سودانايل:
2024-10-09@11:17:26 GMT

الثورة السودانية التحديات المتجددة

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

نجحت تكتيكات الجبهة الإسلامية في إجهاض ثورة ديسمبر المجيدة مؤقتًا، وذلك من خلال التضحية بقوات الدعم السريع ومحاربة الثوار عبر إلصاقها بقوات الدعم السريع،، تعمل الجبهة على رسم البديل الأنسب عبر استبدال قوات الدعم السريع بقوات اخري بجانب كتائب الظل، واكثر هذه القوات تاهيلا في الساحة العسكرية الان هي قوات المشتركة.

هذا بجانب كتائب الظل بمختلف مسمياتها.
إذا عادت طلائع الثوار من جديد، ستكون هناك قوات المشتركة للمواجهة وإجهاض مشروع الثورة السودانية. وبدلًا من هتاف الشباب الثائر "الجنجويد ينحل"، قد يهتفون "المشتركة تنحل"!؟
ولكن مخاطر الاعتماد علي قوات المشتركة في كونها "حارس" امين لانفال الكيزان مخوف بالمخاطر، فثقافة القوات المشتركة - الثورية وأدبياتها تختلف تمامًا عن ثقافة قوات الدعم السريع، وهو الامر الذي ينمي من قدرتها على الحفاظ على هويتها و يعزز من مطالبها المشروعة. محاولات قادة هذه الحركات للانسياق وراء أجندات الجبهة الإسلامية لن تؤدي إلا إلى تفكيكها داخليًا، كما شهدنا مع انشقاقات سابقة مثل حركة العدل والمساواة !؟
حركات الهامش في الغرب والشرق تمثل جزءًا حيويًا من النسيج الثوري في السودان. فتاريخها الطويل من التهميش والمعاناة جعلها أكثر وعياً بضرورة النضال من أجل حقوقها، كما انه لا يمكن اعتبارها مجرد أدوات في يد الجبهة الاسلامية يمكن التلاعب بها، بل هي نتاج نضال مستمر ضد الظلم والتهميش وقدمت تضحيات جسام علي ذلك، ولا احد ينكر من حجم الاغراءات والضغوط وممارسة التخوين التي تتعرض لها. ايضا العمل مع ثوار ديسمبر فتق من وعيها وقوي من قدرتها على مواجهة \ مفاوضة الحركة الاسلامية في تقديم تنازلات حقيقية لادارة حكم البلاد وتقسيم الثروة.
الجبهة الإسلامية تواجه الآن تحديًا حقيقيًا في إعادة تأهيل وتسويق نفسها، وقد يكون من اولي اولوياتها تشكيل "حارس" جديد وهي خطوة محفوفة بالمخاطر. فالثوار اكتسبوا و يكتسبون وعيًا متزايدًا وقدرة على توحيد التعريفات والموائمة مع الظروف المتغيرة. إذا نجحت هذه القوى الثورية في اعادة توحيد وتنسيق جهودها في مختلف اقاليم السوان، فقد يؤدي هذا ليس فقط في تقليص نفوذ الجبهة الإسلامية وذيولها، بل يؤكد من مصداقية مطالبها الوطنية في بناء وطن معافي ينعم بالتنمية والحرية والسلام.

عثمان عطية

attiaosman@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع الجبهة الإسلامیة قوات المشترکة

إقرأ أيضاً:

لدوره في شراء الأسلحة..واشنطن تفرض عقوبات على قائد في الدعم السريع

قالت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، إنها فرضت عقوبات على قائد في قوات الدعم السريع في السودان الغارق في الحرب، لدوره في الحصول على أسلحة لتنظيمه.

قتل عشرات الآلاف ونزح الملايين منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل (نيسان) 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

We are sanctioning senior Rapid Support Forces leader Algoney for procuring weapons to continue the devastating war in Sudan. We'll continue to impose costs on those fueling this conflict. The Rapid Support Forces must halt attacks in El Fasher and elsewhere.

— Matthew Miller (@StateDeptSpox) October 8, 2024

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان، إن العقوبات فرضت على القوني حمدان دقلو موسى "لضلوعه في جهود قوات الدعم السريع لشراء الأسلحة ومعدات عسكرية أخرى ساهمت في تعزيز عمليات قوات الدعم السريع المستمرة في السودان". 

Today, @USTreasury’s Office of Foreign Assets Control sanctioned Algoney Hamdan Daglo Musa for leading efforts to supply weapons to continue the war in Sudan. Algoney has extended this war by leading Rapid Support Forces efforts to procure weapons. https://t.co/bOzt4FOIef

— Treasury Department (@USTreasury) October 8, 2024

وأضاف ميلر، أن أفعاله أججت الحرب في السودان "والفظائع الوحشية التي ارتكبتها قوات الدعم السريع ضد المدنيين، والتي شملت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي".
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إنه نتيجة لهذه العقوبات "تحظر كل الممتلكات والمصالح في ممتلكات المعنيين، الموجودة في الولايات المتحدة أو في حيازة أو سيطرة أمريكيين، ويجب الإبلاغ عنها".
وقادت الولايات المتحدة جهوداً دبلوماسية لوقف القتال في السودان، دون نجاح يذكر. ولا يُعتقد أن لقادة الدعم السريع أصول كبيرة في الغرب قد تتأثر بالعقوبات.

مقالات مشابهة

  • القوات المشتركة تدين اعدام الدعم السريع لأثنين من افرادها بدارفور
  • السودان: «المشتركة» تدين إعدام الدعم السريع إثنين من أسراها رغم استسلامهما
  • مقتل 20 شخصًا وإصابة آخرين في هجوم للدعم السريع على قرية بشمال كردفان
  • جبل موية .. تحريرها يعني وضع قوات الدعم السريع في “كماشة ثكنات الجيش الثلات”
  • لدوره في شراء الأسلحة..واشنطن تفرض عقوبات على قائد في الدعم السريع
  • في خضم المجاعة.. قوات الدعم السريع تهاجم المطابخ الخيرية وتسرق طعام الجوعى
  • اللواء محمد عبد المنعم: الجيش السوداني و«الدعم السريع» لا يمكنهما حسم المعركة
  • الدعم السريع تنفذ حملات اعتقالات واسعة بكتم
  • مصرع نجل الداعية مزمل فقيري برصاص الدعم السريع