تلقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، تقريراً اليوم الأربعاء حول جهود وحدة السكان المركزية بالوزارة خلال شهر سبتمبر 2024 ودورها علي أرض المحافظات في دعم تنفيذ استراتيجية السكان والتنمية 2030، والعمل على تحسين الخصائص السكانية، وزيادة وعي المواطنين تجاه الصحة الإنجابية والعدد الأمثل من الأطفال ،وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى متابعة تنفيذها ومشاركتها في فعاليات وأنشطة المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الانسان" .

وأكدت منال عوض، أن الوزارة تمضي قدماً في دعم تحسين معدلات النمو والخصائص والتوزيع السكاني، وتحقيق العدالة الاجتماعية وسد فجوات التنمية، مشيرة إلى أن ملف الزيادة السكانية من الملفات المهمة التي تتعاون فيها مواجهتها عدد كبير من الوزارات بالحكومة خاصة في ظل الأهمية الكبيرة التي يوليها السيد رئيس الجمهورية لتلك القضية والسيطرة عليها ليشعر المواطن بمعدلات التنمية التي تحققها الدولة ، لافتة إلي ضرورة أن تكون الخطط والبرامج المنفذة والتي تضعها المستويات المركزية بالحكومة تتناسب مع طبيعة كل محافظة من محافظات الجمهورية  .

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أن قضية الزيادة السكانية تتطلب توفير المعلومات والبيانات الدقيقة اللازمة لمساعدة الدولة في قرارتها وخططها لمواجهة تلك القضية خاصة ما يتعلق بتحديد معدلات الفقر والأمية ، لذا تتابع عن كثب جهود وحدة السكان المركزية بالوزارة وتنسيقها مع الوحدات السكانية المُشكلة بالمحافظات للمساعدة في توفير المعلومات والبيانات المطلوبة في هذا الشأن لتسهيل عملية رصد للمؤشرات والقطاعات التى تحتاج مزيد من الدعم لتحسين مؤشرات الأداء السكاني داخل المحافظات وعمل تقارير للمتابعة الدورية للمؤشرات.

وأشار التقرير الذى تلقته الدكتورة منال عوض عن متابعة أعمال وحدة السكان المركزية خلال شهر سبتمبر 2024  إلى قيامها بتنفيذ عدد 3 زيارات ميدانية لدعم فرق العمل السكانية بوحدات السكان في محافظات الجيزة والفيوم وبورسعيد، حيث قامت رئيس وحدة السكان المركزية بالوزارة بعقد لقاءات مع القيادات المحلية في المحافظات المشار إليها والإطلاع على بعض الأنشطة المحلية فى بعض المناطق بتلك المحافظات والتي تتضمن التمكين الإقتصادي للسيدات فى المناطق الأمنة بديل العشوائيات ومحو الأمية الإلكترونية بين طلبه المدارس ،  كما تم زيارة مركز ومدينة يوسف الصديق بالفيوم للتعريف بمبادرة الـ 100 يوم "بداية جديدة " فى إطار مبادرة "تحدث معه" ، كما تم عقد لقاء مع رئيس مجلس ومدينة بورفؤاد لبحث دعم جهود وحدة السكان بالمدينة وتكثيف فعالياتها ومشاركتها لرفع وعى المواطنين بخطورة الزيادة السكانية، كما تابعت الوحدة مجموعة من الفعاليات المتنوعة ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة " بمدرسة يوسف عاشور الابتدائية.

وفيما يتعلق بدعم وبناء قدرات القيادات المحلية... لفت التقرير إلى قيام وحدة السكان المركزية بتنفيذ دورة تدريبية لرفع مهارات القيادات فى مجال كسب التأييد وبناء الدعم للقضية السكانية لـ 22 رئيس مركز ونائب رئيس مركز في 17 محافظة بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة خلال الفترة 8 وحتى 11 سبتمبر 2024، كما قامت وحدة السكان المركزية بالمشاركة في بإعداد مسودة بعض البروتوكولات التي سيتم توقيعها بين الوزارة وبعض المؤسسات بالدولة المصرية  خلال الفترة المقبلة لدعم التمكين الإقتصادي والشمول المالي للشباب والفتيات فى المناطق الريفية ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري مبادرة "حياة كريمة"، وكذا دعم تنفيذ الإستراتيجية القومية 2030.

