سودانايل:
2024-10-09@11:23:07 GMT

حرمان مريم المنصورة.. بين عنف الدولة وعنف العولمة

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

كتب الأستاذ الجامعي د.محمد عبد الحميد

ربما لا يشتط المرء في الزعم أن التيار السياسي الإسلامي في السودان عميٌّ عن حقيقتين يشكل عليه فهمهما برغم طول تجاربه في الخصومات السياسية وصراعاته المستفلحة مع المجتمع الدولي، هما حدود إستخدام عنف الدولة في مواجهة الخصوم السياسيين، و مواجهة المجتمع الدولي بما تفرضه العولمة من حقائق تجعل سيادة الدولة أشبه بخرقة مهترئة لا تكاد تحجب ضوءاً ولا تستر عرياً.


وتتأكد هذه الحقيقة في الطريقة والأسلوب الكلاسيكي في محاولة استغلال عنف الدولة بما يوفره من أطر قانونية مقابل تجاهل أو جهل تام حيال ما يترتب على ذلك من عواقب. وحتى لا يكون الحديث تجريدياً، يمكن الزعم أن خلاصة حكم الاسلاميين زهاء ثلاثة عقود إبان ما عرف بعهد الإنقاذ، كانت تجسيد لحالة رعونة مستحكمة وعدم استبصار لمقتضيات ما تفرضه العلاقات الدولية من ضرورة مراجعة فهم معنى السيادة وأين تنتهي حدودها مقابل التزامات الدولة تجاه العديد من القضايا خاصة تلك المرتبطة بحقوق الإنسان.
ترتبط المقدمة أعلاه بالرسالة التي بثتها السيدة مريم المنصورة والتي أعادت نشرها أختها رباح الصادق بصحيفة سودانايل بتاريخ 7 اكتوبر بعنوان(رسالة من الحبيبة مريم المنصورة للأحباب والحبيبات) حكت فيها مظلمة حاقت بها من قبل السفارة السودانية في القاهرة. حيث أكدت أنها وأبناء أخيها قد حُرموا من بعض حقوقهم المدنية نتيجة لأن أسماءهم ضمن "لستة" إتهام. وهذا فعل يندرج فيما يمكن أن يُسمى بعنف الدولة، وقد يفهم الكثير من الناس أن عنف الدولة مرتبط فقط بإحتكار وسائل العنف والقهر في شكلها المادي (السلاح ومَن يحملونه)، بينما احتكار الجهاز البيروقراطي للدولة واستخدامه في المنع والحرمان هو أيضا ضرب من ضروب عنف الدولة.
عموماً ومهما يكن من أمر، هنالك قضايا مقررة سلفاً في اتفاقات دولية ومعاهدات تعمل على تحجيم عنف الدولة أو كبحها من إستخدام ذلك العنف بدرجات متفاوتة يمكن أن تصل لمستوى تتقلص معه سيادة الدولة في واقع العولمة.. إن القضية التي تثيرها حرمان السيدة مريم وأبناء أخيها من الخدمات المتعلقة بالجوازات تحكمها قوانين ومعاهدات دولية تحمي الأفراد من هذا العنف غير المبرر من الدولة، فإتفاقية 1961 المعنية بخفض حالات عديمي الجنسية
1961 Convention on the Reduction of Statelessness
على سبيل المثال تحمي الأفراد من هذه الممارسات التي تتجسد فيما يعرف ب (الحرمان) من الجنسية وما يترتب عليها من الحصول على جواز سفر من الدولة.. وهو أيضاً أمر مرتبط بأحد أهم أدوات العولمة وهي المحاكم الدولية، والتقارير السنوية لمجلس حقوق الإنسان الذي تعده المفوضية السامية لحقوق الإنسان والذي ترصد فيه مثل هذه التجاوزات.
إن الدول الحصيفة تتجنب ان تأتي بمثل هذه الأساليب "ممارسة العنف البيروقراطي" الذي يُفضي لخرق القواعد والمعايبر المرتبطة بحقوق الإنسان بما في ذلك حق الحصول على الجنسية وخدمات جواز السفر (إستخراجا وتجديدا) وكل الإجراءات والمعاملات التي أقرتها المواثيق الدولية بما في ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948م خاصة المادة 15 وما تقتضيه اتفاقية 1961 حتى لو لم يكن السودان طرفا فيها.. ذلك لأن مثل هذه الاتفاقات تعمل على تحجيم عنف الدولة تجاه الأفراد خاصة وأن الحالة الراهنة - حالة مريم المنصورة - لا يدعمها أي حكم قضائي يثبت جنحة أو جرم أو جريرة تقتضي هذا العنف والحرمان.
أن إستخدام عنف الدولة البيروقراطي بهذه الكيفية الإعتباطية Arbitrary سوف تجر على الدولة عنفا من نوع مختلف هو عنف العولمة المصمم على نسق يتناسب طردياً مع اعتباط الدولة وإيغالها وولوغها في حالات عدم الرشد السياسي. وهذه هي الحقيقة التي لم يستطع الاسلاميون - الذين تسللوا لمواقع السلطة في ظرف الحرب الراهنة - إستيعابها وعادوا ليمارسوا بذات الإرث الذي خلفته الإنقاذ وبذات العقلية فتح المواجهات مع الخصوم السياسيين اعتماداً على عنف الدولة، بينما في الوقت نفسه يضيقون الخناق على مجموعة العساكر (المتنفذة) التي تقاتل في الميدان والتي قد تتحمل أوزار تلك المواجهات دون أن تكون على وعي كافٍ بأبعاد وشروط لعبة السياسة في ميدان محتدم سياسياً كما تحتدم معركتهم في الميدان العسكري.. غير أنهم وبلا أدنى شك سيكونوا هم الخاسر الأكبر ولات ساعة مندم. عندما تفتح محاكم العولمة ذات يوم قاعاتها وهم وراء القضبان مجردين من بذاتهم العسكرية، وذاهلين حتى عن طبيعة التُهم الموجهة إليهم ولسان حال قضاة تلك المحاكم المُعولمة القول المأثور (إن القانون لا يحمي المغفلين).

