قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 09 أكتوبر 2024، إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل أمام المصليين المسلمين، حتى مساء يوم السبت المقبل.

وقال مدير الحرم ورئيس سدنته معتز أبو سنينة لوكالة الأنباء الفلسطينية، إن سلطات الاحتلال أغلقت الحرم الإبراهيمي الشريف اليوم في وجه المسلمين، للسماح للمستوطنين بالاحتفال بأحد أعيادهم، لافتا إلى أن عملية الإغلاق يتخللها إغلاق البوابات الرئيسة للحرم ومنع كافة موظفين الأوقاف من التواجد داخله.

وأضاف: إن الاحتلال يحول كافة أحياء البلدة القديمة، ومحيط الحرم الإبراهيمي، والأحياء المجاورة لثكنات عسكرية، ويكثف نشر جنوده على مختلف المحاور الرئيسة بالمنطقة، فيما يفسح المجال أمام مئات المستعمرين للقدوم إلى الحرم، واصفا سلوك حكومة الاحتلال بالعنصري، والمتعدي على حرية العبادة وأداء الشعائر الدينية والصلوات للمسلمين أصحاب الحق في هذا المسجد الإسلامي الخالص.

بدوره، تحدّث مدير عام الإدارة العامة لأوقاف الخليل الحاج غسان الرجبي، عن الاعتداءات المستمرة بحق الحرم الإبراهيمي الشريف ومنع أذان الفجر لليوم 27 على التوالي وقرار إغلاقه من اليوم، ليصبح إغلاق الحرم 4 ايام متواصلة واقعا غير معهود من قبل، وهذا يندرج ضمن التغول غير المسبوق الذي تتعرض له مقدساتنا.

واعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد التميمي، ما يقوم به الاحتلال انتهاك فاضح لدور العبادة وخصوصية الحرم الابراهيمي.

واعتبرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية قرار الاحتلال بإغلاق الحرم الابراهيمي سابقة خطيرة، مؤكدة أنه مسجد إسلامي خالص، وهو للمسلمين وحدهم، وسيبقى كذلك.

كما أعلنت رفضها لكل الإجراءات التهويدية التي يتخذها الاحتلال بحق الحرم بإغلاقه، والاعتداء على محيطه والبلدة القديمة؛ سواء تقسيمه، أو السماح للجنود والمستوطنين بدخوله، أو فرض السيطرة عليه بالقوة، ومنع المسلمين من الوصول إلى أجزاء منه، أو منع رفع الأذان فيه لكثير من أوقات الصلاة.

المصدر : وكالة وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الحرم الإبراهیمی

إقرأ أيضاً:

دعوات للحشد بالمسجد الإبراهيمي ووضع خطة لحمايته من الاحتلال

الخليل - صفا أطلقت فعاليات الخليل نداءً لأهالي المدينة، بشد الرحال إلى المسجد الإبراهيمي والتواجد الدائم فيه، واعماره بالصلاة والعبادة. ودعت إلى تفعيل التواجد الفلسطيني في المسجد، ووضع برنامج فعاليات تؤدي إلى تكثيف تواجد المصلين فيه على مدار الساعة. وطالبت المؤسسات المدنية وخاصة في الخليل، بوضع خطة للدفاع عن المسجد الإبراهيمي من انتهاكات الاحتلال المتصاعدة. يأتي ذلك بعد قرار الاحتلال بإغلاق المسجد مدة أربعة أيام، أمام المسلمين، وإتاحة المجال أمام اليهود لتدنيسه وتهويده. ومنع الاحتلال رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي 476 وقتًا منذ بداية العام 2024. ولا يزال يمنع رفع الآذان أيضًا كل يوم سبت، ومنع آذان المغرب والعشاء كل يوم الجمعة. ويأتي هذا الإغلاق للسماح للمستوطنين بالاحتفال بأحد أعيادهم، ويشمل الإغلاق منع كافة موظفين الأوقاف من التواجد داخله. ويحول الاحتلال أحياء البلدة القديمة بالخليل كافة، ومحيط المسجد الإبراهيمي، والأحياء المجاورة لثكنات عسكرية، ويكثف نشر جنوده على مختلف المحاور الرئيسة بالمنطقة. في المقابل، يفسح الاحتلال المجال أمام مئات المستوطنين للقدوم إلى المسجد، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة بحق المقدسات الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • السلطات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي 4 أيام
  • إسرائيل تغلق الحرم الإبراهيمي لمدة 4 أيام
  • إسرائيل تغلق المسجد الإبراهيمي لفتحه للمستوطنين بأعياد اليهود
  • دعوات للحشد بالمسجد الإبراهيمي ووضع خطة لحمايته من الاحتلال
  • الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي لمدة 4 أيام
  • إسرائيل تغلق الحرم الإبراهيمي أمام المسلمين لمدة 4 أيام.. مفتوح لليهود
  • الاحتلال الإسرائيلي يغلق الحرم الإبراهيمي لمدة 4 أيام
  • بحجة الاعياد اليهودية ..العدو يغلق الحرم الإبراهيمي لمدة اربعة أيام
  • الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي مدة 4 أيام