سرايا - “كاذب” و”لا يهمه سوى صموده السياسي”، بهذا التوصيف تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في كتاب يصدر قريبا… بايدن: نتانياهو “كاذب” و”لا يهمه سوى صموده السياسي”، كشفتها وسائل إعلام أمريكية.

ويعمل الصحافي وودوارد في واشنطن بوست منذ نصف قرن، ويتناول في مقالاته ما يدور في كواليس البيت الأبيض، وقد ذاع صيته قبل نصف قرن حين كشف مع كارل بيرنستين فضيحة ووترغيت التي دفعت الرئيس ريتشارد نيكسون إلى التنحي في العام 1974.



وفي كتابه “حرب” الذي سيصدر في 15 تشرين الأول/أكتوبر، يتحدث وودوارد خصوصا عن جهود ذهبت سدى بذلها الرئيس جو بايدن من أجل وضع حد للحرب التي تشنها إسرائيل على حماس في قطاع غزة ردا على هجوم غير مسبوق شنّته الحركة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على الدولة العبرية.

ومنذ بدء النزاع، تبدو الدبلوماسية الأمريكية عاجزة عن التأثير على نهج نتانياهو في إدارة الحرب.

ووفق مقتطفات من الكتاب، سأل بايدن خلال محادثة هاتفية جرت في نيسان/أبريل رئيس الوزراء الإسرائيلي عن استراتيجيته، فأجاب الأخير بالقول “علينا أن ندخل رفح”، ليرد عليه بايدن “بيبي (لقب نتانياهو)، ليست لديك استراتيجية”.

ولاحقا تذمر الرئيس الأمريكي أمام مستشاريه، مشددا على أن نتانياهو “كاذب”، و”لا يهمّه سوى صموده السياسي”.

وفي مطلع سبتمبر/ أيلول، اعتبر بايدن في تصريح علني أن نتانياهو لا يبذل جهودا كافية للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين الذي تحتجزهم حماس في قطاع غزة.

وعلى الرغم من ذلك، لم يعمد الرئيس الأمريكي إلى الآن إلى استخدام شحنات الأسلحة وسيلة للتأثير في سياسات حكومة نتانياهو، باستثناء تجميده شحنة قنابل في أيار/مايو.

ووفق صحيفة واشنطن بوست، يتطرق كتاب وودوارد أيضا إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس التي يشير إليها بأنها مؤيدة لمواقف بايدن إنما غير ذات تأثير حاسم في سياسته الخارجية.

وفي تموز/يوليو، إثر لقاء مع نتانياهو، جاءت لهجة هاريس حادة في إطار توصيفها طريقة إدارة إسرائيل للنزاع في غزة، متعهدة “عدم الصمت” إزاء معاناة الفلسطينيين.

إلا أن تصريحاتها العلنية لم تعكس اللهجة الودية التي سادت المحادثات، وفق الكتاب.

وبحسب كتاب وودوارد، فإن هذا التباين في تصريحات المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، أثار دهشة نتانياهو وحفيظته.

إقرأ أيضاً : إيران وليست الصين عدو أميركا الأول .. هاريس تفجر مفاجأةإقرأ أيضاً : "بوتين سيأتي وسيعيد النظام" .. ظهور منشورات في كييف في عيد ميلاد بوتينإقرأ أيضاً : الكرملين ينفي ما تردد عن وجود اتصالات بين بوتين وترامب

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئيس بايدن رئيس الوزراء الرئيس الرئيس بايدن غزة الدولة بايدن رئيس الوزراء بايدن الرئيس بايدن الرئيس الرئيس بايدن الصين إيران الدولة بايدن غزة الثاني بوتين رئيس الوزراء الرئيس كييف

إقرأ أيضاً:

شتائم وانتقادات.. كتاب يكشف تفاصيل صادمة عن علاقة بايدن ونتانياهو

 كانت علاقة الرئيس جو بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طويلة ومعقدة، وقد اتخذت منعطفاً مكثفاً بشكل خاص منذ هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول)، كما وثقها الصحفي بوب وودوارد في كتاب جديد.

حذر بايدن إسرائيل من ضرب المواقع النووية الإيرانية

ويكشف الكتاب، "الحرب"، الذي من المقرر أن يصدر الأسبوع المقبل ويستند على بعض المصادر المجهولة، عن مدى الإحباط الذي أصاب بايدن تجاه نتانياهو منذ بدء الحرب على غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص وتشريد معظم أكثر من مليوني نسمة هناك.

الدعم القوي لإسرائيل

ظاهرياً، أعرب بايدن عن دعمه القوي لإسرائيل، أحياناً في مواجهة انتقادات دولية لاذعة.

وقال إن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، على الرغم من أنه أعرب علناً من وقت لآخر عن بعض إحباطه من نتانياهو.

ماذا خسرت إسرائيل في هذه الحرب؟ - موقع 24وصف الكاتب والمراسل السياسي آري شافيت هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بأنه يمثل تحدياً تاريخياً ووجودياً مهماً لإسرائيل، سواء لأمنها أو هويتها كدولة يهودية وديمقراطية.

