عبر أهالي شارع الثانوية بمدينة المنصورة عن فخرهم بأن سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة كانت تسكن في أحد منازل الشارع حتى العاشرة من عمرها قبل أن يصطحبها والدها المدرس في مدرسة المنصورة الصناعية التي تقع مقابل المنزل مباشرة إلى القاهرة بعد أن قرأ إعلانا لأحد المخرجين يطلب طفلة في عمر 10 سنوات لتبدأ بعدها رحلة الفن لفنانة أثرت السينما المصرية والعربية بفن راق وهادف .

الأجيال الجديدة

الفنانة القديرة فاتن حمامةواجهة المنزل تطل على شارع الثانوية بالمنصورةالمنزل أصبح طابقا واحدا بعد هدم ثلاثة أدوار منهمدخل منزل فاتن حمامة

وطالب أهالي الشارع بتخليد إسم الفنانة الراحلة فاتن حمامة من خلال وضع صورتها على المنزل الذي كانت تسكن فيه مقرونة بلافتة تحمل إسمها لأن الأجيال الجديدة لاتعلم أن هذا المنزل كانت تعيش فيه سيدة الشاشة العربية .

طابق واحد

ووفقًا لـ أهالي المنطقة فإن المنزل يتكون من طابق واحد الآن، بعد هدم 3 طوابق كانت آيلة للسقوط، بينما اختلفت آراؤهم حول الطابق الذي كانت تعيش فيه فاتن حمامة فبعضهم أكد أنها كانت تعيش في الطابق الرابع، وآخرين قالوا إنها كانت تقطن في الطابق الثالث، وكانت تقف في «التراسينا»، حسبما كانت تٌفضل سيدة الشاشة أن تسمى شرفتها ، كما أن الطابق الأول من المنزل مأهول بالسكان حاليا .

أمام المنزل

يقول أحمد الجبالي أحد سكان شارع الثانوية بأن أبناء الحي يفخرون بأن الفنانة القديرة فاتن حمامة كانت تسكن في شارع الثانوية ،حيث ولدت في مدينة السنبلاوين بالدقهلية ثم انتقل والدها للإقامة بالمنصورة بالقرب من المدرسة التي كان يعمل بها والتي تقع أمام منزله مباشرة .

وضع لافتة

ويضيف جرجس لمعي بأنه يجب أن يعرف الأجيال أن الفنانة القديرة فاتن حمامة كانت تسكن هنا في شارع الثانوية بالمنصورة ونتمنى من وزارة الثقافة أو محافظة الدقهلية أن تضع لافتة على المنزل تشير إلى أن الفنانة القديرة كانت تقيم في الشارع حتى يتعرف الأجيال الجديدة ،حيث كانت الفنانة الكبيرة سفيرة للفن الهادف . 

ميلاد فاتن حمامة

ولدت فاتن حمامة يوم 27 مايو/أيار 1931 في السنبلاوين إحدى مدن محافظة الدقهلية في صغرها ثم انتقلت مع والدها إلى شارع الثانوية بالمنصورة، وفازت بجائزة أجمل طفلة في مصر، فأرسل والدها صورتها إلى المخرج محمد كريم، الذي كان وقتها يبحث عن طفلة تمثل بجوار الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب في فيلمه "يوم سعيد" (1940)، لتظهر حمامة على شاشة السينما وسنها لا يتجاوز 10 أعوام، ثم شاركته أيضا فيلمه "رصاصة في القلب" بعد 4 أعوام، وانطلقت لعالم الشهرة في فيلمها الثالث "دنيا" 1946.

