انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الرابع «العلمي الثاني عشر»، تحت عنوان «الموسيقى والمجتمع في القرن الحادي والعشرين – رؤى وتجارب القاهرة»، وذلك مساهمة من كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، التي اعتادت على مدار عقود في إثراء الحياة الأكاديمية المصرية مع الحفاظ على الارتباط الوثيق بالمجتمع.

وجاء ذلك تحت رعاية وحضور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، وعماد أبو الدهب، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وذلك لدمج الفن بالمجتمع، وإبراز دور الموسيقى في تعزيز التواصل المجتمعي.

تبادل التجارب والرؤى

يأتي المؤتمر الدولي الرابع للكلية كمنصة لتبادل التجارب والرؤى في هذا المجال الريادي والتنويري، وإيماناً من المنظمين بأهمية الدور الاجتماعي للموسيقى في الألفية الجديدة.

ويُعقد المؤتمر بشراكة علمية مع المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، وبرعاية نقابة المهن الموسيقية، ومشروع موسيقى المدارس بياماها - الخليج، وشراكة تنظيمية مع الجمعية الدولية للتربية الموسيقية ISME، إذ يهدف المؤتمر إلى استكشاف وتحليل الدور الاجتماعي للموسيقى في عصرنا الحالي، داعياً المختصين والمهتمين للمشاركة في إثراء النقاش حول هذا الموضوع الحيوي.

افتتح المؤتمر السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، مؤكّداً الدور المحوري للموسيقى في المجتمع، واستعرض نماذج بارزة من تاريخ مصر والوطن العربي تجسد هذا الدور، فأشار إلى سيد درويش الذي كان قائداً للثورة وزعيماً ساهم بموسيقاه المنسوجة بالنسيج المصري في إشعال الثورة وتقدم الصفوف، كما ذكر الشيخ زكريا أحمد كأحد المجددين في الموسيقى، وأم كلثوم التي كانت تجمع الوطن العربي بأكمله لسماعها وساهمت في الكفاح الشعبي.

وأكد أن الموسيقى ليست مجرد وسيلة للترفيه بل هي جزء لا يتجزأ من ثقافة الشعوب على مر العصور، فهي تحمل في طياتها قدراً هائلاً من القوة للتأثير على الأفراد والمجتمعات، وتلعب دوراً حيوياً في التعبير عن الأفكار والمشاعر وتعزيز الوحدة والتفاهم بين مختلف فئات المجتمع، كما تضفي أجواء من الفرح والانسجام والتحفيز بين المستمعين في كافة المناسبات العامة والوطنية.

وأضاف رئيس جامعة حلوان أن الجامعة تتميز باحتوائها على كليات فنية فريدة ومميزة، مؤكداً أنها الكليات الأم والرائدة والمعاصرة في مجالاتها، مما يدفعهم للعمل على تطويرها بشكل دوري لتحقيق القيادة في المجال الفني والأكاديمي.

وأشار إلى أن الموسيقى أصبحت علماً قائماً بذاته، مستذكراً علامات رائدة من تاريخ كلية التربية الموسيقية مثل الفنانة رتيبة الحفني، إحدى أبرز علامات الأوبرا، والفنان هاني شنودة المعروف بتجديداته في الموسيقى.

وأكد أن هذا المؤتمر يأتي في وقت مناسب لمناقشة قضية الاهتمام بعلوم الموسيقى كأساس للكلية، والعمل على تغيير الرؤية والفلسفة التعليمية بما يتواكب مع متطلبات العصر الحديث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة حلوان رئيس جامعة حلوان كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

إقرأ أيضاً:

جامعة خليفة تنظم مؤتمر «آيروس 2024» في 14 الجاري

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أمس الثلاثاء عن إدراج 13 منتدىً متنوعاً يسلط الضوء على أثر الروبوتات في مختلف القطاعات، ضمن فعاليات النسخة الـ36 من المؤتمر الدولي حول للروبوتات والأنظمة الذكية (آيروس 2024) في أبوظبي.

وتبدأ فعاليات آيروس 2024 في 14 أكتوبر وتنتهي في 18 أكتوبر 2024 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، تحت شعار «روبوتات للتطوير المستدام».

وقال الدكتور جورج دياس، الرئيس العام لنسخة عام 2024 من آيروس: «يضم المؤتمر هذا العام 13 منتدى تتطرق للعديد من مجالات الحياة التي يتزايد اعتمادها على الرقمنة، حيث تشمل التطوير المستدام والتمويل الحكومي والتعايش بين الإنسان والروبوت، وتوفر هذه المنتديات منصة للخبراء لمشاركة وجهات نظرهم حول دور الروبوتات في المستقبل».

وقد تم تصميم كل منتدى لتسليط الضوء على التطورات الأخيرة ولتوفير دافعٍ يوجّه مسار التطورات المستقبلية في هذا المجال العلمي الأساسي».

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان
  • رئيس جامعة الأقصر تشهد احتفال كلية التربية بالعام الدراسي الجديد وذكرى انتصارات أكتوبر
  • جامعة خليفة تنظم مؤتمر «آيروس 2024» في 14 الجاري
  • انطلاق أعمال مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 في أبوظبي
  • أبحاث "كلية التربية" بالرستاق تحصد المراكز الأولى ضمن جائزة "نحن عمان"
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة (صور)
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة في بداية العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة في بداية العام الدراسي الجديد