«على جدران قلعة قايتباى التاريخية بالإسكندرية، ترى حكاية المدينة تتحرك وكأنها على شريط سينما، تنقلك من حقبة إلى أخرى يزخر بها تاريخ عروس البحر الأبيض المتوسط»، هكذا كان انطلاق أول عروض الصوت والضوء في قلعة قايتباى بالإسكندرية للمرة الأولى، كتجربة متطورة تجمع بين تكنولوجيا الإضاءة المتقدمة والإسقاطات البصرية المذهلة والسرد التاريخي.

مشروع الصوت والضوء في قلعة قايتباي يُعد الأول من نوعه كأثر إسلامى بمصر، والأول أيضًا في مدينة الإسكندرية، بحسب ما أكده محمد متولى، مدير عام آثار الإسكندرية لـ«الوطن»، مشيداً بالتجربة التي تُضفي على زيارة قلعة قايتباى جانبا تكنولوجيا.

مشروع الصوت والضوء أصبح البرنامج الأساسى اليومي فى زيارة قلعة قايتباي للمصريين والأجانب، بعدما افتتحه المهندس محمد شيمى، وزير قطاع الأعمال العام، والفريق أحمد خالد، محافظ الإسكندرية، وبحضور عدد من كبار المسؤولين والشخصيات العامة وقناصل الدول العربية والأجنبية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالإسكندرية.

تجربة الصوت والضوء بعيون الزائرين

تجربة سياحية جديدة لزائري قلعة قايتباى، إذ تُروى باللغتين العربية والإنجليزية تاريخ المدينة وحضارتها العريقة، باستخدام التقنيات الحديثة، ما يُبهر الحضور، وتقول ميرنا صبحى، الطالبة بكلية السياحة والفنادق، عن تجربة مشاركتها في الحفل الافتتاحى: «حقيقى كنت مبهورة بطريقة عرض الصوت والضوء، حسيت إني دخلت عالم خيالي بكل تفاصيله، وكأني بتنقل في الزمن مع كل قصة».

العرض يجمع بين تكنولوجيا الإضاءة المتقدمة والإسقاطات البصرية المذهلة والسرد التاريخي ليُضفى حياة جديدة على ماضي المدينة العريق، ويزيد التجربة إبهارا.

تفاصيل عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي

أقيم عرض الصوت والضوء في أجواء مميزة، إذ يجلس الزوار داخل أسوار القلعة الضخمة، وتتحول الهندسة المعمارية الحجرية إلى لوحة لصور نابضة بالحياة تصور الدور المحوري للإسكندرية فى التاريخ، وتمتد الأضواء والإسقاطات عبر القرون، بداية من تأسيس المدينة على يد الإسكندر الأكبر، وصولًا إلى تأثيرها عبر العصور الرومانية والإسلامية.

أبرز العرض العجائب المعمارية والثقافية التىي كانت تميز المدينة، مثل منارة الإسكندرية الشهيرة، إحدى عجائب الدنيا السبع، والمكتبة الأسطورية التي كانت القلب الفكرى للعالم القديم، وعبر الإسقاطات الحية والمفصلة، أمكن للزوار رؤية هذه المعالم القديمة، وكأنها لا تزال قائمة فى أوج مجدها.

ويكشف العرض، بعدة لغات، حياة الشخصيات الرئيسية، التى شكلت مصير المدينة، بما في ذلك حكامها وعلماؤها والمفكرون الذين أثروا فى تاريخها، ويسلط الضوء على قصص شخصيات بارزة مثل كليوباترا ويوليوس قيصر، بالإضافة إلى لحظات من التراث الإسلامي الثري لمصر.

وأكد مدير آثار الإسكندرية، أنّ عروض الصوت والضوء ستقام بشكل يومي، وتبلغ أسعار التذاكر 150 جنيها للمصريين و1125 جنيها للأجانب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قلعة قايتباي عرض الصوت والضوء سياحة الإسكندرية أماكن الخروج في الإسكندرية الصوت والضوء فی قلعة قایتباى قلعة قایتبای

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الاعمال يتفقد مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباى بالإسكندرية

قدم المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، الشكر لشركة مصر للصوت والضوء ولكل قياداتها والعاملين بها ولكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع، والمجهود الذي بُذل لتقديم هذه العروض بالشكل الذي يتناسب مع أهمية هذا الصرح التاريخي، كما حرص على تقديم الشكر لمحافظ الإسكندرية ولكل العاملين بالمحافظة للتنسيق الرائع المحيط بقلعة قايتباي.

جاء ذلك خلال انطلاق مساء اليوم الأحد، عروض مشروع الصوت والضوء في قلعة قايتباي، الذي ينفذه المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام، معلنًا افتتاحه رسميًا بالتزامن مع الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر.

