طالبت النائبة الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي براميلا جايبال إدارة الرئيس جو بايدن بإجراء تحقيق مستقل بشأن مقتل الناشطة الأمريكية من أصل تركي عائشة نور أزغي أيغي برصاص جنود إسرائيليين خلال مشاركتها في مظاهرة سلمية بالضفة الغربية المحتلة في أيلول/ سبتمبر الماضي.

جاء ذلك في بيان نشرته، الأربعاء، انتقدت فيه عدم اتخاذ الإدارة الأمريكية أي خطوات حيال مقتل أزغي إيغي.



وقالت جايبال: "مر أكثر من شهر على مقتل عائشة نور إزغي إيغي في الضفة الغربية، ولم تتخذ الحكومة الأمريكية أي خطوات لإجراء تحقيق مستقل، كما أننا لم نتمكن من الحصول على أي معلومات حول التغييرات التي طرأت على ممارسات وحدات الجيش الإسرائيلي التي تستخدم الذخيرة الحية ضد المتظاهرين السلميين".


وأكدت ضرورة التعامل بشكل عاجل مع مقتل مواطنة أمريكية من قبل الجيش الإسرائيلي، معربة عن "صدمتها" من عدم إبداء أي رد فعل حيال هذه المسألة.

وذكرت أن الأمريكية راشيل كوري قُتلت في الضفة الغربية عام 2003 دون أن تفتح إدارة واشنطن تحقيقًا مستقلاً رغم دعوات أكثر من 70 عضوًا في الكونغرس للقيام بذلك، مشيرة إلى أن 3 مواطنين أمريكيين قتلوا في الضفة الغربية خلال عام 2024 وحده.

وشددت جايبال على ضرورة إيقاف الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأكبر لتل أبيب بالأسلحة، لبعض المساعدات العسكرية وتطالب بمحاسبة "إسرائيل" في حال عدم امتثالها للقانون الدولي.

وقتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور، أثناء مشاركتها في فعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، في 6 أيلول/ سبتمبر الماضي.


وفي 12 أيلول/ سبتمبر، وصل جثمان الناشطة إلى تركيا، حيث تم دفنها في اليوم التالي عقب أداء صلاة الجنازة بالمسجد المركزي في مسقط رأسها بمنطقة ديديم في ولاية أيدن غربي البلاد.

وفي 17 أيلول/ سبتمبر قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن النتائج الأولية للتحقيق الإسرائيلي بمقتل عائشة "لا تبرئ القوات الإسرائيلية".

وأشار متحدث الخارجية ماثيو ميلر إلى أنه وفقا للنتائج الأولية، فإن أيغي "قُتلت بطريقة لم يكن من المفترض أن تحدث"، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستنتظر نتائج التحقيق الإسرائيلي وستحاول اتخاذ إجراءات إضافية إذا لم تكن راضية عن نتائج التحقيق.

وحتى هذه اللحظة لم تتخذ الولايات المتحدة أي إجراءات مستقلة إزاء الحادثة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية عائشة نور تركيا امريكا تركيا فلسطين الاحتلال عائشة نور المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وأفادت “وفا” بأن عشر آليات عسكرية احتلالية اقتحمت المدينة من محورها الغربي باتجاه شارع العليمي، ودوار اليونس، وشارع السكة، وشارع نابلس، ودهمت المنطقة الشمالية للمدينة حيث دوار الجعرون المؤدي لضاحية شويكة.

وقبل قليل، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت بلدة الخضر جنوب بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "التل" في البلدة القديمة، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب الفلسطينيين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأضافت أن جنود الاحتلال أجبروا أصحاب الأكشاك المنتشرة في منطقة "التل" على إغلاقها، ومنعوا حركة مركبات المواطنين الفلسطينيين في المنطقة وأطلقوا قنابل الصوت صوبها.

مقالات مشابهة

  • نائبة أمريكية تدعو لتحقيق مستقل في مقتل الناشطة عائشة نور على يد إسرائيل
  • إسرائيل تعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • نائبة أمريكية: "إسرائيل" تفرض كابوسًا بغزة يرقى للإبادة الجماعية
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية
  • نائبة أمريكية: إسرائيل تفرض كابوسا بغزة يرقى للإبادة الجماعية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 30 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • عمره 12 عاماً..مقتل فتى فلسطيني في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية