الولايات المتحدة – نشرت وسائل إعلام أمريكية مقتطفات من كتاب يصدره قريبا الصحافي بوب وودوارد وينقل فيه عن الرئيس جو بايدن وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه “كاذب”.

والصحافي وودوارد يعمل في “صحيفة واشنطن” بوست منذ نصف قرن ويتناول في مقالاته ما يدور في كواليس البيت الأبيض، وقد ذاع صيته قبل نصف قرن حين كشف مع كارل بيرنستين فضيحة ووترغيت التي دفعت الرئيس ريتشارد نيكسون إلى التنحي في العام 1974.

وفي كتابه “حرب” الذي سيصدر في 15 أكتوبر، يتحدث وودوارد خصوصا عن جهود ذهبت سدى بذلها الرئيس جو بايدن من أجل وضع حد للحرب التي تشنها إسرائيل على حركة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة ردا على هجوم غير مسبوق شنته الحركة في السابع من أكتوبر على الدولة العبرية.

ووفق مقتطفات من الكتاب، سأل بايدن خلال محادثة هاتفية جرت في أبريل رئيس الوزراء الإسرائيلي عن استراتيجيته، فأجاب الأخير بالقول “علينا أن ندخل رفح”، ليرد عليه بايدن “بيبي (لقب نتنياهو)، ليست لديك استراتيجية”.

ولاحقا تذمر الرئيس الأمريكي أمام مستشاريه، مشددا على أن نتنياهو “كاذب، ولا يهمه سوى صموده السياسي”.

وفي مطلع سبتمبر، اعتبر بايدن في تصريح علني أن نتنياهو لا يبذل جهودا كافية للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

ووفق صحيفة “واشنطن بوست” يتطرق كتاب وودوارد أيضا إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس التي يشير إليها بأنها مؤيدة لمواقف بايدن إنما غير ذات تأثير حاسم في سياسته الخارجية.

وفي يوليو، إثر لقاء مع نتنياهو، جاءت لهجة هاريس حادة في إطار توصيفها طريقة إدارة إسرائيل للنزاع في غزة، متعهدة “عدم الصمت” إزاء معاناة الفلسطينيين.

إلا أن تصريحاتها العلنية لم تعكس اللهجة الودية التي سادت المحادثات، وفق الكتاب.

وبحسب كتاب وودوارد، فإن هذا التباين في تصريحات المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر، أثار دهشة نتنياهو وحفيظته.

المصدر: swiss info

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بيسكوف يعلق على مزاعم حدوث “7 مكالمات هاتفية” بين بوتين وترامب بعد يناير 2021

روسيا – نفى الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف مزاعم بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل بدونالد ترامب هاتفيا سبع مرات بعد مغادرة الأخير منصب الرئيس الأمريكي في يناير عام 2021.

وقال بيسكوف: “لا، هذا ليس صحيحا” في تصريح أدلى به لموقع “أر بي كا” الروسي تعليقا على الادعاءات الواردة في كتاب جديد للصحفي الأمريكي بوب وودوارد، عضو هيئة تحرير “صحيفة واشنطن بوست”، سيطرح للبيع في الولايات المتحدة في 15 أكتوبر.

ووفقا لوودوارد، قد يكون ترامب وبوتين عقدا ما يصل إلى سبعة اتصالات هاتفية بعد انتهاء ولاية الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

من جانبه، نفى ستيفن تشون مدير اتصالات حملة ترامب، هذه المزاعم عمليا، وقال تشون في بيان خطي: “جميع  هذه القصص الزائفة لبوب وودوارد غير صحيحة”.

وفي تصريح يندرج في نفس السياق قال جيسون ميلر المستشار السابق لترامب: “لم أسمع أن تحدث (بوتين وترامب) مع بعضهما، لذا أعارض (مثل هذه الادعاءات)”. ورفضت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز، بحسب وودوارد، توضيح ما إذا كانت مثل هذه المكالمات تمت أم لا.

المصدر: “تاس”

مقالات مشابهة

  • كتاب الحرب يكشف أسرار ترامب وتفاصيل غضب بايدن من نتانياهو
  • بيسكوف يعلق على مزاعم حدوث “7 مكالمات هاتفية” بين بوتين وترامب بعد يناير 2021
  • في كتاب يصدر قريبا… بايدن: نتنياهو “كاذب ولا يهمه سوى صموده السياسي”
  • بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو
  • أول رد من ترامب على ما ذكره كتاب عن إجراء اتصالات مع بوتين وإرسال أجهزة اختبار كورونا
  • بايدن: نتنياهو “كاذب” و”لا يهمه سوى صموده السياسي”
  • بايدن يصف نتنياهو بـ”الوغد”
  • بايدن يصف نتنياهو بـالوغد
  • “نتنياهو يتجاهل إدارة بايدن المستسلمة”.. تقرير يكشف كواليس محادثات واشنطن وتل أبيب بشأن لبنان وإيران