د. محمد عبد الحميد

wadrajab222@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: مریم المنصورة عنف الدولة

إقرأ أيضاً:

«الفتوى وبناء الإنسان».. فيلم تسجيلي يعكس الرؤية المشتركة لمؤسسات الدولة

شهدت ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" التي تعقدها دار الإفتاء المصرية تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عرض فيلم تسجيلي عن أعمال الندوة التي تم انطلاقها قبل قليل، بحضور علماء الأزهر الشريف وكبار رجال الدولة والمجتمع المدني.

وعكس الفيلم التسجيلي الجهود المبذولة من قبل دار الإفتاء المصرية، ويأتي بمنزلة رحلة في أعماق الجهود المبذولة والتطلعات المستقبلية لندوة الإفتاء، حيث أكد الفيلم التسجيلي جهود الأزهر الشريف؛ بصفته كعبة العلم الديني الصحيح الذي حمل مشاعل الاستنارة والوسطية في العالم أجمع؛ وخروج العديد من المؤسسات الدينية والوطنية العريقة من رحم هذا الصرح الكبير، لتعمل على خدمة علوم الشريعة الإسلامية والدعوة والقضايا الإنسانية والوطنية وفق منهج علمي أزهري وسطي دقيق، وطبقا لرؤية مؤسسية متطورة ومرنة تتواءم مع تغير الواقع المتلاحق.

وأشار الفيلم إلى انطلاق مسيرة دار الإفتاء المصرية من الفهم الصحيح لرسالة الفتوى، ودورها المهم الكبير في استقرار المجتمعات، وتحقيق الأمن الفكري، ومواجهة التحديات، ومواكبة المستجدات، والخروج بالأمة من دياجير ظلمات الجهل والإرجاف والتفلت إلى نور العلم والعمل والاستقرار؛ بما يحقق مقاصد الشريعة ويبرز معنى أن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان.

كما أوضح أن ما جعل أفئدة الناس وعقولهم تهوي إلى دار الإفتاء هو تاريخها الكبير الذي قام على أسس علمية منضبطة ومنهجية عملية مشهود لها بالوسطية النابعة من وسطية الأزهر الشريف؛ لتسطر هذه المنهجية لدار الإفتاء المصرية السيرة والمسيرة.

ولما كان لكل جسد روح ولكل مبنى معنى، فقد توارد على دار الإفتاء المصرية سلسلة منيرة متصلة مترابطة من أكابر المفتين؛ لا تختلف منهجا ولا مرجعية ولا تحيد عن كتاب الله وعن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قيد أنملة؛ يحمل بعضهم عن بعض علوم وأسرار الشريعة المطهرة النابعة المتدفقة من بحار وأنوار علوم رسول الله صلى الله عليه وسلم، يصدق فيهم قول سيد الخلق صلى الله عليه وسلم: «يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله؛ ينفون عنه تحريف الجاهلين وانتحال المبطلين وتأويل الغالين» فجزاهم الله خير الجزاء على ما قدموه من خدمات جليلة لدار الإفتاء المصرية.