وتميزت فاتن حمامة بتنوع أدوارها وتجسيدها لشخصيات نسائية قوية، مما جعلها رمزًا للمرأة المُستقلة ومن بين أفلامها المميزة «يوم سعيد»، و«أبو زيد» و«باب الحديد» و«دعاء الكروان»، و«فيلم السكرية» و«أفواه وأرانب»، ونالت فاتن حمامة العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرتها، منها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي عام 1954 عن فيلم «باب الحديد».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية مدينة المنصورة ذكريات الطفولة الفنانة القدیرة شارع الثانویة سیدة الشاشة فاتن حمامة

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تعلن عن مؤتمر تاريخي لاستثمار الكفاءات الصحية المهاجرة

في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها النظم الصحية في البلدان العربية، يأتي المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة كفرصة هامة لاستكشاف سبل الاستفادة من هذه الكفاءات في تعزيز الرعاية الصحية.

الجامعة العربية تدعم لبنان وتطالب بمحاسبة إسرائيل أمام المحافل الدولية الجامعة العربية تؤكد التضامن مع لبنان وتحذر من اندلاع حرب إقليمية

تحت رعاية الملك عبد الله الثاني، سيعقد المؤتمر في الأردن يومي 19 و20 أكتوبر 2024، ويجمع كبار المسؤولين والخبراء لمناقشة قضايا هجرة العاملين في القطاع الصحي وتأثيرها على صحة السكان في المنطقة.

 

ومن جانبها أعلنت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن التحضيرات جارية لعقد المؤتمر العربي الأول الذي يركز على دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية العربية. ويهدف المؤتمر إلى تناول هجرة العاملين في المجال الصحي، مع تسليط الضوء على كيفية استغلال هذه الكفاءات لتعزيز قدرات الرعاية الصحية وتحسين مؤشرات الصحة العامة.

 

سيشهد المؤتمر مشاركة واسعة من وزراء الصحة العرب وممثلين عن وزارات الصحة في البلدان العربية، بالإضافة إلى الكفاءات الصحية العربية في المهجر، ومنظمات الأمم المتحدة ومؤسسات عربية ودولية ذات الصلة.

 

وأكدت السفيرة أن المؤتمر سيوفر منصة للمسؤولين والخبراء لتعزيز المعلومات حول هجرة العاملين الصحيين، بما في ذلك الحجم والاتجاهات والأسباب والآثار والتحديات المرتبطة بهذه الظاهرة. كما سيتناول المؤتمر تجارب الكفاءات الصحية العربية المهاجرة، والتحديات التي تحول دون الاستفادة القصوى من هذه الكفاءات، وسبل تعزيز التعاون لتحقيق الفائدة للجميع.

 

يتضمن جدول أعمال المؤتمر عدة محاور رئيسية، تشمل واقع وتحديات هجرة العاملين الصحيين في المنطقة، والمبادرات الحكومية لاستثمار خبرات الكفاءات المهاجرة في دعم القطاع الصحي.

 

كما سيتناول المؤتمر سبل دعم التدريب وبناء قدرات الكوادر الصحية في الدول العربية، وتعزيز خدمات ونظم الرعاية الصحية، بالإضافة إلى أهمية البحث العلمي وتنظيم الهجرة الصحية.

مقالات مشابهة

  • رانيا فريد شوقي..  صور نادرة جمعتها مع "وحش الشاشة".. في ذكرى ميلادها
  • دون إصابات.. انهيار منزل من طابقين في سوهاج
  • مسلحون يتبعون اللواء 22 ميكا يعتدون على منزل مواطن في تعز
  • السيطره علي حريق داخل منزل مكون من طابقين بأسوان
  • محافظ بني سويف يتابع حادث انهيار منزل من 4 طوابق غير مأهول بالسكان بالواسطى
  • في نهائي تاريخي.. البرازيل تقهر الأرجنتين وتتربع على عرش بطولة كأس العالم لكرة القدم ”شاهد”
  • الجامعة العربية تعلن عن مؤتمر تاريخي لاستثمار الكفاءات الصحية المهاجرة
  • طريقة عمل الجلاش الحلو في المنزل.. وصفات متنوعة لطبق شهي
  • “الأستاذ”.. منى زكي تحيي ذكرياتها مع الفتى الأسمر أحمد زكي