 وعلى انفراد، كان رد فعل الرئيس أكثر قوة، وأحياناً بألفاظ نابية، على تحركات إسرائيل، كما أشارت تقارير إخبارية متعددة.

وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، تحدث نتانياهو والرئيس آخر مرة في 21 أغسطس (آب).

تفاصيل إضافية

ويضيف كتاب وودوارد، الذي حصلت عليه صحيفة نيويورك تايمز ووسائل إعلام أخرى يوم الثلاثاء، تفاصيل إضافية من داخل الغرفة إلى تلك الروايات السابقة، بما في ذلك اقتباسات مباشرة من حديث بايدن مع موظفيه أو مع رئيس الوزراء. 

From the @washingtonpost story on Woodward's new book — This passage is rich with irony, given Netanyahu has made public remarks throughout the war that have angered Biden and his aides because the words have run counter to what he told them in private. https://t.co/VodcBXFZXX pic.twitter.com/Hu84GfyzXJ

— Edward Wong (@ewong) October 8, 2024

كان الرئيس الأمريكي تساءل في أبريل (نيسان) عن سلوك نتانياهو في الحرب في مكالمة هاتفية، وسأله، وفقاً للكتاب، "ما هي استراتيجيتك يا رجل؟".

وعندما أصر نتانياهو على أن الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى التوغل بشكل أعمق في جنوب غزة وغزو مدينة رفح الجنوبية، وهي معبر حدودي رئيسي مع مصر، رفض الرئيس، مستخدماً لقب نتانياهو: "بيبي، ليس لديك استراتيجية". 

فيديو 24 - جيش إسرائيل يستعد لعملية بحرية في لبنان!أكد وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام أن لبنان لن يتمكن من تحمل أي حصار بحري وذلك في أعقاب التحذيرات الإسرائيلية الأخيرة بشأن بدء عملية عسكرية بحرية جديدة تستهدف حزب الله

وفي مايو (أيار)، أوقف بايدن شحنة من 3500 قنبلة إلى إسرائيل خوفاً من استخدامها في عملية رفح وتسببها بخسائر فادحة في صفوف المدنيين.

وبعدما شرع نتانياهو في غزو رفح على أي حال، أخبر بايدن مستشاريه أن نتانياهو "كاذب"، مستخدماً ألفاظاً بذيئة، وأضاف أن "18 من أصل 19 شخصاً يعملون معه كاذبون أيضاً"، كما جاء في الكتاب.

وتساءل بايدن عن دوافع نتانياهو، قائلاً إنه "لا يهتم" بحماس ولكنه يهتم "بنفسه فقط". 

“That son of a bitch, Bibi Netanyahu, he’s a bad guy. He’s a bad fucking guy!”

Biden told one of his associates in the spring of 2024 as Israel’s war in Gaza intensified, according to Bob Woodward.

BUT HE CONTINUED TO PROVIDE HIM BILLIONS https://t.co/8LZVXOAK0D

— Marwan (@marwanbishara) October 8, 2024

كما أعرب بايدن أحياناً عن انزعاجه بشكل مباشر لنتانياهو، إذ قال له في يوليو (تموز) الماضي: "بيبي، ما هذا بحق الجحيم؟"، بعدما قتلت غارة جوية إسرائيلية القائد العسكري الأعلى لحزب الله، فؤاد شكر، والعديد من المدنيين في غارة جوية بالقرب من بيروت وقتلت قنبلة إسرائيلية إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، أثناء زيارة لإيران.

بعد عام على الحرب.. إسرائيل تغرق في أزمة وجودية - موقع 24في إحدى التظاهرات الحاشدة الأخيرة في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في غزة، وإجراء انتخابات مبكرة لتغيير الحكومة، رفع أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها "من نحن من دونهم؟" في إشارة إلى الرهائن، وكتب على لافتة أخرى "أعطني سبباً واحداً ...

ونقل الكتاب عن بايدن قوله لنتانياهو: "أنت تعلم أن العالم بات ينظر إلى إسرائيل أنها دولة مارقة".
ولم تتمكن صحيفة "نيويورك تايمز" من التحقق بشكل مستقل من التصريحات المحددة الواردة في كتاب وودوارد.

مقالات مشابهة

  • كتاب الحرب يكشف أسرار ترامب وتفاصيل غضب بايدن من نتانياهو
  • شتائم وانتقادات.. كتاب يكشف تفاصيل صادمة عن علاقة بايدن ونتانياهو
  • كتاب جديد: بايدن يصف نتنياهو بأنه “كاذب”
  • بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو
  • بايدن يناقش مع نتانياهو الرد على إيران
  • بايدن: نتنياهو “كاذب” و”لا يهمه سوى صموده السياسي”
  • بايدن يصف نتنياهو بـ”الوغد”
  • بايدن يصف نتنياهو بـالوغد
  • إسرائيل دولة مارقة.. فحوى المحادثة بين بايدن ونتنياهو بعد اغتيال "فؤاد شكر"