريحات خاصة لشبكة “الرائد” الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين،أضاف:”يعتقد المضاربون أنه من الممكن تطبيق تخفيضات إضافية قبل ديسمبر 2024، رغم أن السوق الموازي لديه قدرة ومرونة في التعامل مع المتغيرات”.

وأشار إلى أن القرارات الصادرة عن السلطة التشريعية التي تمس السياسات النقدية قد تثير المخاوف لدى السوق الموازي على المدى القصير،

وأفاد بأن التوجهات الاقتصادية الإيجابية الدائمة تحتاج إلى سياسات نقدية معلنة لتؤثر على استقرار الأسعار والتضخم وعلى المعدل العام للأسعار على المدى المتوسط والطويل.

ونوه إلى أن المؤشرات الأساسية مثل الإنفاق العام وأسعار النفط وقرارات مصرف ليبيا المركزي الخاصة بالسياسات النقدية هي التي تفرض الواقع.

وتساءل :” ماذا سيحدث بعد تنفيذ قرار مجلس النواب الخاص بتخفيض الضريبة وفتح منظومة أرباب الأسر والاعتمادات بسعر يقارب 5.750 دينار/دولار؟”مجيبا :” الأكيد أن الأسعار ستنخفض.

وختم بي حديثه:” الأنظار تتجه نحو اكتمال شرعية مجلس إدارة المصرف المركزي ومدى قدرة المحافظ والسلطات التشريعية على اختيار أعضاء المجلس بناءً على الكفاءة والاستقلالية بعيدًا عن التوجهات السياسية”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

دغيم: سنتجه للقضاء ضد قرار رئيس البرلمان بشأن فرض رسوم على بيع النقد الأجنبي

ليبيا – قال مستشار المجلس الرئاسي زياد دغيم،إنهم سيتوجهون للقضاء ضد قرار رئيس مجلس النواب 68 لعام 2024 بشأن فرض رسوم على بيع النقد الأجنبي.

دغيم وفي تصريحات خاصة لشبكة “الرائد” الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، رأى أن القرار باطل لعدم الاختصاص، ففرض الرسوم اختصاص السلطة التنفيذية،بحسب قوله.

واعتبر أن القرار سيزيد معاناة الشعب لصالح تغطية العجز بسبب باب الدعم المتضخم بشكل غير منطقي؛بسبب نظام المقايضة المسبب للعجز في 60% من إيرادات النفط من العملة الصعبة.

مقالات مشابهة

  • تقرير المركزي منذ بداية العام.. عجز في النقد الأجنبي بـ3.8 مليار
  • حسني بي: تخفيض الضريبة إلى 20% خطوة نحو استقرار اقتصادي
  • حسني بي: مصرف ليبيا المركزي ليس إلا مصرف الحكومة.. ووجود الاستثنائات عبارة عن مفسدة
  • الطور: خفض الضريبة على النقد الأجنبي أثرّ على السوق السوداء
  • الوحش: نتوقع حدوث انخفاضات متتالية في سعر الصرف بالسوق الموازي نتيجة لزيادة عرض النقد الأجنبي
  • ودائع المصريين بالدولار تتخطى أرصدة احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي
  • دغيم: سنتجه للقضاء ضد قرار رئيس البرلمان بشأن فرض رسوم على بيع النقد الأجنبي
  • بن رشوان: سبب ارتفاع الأسعار في البلاد ناتج عن اتجاه التجار إلى السوق الموازي
  • زيت الزيتون الإسبانية تدخل السوق المغربية و مواطنون يترقبون انخفاض الأسعار