وأضاف التقرير أنه تزامناً مع التحضيرات الجارية لانطلاق المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية البشرية المزمع اقامته برعاية رئيس الجمهورية خلال الفترة من ٢١ إلى ٢٥ أكتوبر الشهر الحالى ، قامت وحدة السكان المركزية بالوزارة بتقديم الدعم الفني لوحدات السكان بالمحافظات لإعداد عروض تقديمية عن تجاربهم المحلية والمبادرات التي يقومون بها لدعم المبادرات القومية والإستراتيجية القومية للسكان ، بالإضافة إلى المشاركة في اجتماع المجلس القومي للسكان للتعرف على المنظومة القومية للإستراتيجيات الوطنية التي يقوم بإعدادها مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء تمهيدا لقيام كل وزارة بإدخال الموقف الإجمالي للأنشطة لمتابعة الإنجازات مع تحديد مؤشرات الأداء .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: منال عوض الزيادة السكانية التنمية المحلية وزيرة التنمية المحلية وحدة السكان المركزية المؤتمر العالمي للسكان الزیادة السکانیة التنمیة المحلیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية مع نظيره الأردني في مؤتمر صحفي: ندعم وحدة لبنان وسيادة أراضيه.. والصفدي: نعمل مع مصر لمنع انزلاق المنطقة لحرب شاملة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، إننا ندعم وحدة لبنان وسيادة أراضيه، ونؤكد أهمية تمكين مؤسسات الدولة اللبنانية والعمل على الحفاظ عليها في إطار القرار اللبناني الوطني.

وأضاف عبد العاطي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، اتفقت مع وزير الخارجية الأردني على أهمية وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وتابع  وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي، خلال المؤتمر الصحفي: نرفض استمرار سياسة الاقتحامات التي تقوم بها التيارات الاستيطانية المتطرفة لباحات المسجد الأقصى، كما حذرنا من المساعي الإسرائيلية لتفكيك وكالة الأونروا.

من جانبه قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إننا نساند، ونثمن كل مواقف مصر تجاه قطاع غزة، كما نؤكد أننا مستمرون في العمل مع مصر لإنهاء العدوان الإسرائيلي على الضفة وغزة ولبنان.

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية بدر عبد العاطي، هناك أكثر من 1.2 مليون لبناني نزحوا إلى الداخل اللبناني وإلى سوريا، وبرغم من ذلك لا نتدخل في الشأن الوطني اللبناني ولكن ندعم ما يتفق عليه اللبنانيون، بانتخاب رئيس للجمهورية.

وتابع الصفدي: «نرى الوضعَ في لبنان يزداد خطورة مع استمرار العدوان، ورفض إسرائيل ما طلبه حلفاؤها أمريكا وفرنسا بخصوص التوافق على وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوما يتم خلاله بحث تطبيق القرار 1701 والذهاب باتجاه تهدئة شاملة، وبالتالي، ما الذي ينتظره المجتمع الدولي حتى يتحرك بشكل عملي مؤثر لحماية القانون الدولي وحماية الأبرياء الذين يقتلون يوميا في غزة والضفة الغربية ولبنان».

وأكد الطرفان على وجود استعداد لبناني واضح جدا، نقله رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، فيما يتعلق بالعمل على التنفيذ الفوري للقرار 1701 ونشر الجيش اللبناني في الجنوب، وهذا تطور هام للغاية يتعين العمل على تعزيزه والبدء في تنفيذه وتمكين الجيش اللبناني ومؤسسات لبنان من تنفيذ هذا القرار.

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: نسعى لدعم تحسين معدلات النمو والخصائص والتوزيع السكاني
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض جهود الوزارة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء
  • الأطباء تلجأ إلى رئيس الوزراء.. أزمة التصالح على العيادات تتجاوز التنمية المحلية
  • وزير الخارجية مع نظيره الأردني في مؤتمر صحفي: ندعم وحدة لبنان وسيادة أراضيه.. والصفدي: نعمل مع مصر لمنع انزلاق المنطقة لحرب شاملة
  • وزير الصحة: الزيادة السكانية في مصر تقدر بـ 250 ألف نسمة كل 72 يوما
  • وزيرة التنمية المحلية: تخفيض 25% على مخالفات البناء عند السداد الفوري
  • وزيرة التنمية المحلية تلتقي وفدا من نقابة أطباء مصر
  • وزير الصحة: نعمل فى مبادرات خاصة بالصحة العامة ومن خلال مواقع إلكترونية نستطيع الوصول إلى جموع المواطنين
  • اليوم.. وزيرة التنمية المحلية تلتقي نقيب الأطباء لبحث أزمة التصالح على العيادات