البوابة نيوز:
2024-10-09@11:15:03 GMT

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للبريد

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل الأمم المتحدة  باليوم العالمي للبريد في مثل هذا اليوم 9 أكتوبر من كل عام، وهو التاريخ الذي يصادف ذكرى تأسيس الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874 في العاصمة السويسرية برن، وقد تم الإعلان عن هذا اليوم في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الذي عقد في طوكيو باليابان عام 1969، ومنذ ذلك الحين، تشارك العديد من الدول حول العالم في الاحتفالات الخاصة بهذا اليوم، وتستغل الدول المناسبة للترويج للمنتجات والخدمات البريدية الجديدة.

وفي عام 2015، التزمت العديد من الدول بالعمل معًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، والتي تشمل القضاء على الفقر المدقع والجوع، مكافحة التفاوت والظلم، والحد من تأثيرات تغير المناخ، ويلعب البريد دورًا محوريًا في تحقيق هذه الأهداف من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لدعم التنمية العالمية.

يأتي موضوع الاحتفال باليوم العالمي للبريد لعام 2024 تحت شعار “150 عامًا من تعزيز التواصل وتمكين شعوب العالم"، ويسلط هذا الموضوع الضوء على إنجازات الاتحاد البريدي العالمي طوال تاريخه، ويعيد التأكيد على دوره الحيوي في خدمة الناس في كل دول العالم، مع الاستمرار في هذا الدور لعدة عقود مقبلة، ونحتفل بهذا الحدث التاريخي من خلال النظر إلى 150 عامًا من التقدم في مجال البريد، ونتخيل مستقبلًا تظل فيه الاتصالات الدولية وسيلة لتعزيز السلام، الازدهار، والتفاهم بين الشعوب.

وتم إطلاق هذه المنافسة السنوية لأول مرة في عام 1971 بهدف تعزيز مهارات الكتابة ومحو الأمية بين الأطفال من خلال فن كتابة الرسائل. وتستقطب المنافسة أكثر من 1.2 مليون مشارك من جميع أنحاء العالم، وتستهدف المسابقة الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و15 عامًا، وتشجعهم على كتابة رسائل تتناول موضوعًا معينًا في نسخة هذا العام، سيطلب من المشاركين التفكير في مستقبل العالم تحت شعار: “خلال 150 عامًا، قدم الاتحاد البريدي العالمي خدماته للناس عبر ثمانية أجيال، لقد شهد العالم تغييرات هائلة منذ ذلك الحين، اكتب رسالة إلى الأجيال القادمة حول العالم الذي تأمل أن يرثوه".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحده اليوم العالمي للبريد الخدمات البريدية الاتحاد البریدی العالمی

إقرأ أيضاً:

تنظمه الأمم المتحدة منذ 25 عاما.. ما هو أسبوع الفضاء العالمي؟

أسبوع الفضاء العالمي.. يحتفل العالم كل عام بالفضاء، هذا ما جعله يخصص أسبوعا كاملا للاحتفال به، ويعد أسبوع الفضاء العالمي حدثًا سنويًا، تنظمه الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1999، ويهدف إلى تسليط الضوء على الفوائد التي قدمتها تكنولوجيا الفضاء، وكيف ساهمت في تحسين حياة البشر على الأرض.

موعد أسبوع الفضاء العالمي

ويُعقد أسبوع الفضاء العالمي، سنويًا في الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر، إذ تم اختيار هذا الموعد بدقة ليواكب حدثين تاريخيين في مجال الفضاء:

1) إطلاق أول قمر صناعي سبوتنيك 1 في 4 أكتوبر 1957: يمثل هذا الحدث بداية عصر استكشاف الفضاء، حيث كان سبوتنيك 1 أول قمر صناعي يتم إرساله إلى الفضاء بواسطة الإنسان.

