ليبيا – صرّح المحلل السياسي محمد امطيريد بأن زيارة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، إلى الولايات المتحدة جاءت في أعقاب سلسلة زيارات قام بها المبعوث الأمريكي الخاص، ريتشارد نورلاند، إلى شرق ليبيا ولقائه بشخصيات بارزة، على رأسها رئيس مجلس النواب.

امطيريد أشار في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” إلى أن هذه الزيارات قد تكون جزءاً من الجهود لتعزيز الشراكات بين الشرق الليبي وواشنطن، حيث سبق زيارة صالح زيارة أخرى لرئيس صندوق الإعمار القاسم حفتر.

وبحسب امطيريد،يشير هذا التطور إلى أن الولايات المتحدة بدأت في تغيير سياستها تجاه القوى الفاعلة في ليبيا، وفتحت قنوات جديدة للتعاون مع الجهات التي تسيطر على أكثر من 70 في المائة من الأراضي الليبية، وهي البرلمان والقيادة العامة للجيش.

وأضاف امطيريد:” أن هذه التحركات تؤكد صلابة السياسة التي انتهجتها السلطات الحاكمة في الشرق الليبي على مدى السنوات الماضية، وسعيها لتعزيز العلاقات الدولية”.

وأوضح أن هذا التوجه يظهر أن الدول الكبرى تبحث عن القوى الفاعلة على الأرض التي تمكنت من خلق بيئة اقتصادية وسياسية متوازنة، مما يعزز فرص بناء علاقات دولية جديدة ويمثل نجاحاً كبيراً للشرق الليبي.

وتوقع أن يكون لهذا التقارب تأثير سياسي، وقد يسهم في تحريك الملفات العالقة، لا سيما في ظل الوضع غير المستقر في ليبيا بسبب فشل حكومة تصريف الأعمال في الوفاء بالالتزامات الموكلة إليها.

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة قد تسعى لمناقشة آفاق جديدة للتعاون مع عقيلة صالح، خصوصاً بعد أن بدأت واشنطن في تعزيز علاقاتها مع السلطات في شرق ليبيا، ما قد يفتح فرصاً اقتصادية جديدة.

واعتبر أن زيارة عقيلة صالح تعد خطوة مهمة في إطار تغيير التوازنات السياسية في ليبيا، وأنها قد تسهم في إخراج البلاد من الأزمات التي تمر بها، خصوصاً بعد تراجع الثقة الدولية في السلطات القائمة في طرابلس.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

خوري تبحث مع غوتيريش تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا

ليبيا – ‏استقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،الإثنين،في مقر الأمم المتحدة في نيويورك القائمة بأعمال رئيس البعثة ستيفاني خوري.

اللقاء ناقش بحسب المكتب الإعلامي للبعثة الأممية،تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا.

بدوره،أعرب الأمين العام عن دعمه القوي لجهود البعثة لتيسير العملية السياسية الرامية إلى حل الجمود الراهن.

مقالات مشابهة

  • خوري تبحث مع غوتيريش تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا
  • واشنطن | المستشار صالح يبحث مع الخارجية الأمريكية سبل التسوية الشاملة للأزمة السياسية في ليبيا
  • المستشار “صالح” يبحث مع وكيل الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية سبل تفعيل العملية السياسية
  • عقيلة صالح إلى واشنطن بزيارة مفاجئة.. هل تحرك الجمود السياسي في ليبيا؟
  • خبير سياسي: السادات شخص وطني مصري أصيل.. نصر أكتوبر والسلام تغيير للواقع
  • المؤتمر: تعديلات البرلمان على صندوق مصر السيادي خطوة مهمة
  • «عقيلة صالح» يزور واشنطن.. نورلاند: ندعم النزاهة التكنوقراطية لمصرف ليبيا المركزي
  • محافظ الإسماعيلية: تشغيل قطار التنمية من جديد خطوة مهمة لتعمير سيناء
  • مصر تبدأ خطوة مهمة لتنفيذ المشروع النووى لتوليد الكهرباء