أصدرت مكتبة الإسكندرية أحدث إصدارات سلسلة الأفلام الوثائقية عارف: فيلم "سرابيوم الإسكندرية" والذي يستعرض تاريخ معبد "سرابيوم الإسكندرية" ودوره في التواصل بين الحضارتين المصرية واليونانية.


ويسرد الفيلم فترة دخول الإسكندر المقدوني إلى مصر وتقسيم امبراطوريته بعد وفاته على قادة جيشه، واختيار القائد بطليموس الأول "سوتير" مصر لتكون مقرا لحكم الأسرة البطلمية وليبدأ عصر البطالمة اليونانيين، الذي استمر قرابة 300 عام، وتميز بالتفاعل الثقافي بين اليونانيين والمصريين".


وقد تم التأخي بين الحضارتين المصرية واليونانية تحت قيادة بطليموس "سوتير" من خلال توحيد معبود مشترك يعرف باسم "سيرابيس"، الذي دمج بين المعبودات المصرية مثل أوزيريس وأبيس، والمعبودات اليونانية مثل ديونيسوس وإسكليبيوس.


وشيد معابد سيرابيس، الشهيرة باسم "السرابيوم"، وكان من أهمها سرابيوم الإسكندرية، الذي اكتشفه الآن رو عام 1942 ويقع المعبد على التل الطبيعي المعروف باسم "أكروبول الإسكندرية"، في منطقة راكوتيس، "كرموز" حاليا ويشتهر بالوصول إليه عبر سلالم عديدة.


يستعرض الفيلم الوثائقي "سرابيوم الإسكندرية" قصة حوار ثقافي غني بين الحضارات، ويبرز التنوع الذي ميز العاصمة المصرية اليونانية في تناغم إبداعي، مما يجعله إضافة قيمة للمكتبة ومصدر إلهام للجميع، ويمكن الاستمتاع بمشاهدة الفيلم على الموقع الرسمي لمشروع "عارف" أو من خلال قائمة تشغيل "عارف" على قناة مكتبة الإسكندرية الرسمية على اليوتيوب.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: لا علم لنا بوجود أنفاق إضافية عند حدود لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال دانيال هيجارى المتحدث باسم جيش الاحتلال، اليوم الثلاثاء، إنه لا علم لهم بوجود أنفاق إضافية عند حدود لبنان غير تلك التي كشفوها ويواصلون تمشيط المنطقة الحدودية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل لها، منذ قليل.

في سياق متصل، أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال أن عملياتهم العسكرية متواصلة من أجل إعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

ويُواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المُكثف وغير المسبوق على قطاع غزة، جوًا وبرًا وبحرًا، مُخلّفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، منذ السابع من أكتوبر 2023، حيث يواجه سكان قطاع غزة قيود إسرائيلية متزامنة في ظل استمرار الحرب، لا سيما محافظتي غزة والشمال، مجاعة شديدة في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عامًا.
ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

مقالات مشابهة

  • «سرابيوم الإسكندرية» أحدث إصدارات سلسلة «عارف» الوثائقية بمكتبة الإسكندرية
  • دار الأوبرا المصرية تحتفي بذكرى حرب أكتوبر من خلال سلسلة "أرواح في المدينة"
  • مكتبة الإسكندرية تصدر «سرابيوم الإسكندرية» أحدث إصدارات سلسلة «عارف» الوثائقية
  • جيش الاحتلال: لا علم لنا بوجود أنفاق إضافية عند حدود لبنان
  • صور.. معرض الصقور والصيد يستعرض إصدارات حديثة من الأسلحة
  • المتحدث باسم كتائب القسام: لا نزال نقاتل في معركة غير متكافئة على مدى عام كامل
  • باسم مساندة الأشقاء
  • «حرب أكتوبر 1973 بين الحقائق والأكاذيب» أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • سرعة شحن طلقة.. فيفو تكشف عن أحدث باور بانك بأعلى إمكانات