تفقد المهندس محمد شيمي، اللمسات النهائية للمشروع، والأجهزة والمعدات التي تمثل أحدث تكنولوجيا في العروض والإسقاط الضوئي والصوتيات، والتجهيزات التي تمت بالموقع، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للآثار، بحضور المحاسب عمرو عطية العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة.

وأكد المهندس محمد شيمي، أن المشروع يأتي في إطار خطة العمل التي تنتهجها الوزارة لتطوير أداء الشركات التابعة والارتقاء بجودة ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتقديم منتجات جديدة ومتنوعة، وتعزيز الدور السياحي والثقافي للشركة القابضة للسياحة والفنادق وخلق مقاصد سياحية جديدة، ضمن توجه الدولة لدفع حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

ويعد مشروع عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي الأول من نوعه بمدينة الإسكندرية، وتنفذه شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق.

وكان المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام قد تفقد اللمسات النهائية للمشروع، والأجهزة والمعدات التي تمثل أحدث تكنولوجيا في العروض والإسقاط الضوئي والصوتيات، والتجهيزات التي تمت بالموقع، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للآثار، بحضور المحاسب عمرو عطية، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة.

وأكد الوزير أن المشروع يأتي في إطار خطة العمل التي تنتهجها الوزارة لتطوير أداء الشركات التابعة، والارتقاء بجودة ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتقديم منتجات جديدة ومتنوعة، وتعزيز الدور السياحي والثقافي للشركة القابضة للسياحة والفنادق، وخلق مقاصد سياحية جديدة ضمن توجه الدولة لدفع حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وأوضح أن عرض الصوت والضوء يمثل تجربة سياحية جديدة لزائري قلعة قايتباي والإسكندرية من المصريين والأجانب، حيث يحكي - باللغتين العربية والإنجليزية - تاريخ المدينة وحضارتها العريقة، باستخدام التقنيات الحديثة في الصوت والإضاءة لإبراز تاريخ القلعة وجمالها المعماري، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وبدأ التشغيل التجريبي للمشروع في 5 سبتمبر الماضي، وسمح حينها للزائرين بدخول العرض مجانًا لمدة يومين.، يتضمن المشروع استخدام أحدث وسائل العرض التكنولوجية وأكثرها تقدمًا، مع مراعاة جميع الشروط حفاظًا على الموقع الأثري، والتأكيد على استخدام معدات غير ضارة بالأثر وغير حاجبة للرؤية، صُممت جميعها للاستخدام في المنطقة الخارجية بعيدًا عن الأثر، والبيئة القريبة من البحر.

يذكر أن مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية يأتي في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تحسين الخدمات المقدمة لزائري المنطقة من المصريين والسائحين، وتقديم تجربة سياحية جديدة لأول مرة في القلعة، من خلال تقديم عروض الصوت والضوء التي تحكي تاريخ مدينة الإسكندرية وحضارتها العريقة، باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع الحفاظ على المحتوى التاريخي للعروض، بما يسهم في الترويج السياحي للمنطقة.

يتضمن المشروع، استخدام أحدث وسائل العرض التكنولوجية وأكثرها تقدمًا، مع مراعاة كافة الشروط حفاظًا على الموقع الأثري، والتأكيد على استخدام معدات  غير ضارة بالأثر وغير حاجبة للرؤية، صممت جميعها للاستخدام في المنطقة الخارجية بعيدا عن الأثر، والبيئة القريبة من البحر.

وسبق أن نظمت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي برنامجًا سياحيًا لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ40، والمقام حاليًا تحت رعاية الوزارة، ووزارة الثقافة، ومحافظة الإسكندرية.

وأجرى المشاركون في البرنامج السياحي بالقيام جولة بمنطقة أهرامات الجيزة زاروا خلالها الهرم الأكبر ومنطقتي أبو الهول والبانوراما كما استمعوا إلى شرح وافٍ عن تاريخ هذه المنطقة الأثرية وبراعة المصريون القدماء في بناء الأهرامات وطريقة نحت تمثال أبو الهول.

مقالات مشابهة

  • مستقبل وطن الإسكندرية: عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي نقلة نوعية للسياحة
  • تفاصيل مشروع الصوت والضوء في قلعة قايتباي باللغة العربية والإنجليزية.. صور
  • «الآثار»: قلعة قايتباي المكان الأنسب لإطلاق مشروع «الصوت والضوء»
  • عروض الصوت والضوء تجربة سياحية فريدة في قلعة قايتباي بالإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية: القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالمناطق الأثرية في عروس البحر
  • وزير قطاع الأعمال ومحافظ الإسكندرية يفتتحان مشروع عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي
  • وزير قطاع الاعمال يتفقد مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباى بالإسكندرية
  • لأول مرة.. افتتاح عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بالإسكندرية
  • تقلبات جوية في الإسكندرية.. نوة رياح الصليب تضرب عروس البحر المتوسط في هذا الموعد