ولفت الفيلم النظر إلى أن دار الإفتاء المصرية على موعد مع من يحيي هذه المعاني العظيمة في بعث جديد للخطاب الديني علما ودعوة وفتوى بما يساير مفاهيم وتحديات العصر الحاضر؛ فكان الزمان يوم الثاني عشر من شهر أغسطس لسنة ألفين وأربع وعشرين من الميلاد الموافق الثامن من شهر صفر لسنة ألف وأربعمائة وست وأربعين من الهجرة المشرفة؛ حيث تولى فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد منصبمسؤولا عن الوعظ والدعوة والفتوى والبحوث والرصد وغيرها الكثير، وقد شرفت الديار المصرية بتوليه مفتيا لها؛ وبتوليه إفتاء ديارنا تنطلق دار الإفتاء المصرية إلى آفاق رحيبة تحت قيادته.

في السياق ذاته استعرض الفيلم أولويات فضيلة المفتي في قيادة مؤسسة دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بصفته مفتيا للديار المصرية في مجموعة من النقاط:

أولا: البناء على ما سبق في مسيرة دار الإفتاء المصرية بالحفاظ على المنجزات وتطويرها.

ثانيا: أن تكون دار الإفتاء أكثر قربا من المواطن بأن تعكس في فتاواها ومبادراتها وأنشطتها اهتمامات المواطنين وما يشغلهم دينا ودنيا.

ثالثا: الاستثمار في رأس المال البشري باعتباره الثروة الحقيقية لدار الإفتاء المصرية، وإيمانا بأن بناء الإنسان هو كلمة السر في نهضة المؤسسات والدول والشعوب.

رابعا: استثمار الفضاء الرقمي وتعزيز القدرات التقنية لدار الإفتاء المصرية وتسهيل وصول الخدمات الشرعية للعالم أجمع.

خامسا: الاستمرار في الحوكمة الإدارية وتطوير نظم العمل في دار الإفتاء.

سادسا: بناء الشراكات وعقد المزيد من مذكرات التفاهم والتعاون مع المؤسسات والجهات المحلية والعالمية ذات الرؤى والأهداف المشتركة.

سابعا: تعزيز دور دار الإفتاء التوعوي من خلال تنظيم الفاعليات وتقديم المبادرات والأنشطة ونشر الإصدارات المطبوعة والإلكترونية حتى تظل الدار شريكا فعالا في بناء الوعي وعمران الوطن وخدمة الإنسانية.

ثامنا: الاهتمام بالمفتيات بدار الإفتاء حتى يقمن بدورهن في الفتوى والتوعية والإرشاد.

تاسعا: الدعم الإفتائي للجاليات المسلمة حول العالم وترسيخ الدار كبيت خبرة لدور الإفتاء في العالم.

عاشرا: إطلاق مشروع الحفاظ على التراث الإفتائي، ومن ضمن ذلك: المخطوطات والتحف والصور النادرة، بالتعاون مع المتاحف والجامعات الوطنية.

وفي ختام الفيلم التسجيلي تمت الإشارة إلى أن هذه الندوة تأتي لتؤكد أن دار الإفتاء المصرية شريك فعال في قضايا الوطن عامة والرؤية الوطنية الشاملة التي تسعى لبناء الإنسان على كافة الأصعدة على وجه الخصوص؛ حيث تتوافق هذه الرؤية مع مقاصد الأديان ومبادئ الشريعة الإسلامية. وأن الدار تسعى من خلال هذه الندوة إلى تفعيل وتعزيز دور المؤسسات الدينية؛ وبخاصة دار الإفتاء المصرية؛ في دعم المبادرات الوطنية بشكل عام ومبادرة فخامة الرئيس للتنمية البشرية بشكل خاص، وإبراز دور ورسالة دار الإفتاء المصرية في توسيع مجال الفتوى وتحقيق شمولية الإسلام، ليشمل ذلك كل ما يتعلق بتنمية الإنسان في كافة أطواره وشتى مجالاته؛ حتى يكون ذلك الإنسان عنصرا فاعلا في.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يستقبل حاكم أم القيوين، ويبحثان عدداً من القضايا والموضوعات التي تتعلق بشؤون الوطن والمواطن
  • ندين بقوة حرمان مريم الصادق واهلها من الحصول على جوازات سفر
  • المفتي: يحق لنا أن نفخر ونثمن جهود الدولة المصرية المبذولة في بناء الإنسان
  • «الفتوى وبناء الإنسان».. فيلم تسجيلي يعكس الرؤية المشتركة لمؤسسات الدولة
  • الأردن.. دعوات لمحاكمة قادة الإخوان بتهمة "التحريض" على العنف
  • الصين وفرص التقاسم مع العالم في الذكرى 75 لتأسيسها
  • إنطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بجامعة المنصورة
  • رسالة من الحبيبة مريم المنصورة للاحباب والحبيبات
  • انطلاق فعاليات مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بقطاع التعليم والطلاب بجامعة المنصورة