2) توقيع معاهدة الفضاء الخارجي في 10 أكتوبر 1967: تُعد هذه المعاهدة واحدة من أهم المعاهدات الدولية التي تنظم استخدام الفضاء، وتعتبر الصك الأساسي للقانون الدولي في مجال الفضاء.منذ ذلك الحين، يُحتفل بأسبوع الفضاء العالمي في أكثر من 96 دولة، ويشارك في الاحتفالات مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم.

برنامج الاحتفالات بأسبوع الفضاء العالمي

أسبوع الفضاء العالمي ليس مجرد حدث رسمي، بل هو سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى تثقيف العامة وتحفيز الشباب على الاهتمام بالعلوم الفضائي، ويأتي برنامج الاحتفالات بأسبوع الفضاء العالمي، كالتالي:

1) عرض أفلام وثائقية لاستكشاف الفضاء:

ويتم عرض أفلام وثائقية تعرض تطور استكشاف الفضاء، مع تسليط الضوء على الإنجازات التاريخية مثل رحلات أبولو والبعثات إلى المريخ، تُعرض هذه الأفلام في المدارس، المتاحف، وحتى عبر الإنترنت.

2) معرض كتب ومطبوعات عن الفضاء:

كما تُقام معارض تحتوي على كتب ومقالات ودراسات علمية حول الفضاء والتكنولوجيا الفضائية. هذه المعارض توفر للزوار فرصة للتعرف على أهم الكتب والمراجع التي تروي قصص الفضاء واكتشافاته.

3) زيارة متاحف الفضاء والتكنولوجيا:

وتفتح العديد من المتاحف العلمية أبوابها خلال أسبوع الفضاء العالمي لتنظيم جولات تعليمية تعرض فيها المركبات الفضائية، المعدات الفلكية، والأقمار الصناعية.

4) فعاليات تعليمية ومحاضرات توعية:

كما تُنظم ورش عمل ومحاضرات تعليمية بالتعاون مع وكالات الفضاء الكبرى مثل «ناسا» و«وكالة الفضاء الأوروبية»، بهدف زيادة الوعي بأهمية الفضاء وتحفيز الشباب على متابعة دراسة العلوم الفضائية.

5) فعاليات للأطفال:

وتشمل أنشطة ترفيهية تعليمية تستهدف الأطفال والشباب مثل ورش عمل لبناء نماذج للصواريخ أو الأقمار الصناعية، وورش رسم حول الفضاء والكواكب.

اقرأ أيضاًتدريب 25 خريجا من «علوم ملاحة بني سويف» على القمر الصناعي بوكالة الفضاء

الصين تطلق بنجاح 6 أقمار صناعية إلى الفضاء

مكاسب مصر من المعرض الدولي للطيران والفضاء بـ«العلمين»

أهداف أسبوع الفضاء العالمي

كما يهدف أسبوع الفضاء العالمي إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية تساهم في نشر الوعي والتقدم في مجال الفضاء والتكنولوجيا. ومن بين هذه الأهداف:

- زيادة الوعي بدور الفضاء في مستقبل البشرية.

- تثقيف المجتمع بالفوائد المرجوة من استكشاف الفضاء.

- تشجيع استخدام تقنيات الفضاء لتحقيق الاستدامة.

- تحفيز الشباب على دراسة العلوم والتكنولوجيا الفضائية.

- تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء.

- إلهام الأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة اليوم العالمي للبريد..الاحصاء: ‏27.8 % زيادة في قيمة المعاشات المنصرفة من المكاتب البريدية عام 2023 / 2024‏
  • طابع تذكاري بمناسبة مرور 150 عامًا على تأسيس الاتحاد البريدي العالمي
  • إصدار طابع تذكاري بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس الاتحاد البريدي العالمي
  • في اليوم العالمي للبريد.. اعرف أهم الخدمات المقدمة للشعب المصري
  • «حياة كريمة» تحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة ضمن مبادرة «اتكلم هنسمعك»
  • تنظمه الأمم المتحدة منذ 25 عاما.. ما هو أسبوع الفضاء العالمي؟
  • الأمم المتحدة: انخفاض مستويات المياه في الأنهار حول العالم
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي للقطن
  • الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للموئل