فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات على أحد كبار قادة الدعم السريع، القوني حمدان دقلو موسى (القوني)، لتورطه في جهود قوات الدعم السريع لشراء أسلحة وعتاد عسكري آخر والذي مكن عمليات قوات الدعم السريع المستمرة في السودان، بما في ذلك هجومها على عاصمة شمال دارفور الفاشر.

فرض عقوبات على قائد كبير في قوات الدعم السريع السودانية

8 تشرين الأول/أكتوبر 2024

وزارة الخارجية الأمريكية
مكتب المتحدث الرسمي
بيان للمتحدث الرسمي ماثيو ميلر
8 تشرين الأول/أكتوبر، 2024

فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات على أحد كبار قادة الدعم السريع، القوني حمدان دقلو موسى (القوني)، لتورطه في جهود قوات الدعم السريع لشراء أسلحة وعتاد عسكري آخر والذي مكن عمليات قوات الدعم السريع المستمرة في السودان، بما في ذلك هجومها على عاصمة شمال دارفور الفاشر.

وقد غذت تصرفات ألقوني الحرب والفظائع الوحشية التي ارتكبتها قوات الدعم السريع ضد المدنيين، والتي شملت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي. وإن قوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معها، وبدلا من الاستجابة لتحذيرات الولايات المتحدة والشركاء الأخرى، واصلت ارتكاب الفظائع، بما في ذلك تلك التي تنطوي على العنف الجنسي والهجمات العرقية على المجموعات غير العربية.

وتسببت الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في دمار هائل، حيث خلفت عشرات الآلاف من القتلى وأكثر من 11 مليون نازح، داخليا وخارجيا. كما إن الشعب السوداني يطالب ويستحق السلام والعدالة والعودة إلى الحكومة المدنية.

وإن إجراء اليوم هو جزء من جهودنا المستمرة لتعزيز مساءلة المسؤولين عن تأجيج هذا الصراع. كما ستواصل الولايات المتحدة استخدام الأدوات المتاحة لها لدعم عملية السلام وفرض التكلفة على أولئك الذين يديمون الصراع.

وتم اتخاذ إجراءات وزارة الخزانة بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، “فرض عقوبات على بعض الأشخاص الذين يقومون بزعزعة استقرار السودان وتقويض هدف التحول الديمقراطي”، بصيغته المعدلة. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات بشأن إجراء اليوم بالاطلاع علىالبيان الصحفي لوزارة الخزانة.

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع الولایات المتحدة عقوبات على

إقرأ أيضاً:

عقوبات أمريكية على شقيق حميدتي.. هذه مهام القوني في حرب السودان

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على القوني حمدان دقلو شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) لدوره في توريد الأسلحة إلى السودان.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان أمس الثلاثاء، إن "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة فرض عقوبات على القوني حمدان دقلو بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098 لقيادته الجهود الرامية إلى توريد الأسلحة من أجل مواصلة الحرب في السودان".




وأضافت وزارة الخارجية في بيان آخر إن القوني تورط في شراء الأسلحة وغيرها من المعدات العسكرية التي مكنت القوات من تنفيذ عملياتها الجارية في السودان بما في ذلك هجومها على الفاشر عاصمة شمال دارفور.



وذكر بيان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن "تصرفات القوني أدت إلى تأجيج الحرب والفظائع الوحشية التي ارتكبتها قوات الدعم السريع بحق المدنيين التي شملت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي".

وقال، إنه "بدلا من الاستجابة لتحذيرات الولايات المتحدة وشركاء آخرين، استمرت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في ارتكاب الفظائع بما في ذلك تلك التي تنطوي على العنف الجنسي والهجمات التي تستهدف عرقيا الجماعات غير العربية".

وأشار إلى أن "الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تسببت في دمار هائل، حيث قتل عشرات الآلاف وشرد أكثر من 11 مليون شخص، سواء في الداخل أو الخارج".

وأكدت في بيانها أن الإجراء يشكل جزءا من الجهود المستمرة لتعزيز المساءلة لأولئك المسؤولين عن تأجيج هذا الصراع، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام الأدوات المتاحة لها لدعم عملية السلام وفرض التكاليف على أولئك الذين يطيلون أمد الصراع.

ويتولى القوني منصب مدير المشتريات في قوات الدعم السريع وأحد الإخوة الأصغر لحميدتي، وكان مقربا منه وقد عمل سابقا سكرتيرا شخصيا له، وفق وزارة الخزانة.



وهو ضابط مهم في قوات الدعم السريع ويكتسب هذه المكانة بالنظر إلى تفضيل حميدتي تعيين أفراد عائلته في مناصب هامة في هذه القوات.

وسيطر القوني على شركات واجهة لقوات الدعم السريع بما في ذلك شركة "تراديف للتجارة العامة" التي استوردت المركبات إلى السودان نيابة عن قوات الدعم السريع.

وتحظر تنظيمات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية غالبا كافة تعاملات المواطنين الأمريكيين أو التعاملات داخل الولايات المتحدة إذا كانت تشتمل على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات أشخاص محظورين أو مدرجين على لوائح العقوبات.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تكشف ما قام به أحد كبار قادة الدعم السريع حمدان دقلو موسى ببيان إعلان إدراجه بقائمة العقوبات
  • ???? أمريكا تفرض عقوبات علي أيموني كورليوني
  • عقوبات أمريكية على شقيق حميدتي.. هذه مهام القوني في حرب السودان
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على “القوني” خازن أموال حميدتي وقائد تسليح الدعم السريع
  • لدوره في شراء الأسلحة..واشنطن تفرض عقوبات على قائد في الدعم السريع
  • واشنطن تفرض عقوبات على القوني شقيق حميدتي
  • أمريكا تفرض عقوبات على شقيق «حميدتي»
  • أمريكا تفرض عقوبات على القوني حمدان دقلو.. التفاصيل الكاملة
  • الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على القوني حمدان شقيق حميدتي